يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم ، تعد المملكة العربية السعودية، من أغنى بقاع الأرض بالثروات الطبيعية، وبالأماكن المقدسة، حيث تقع فيها مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتزخر بالمعالم الدينية والأماكن المقدسة الإسلامية. كما وتقدر مساحة المملكة بما يقارب 2.000.000 كيلو مترًا مربعًا. وهي أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة وعدد السكان. كذلك والسعودية هي عضو في جامعة الدول العربية، وفي مجلس التعاون الخليجي، وفي منظمة الأمم المتحدة، وفي منظمة التعاون الإسلامي، وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية.

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم صح أم خطأ، بالتأكيد الإجابة صحيحة، فالمملكة تتمتع بموقع استراتيجي هام، حيث تقع السعودية بالنسبة للكرة الأرضية في بقعة تتوسط قارات العالم. كما وتقع في أقصى الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية. في حين يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، ومن الشمال الكويت، والعراق، والأردن. بينما يحد المملكة العربية السعودية من الجنوب اليمن وسلطنة عمان.

شاهد أيضًا: معظم حقول النفط في وطني المملكة العربية السعودية هي في المنطقة

جغرافية المملكة العربية السعودية

بما أنه يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم، وتمتد على مساحة كبيرة، لذلك تتنوع فيها التضاريس. بينما تقع المملكة بين دائرتي عرض 16ْ – 33ْ شمال خط الاستواء، على امتداد أكثر من 17 درجة عرضية، وبين خطي طول ْ34 – 56ْ شرق خط جرينتش. حيث يحدها مسطحان مائيان، من غربها البحر الأحمر، ومن شرقها الخليج العربي. كما نميز فيها سهل تهامة الساحلي، وسلسلة جبال السـروات، التي تنحدر منها الأودية، كوادى جازان، ووادى نجران، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق، هضبة نجد ومرتفعاتها، وتليها الكثبان الرملية لصحراء الدهنـاء، وصحراء الـصمان، وصحراء الربع الخالي. ومن جهة الشمال تمتد سهول نجد، إلى منطقة حائل، حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى، ثم بحدود العراق والأردن. كذلك وتقع المملكة العربية السعودية في العروض المدارية الحارة.

شاهد أيضًا: من صادرات وطني المملكة العربية السعودية

مناطق المملكة العربية السعودية

يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم، وعاصمتها هي الرياض، وتقسم إداريًا إلى 13 منطقة، تضم كل منها العديد من المحافظات. وهي:

  • منطقة الجوف: وعاصمتها سكاكا. كما وتتبع لها 3 محافظات.
  • منطقة الحدود الشمالية: وعاصمتها عرعر. كما وتتبع لها 3 محافظات.
  • منطقة تبوك: وعاصمتها تبوك. كما وتتبع لها 6 محافظات.
  • منطقة حائل: وعاصمتها حائل. كما وتتبع لها 8 محافظات.
  • منطقة المدينة المنورة: وعاصمتها المدينة المنورة. كما وتتبع لها 8 محافظات.
  • منطقة القسيم: وعاصمتها بريدة. كما وتتبع لها 12 محافظة.
  • منطقة مكة المكرمة: وعاصمتها مكة المكرمة. كما وتتبع لها 16 محافظة.
  • منطقة الرياض: وعاصمتها الرياض. كما وتتبع لها 20 محافظة.
  • المنطقة الشرقية: وعاصمتها الدمام. كما وتتبع لها 11 محافظة.
  • منطقة الباحة: وعاصمتها الباحة. كما وتتبع لها 9 محافظات.
  • منطقة عسير: وعاصمتها أبها. كما وتتبع لها 15 محافظة.
  • منطقة جازان: وعاصمتها جازان. كما وتتبع لها 16 محافظة.
  • منطقة نجران: وعاصمتها نجران. كما وتتبع لها 7 محافظات.

بذلك نكون قد وضحنا الإجابة على يقع وطني المملكة العربية السعودية في قلب العالم. إذ تتوسط المملكة قارات العالم، مما منحها لموقعها الجغرافي أهمية كبرى بين دول العالم، على الطرق التجارية البرية والبحرية، ومن أهم صادرات وطني المملكة العربية السعودية النفط ومشتقاته، إذ تمتلك المملكة ثاني أكبر احتياطي للنفط على مستوى العالم، وفيها سادس احتياطي للغاز الطبيعي، و هي أكبر الدول المصدرة للنفط، ومواد البناء والتمور وغيرها. كما وتتميز المملكة باقتصادها المزدهر والمتنامي، الذي يعد من أبرز الاقتصادات العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *