يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟

يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟

يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟، حيث أن المحاليل نوع من أنواع المواد التي تتكون عند إذابة مادة معينة في مادة أخرى وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن المحاليل والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟

يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول، فالذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي هو 100 مل من الماء، حيث أن تركيز المحلول هو النسبة التي توجد بها الملح بالنسبة للماء، وفي السؤال فإن الملح كميته ١٠ جرام بينما الماء كميته ١٠٠ مل وبالتالي فإن نسبة الملح إلى الماء تساوي ١٠%، لذلك إذا أردنا أن نقلل التركيز للنصف لكي يساوي ٥% فلابد أن نقوم بتقليل كمية الملح أو زيادة كمية الماء وبالتالي يمكن حل هذا السؤال عن طريق زيادة كمية الماء بالمقدار الذي يجعل نسبة الملح إلى الماء يساوي ٥% وهي أن تكون كمية الماء الكلية تساوي ٢٠٠ مل وبالتالي سوف نحتاج إلى إضافة ١٠٠ مل من الماء إلى المحلول.[1]

شاهد أيضًا: هي عدد مولات المذاب الذائبة في لتر من المحلول

الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع

بالطبع يوجد فرق بين المحاليل المشبعة والمحاليل الغير مشبعة في علم الكيمياء، حيث أن المحلول المشبع هو ذلك المحلول الذي يذيب كل كمية المذاب الموجودة في المذيب بشكل كامل حتى يصبح المحلول غير قادر على إذابة أي كميات أخرى إضافية، بينما المحلول غير المشبع هو ذلك المحلول الذي لم يتشبع بالمذاب بشكل كامل وبالتالي فإنه يكون لديه القدرة على إذابة كمية أخرى من المواد المذابة لأنه يكون غير مشبع بشكل كامل وبالتالي فإن لديه القدرة على استقبال كمية أخرى من المادة.[1]

العوامل التي تؤثر على تشبع المحلول

هناك الكثير من العوامل المختلفة التي تؤثر على تشبع المحلول ومدي قابلية إذابة مادة في مادة أخرى ومن أهم العوامل المؤثرة في تشبع المحلول ما يلي:[1]

  • درجة الحرارة حيث أن زيادة درجة الحرارة تساعد في زيادة قابلية الذوبان.
  • الضغط حيث أن زيادة الضغط تؤدي إلى نقص التفاعل داخل المحاليل.
  • زيادة تقسيم المواد إلى مواد أخرى أصغر منها في الحجم يزيد من الذوبانية.

شاهد أيضًا: المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يحضّر أحمد محلولاً بإذابة 10 جم من الملح في 100 مل من الماء، ويريد الحصول على نصف تركيز هذا المحلول. ما الذي ينبغي عليه إضافته إلى المحلول الأصلي؟ ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن المحلول المشبع والمحلول غير المشبع وكذلك العوامل المختلفة التي تؤثر على تشبع المحلول ومدي قابلية إذابة مادة في مادة أخرى بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Libre texts.com , Concentrations of Solutions , 11/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *