يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به.

يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به.

يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به. أنواع الظرف في اللغة العربية ظرف الزمان والمكان دائما منصوب، وهو أحد المفعولات، وظرف الزمان مثل: اليوم، والليلة، غدًا، صباحًا. بينما وراء، بعد، فوق، أمام ظرف مكان. وفي موقع محتويات، سنجيب على يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به، وسنعرض غيرها من المعلومات عن الظرف.

يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به.

يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به. الإجابة خاطئة لأنهما يسميان مفعولاً فيه وليس به. لأن المفعول فيه ظرف مكان هو الاسم المنصوب الذي يشير إلى مكان ومحل وقوع الفعل، مثال: توقّفتُ أمامَ المسجدِ، (عند) حددت مكان حدوث فعل التوقّف، بينما المفعول فيه ظرف الزمان فهو الاسم المنصوب الذي يشير على موعد وزمان حدوث الفعل، مثال: ذهبتُ إلى المدرسة باكرًا، وكلمة (باكرًا) حدّدت زمان حدوث فعل الذهاب.[1]

شاهد أيضًا: الازهار جميله كلمه جميله هي خبر مرفوع

المفعول فيه

يأتي المفعول فيه ظرف المكان والزمان دومًا مضاف؛ لأن الاسم الذي يليه يعرب مضافاً إليه. كما ويمكن الاستدلال على نوع المفعول فيه، ما إذا كان ظرف مكان أو زمان من خلال طرح السؤالين التاليين على الجملة، فإذا كان السؤال توافقه (متى) كان الجواب يدلّ على الظرفية الزمانية، وإذا كانت توافقه (أين) كان الجواب يدل على الظرفية المكانية مثالاً على ذلك: وقف العصفورُ فوقَ الغصنِ:[1]

  • بسؤال أين وقف العصفور؟ الإجابة: فوق الغصن. فالظرف (فوق) ظرف مكان.
  • بينما بسؤال متى وقف العصفور؟ فلا إجابة على السؤال.

شاهد أيضَا: اسم المكان من الفعل الثلاثي سجد

إعراب المفعول فيه

فيما يلي، نعرض إعراب المفعول فيه ظرف الزمان، وظرف المكان  على النحو التالي:[1]

  • وضعت القلمَ فوقَ الطاولةِ: فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.  الطاولةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • سافرتُ صباحَ الجمعةِ: صباحَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف. الجمعةِ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إلى هنا، نكون قد أجبنا ما إذا كان يسمّى كل من ظرفي الزمان والمكان مفعولا به. كما وأحطنا بقاعدة ظرفي الزمان والمكان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ظرف الزمان والمكان , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *