يكون مركز ثقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة

يكون مركز ثقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة

يكون مركز ثقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة، حيث يعد درس مركز الثقل من الدروس المهمة في عالم الفيزياء، والذي يعطى في مناهج المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على إلاجابة الصحيحة على سؤال يَكون مَركز ثِقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة، كما سنتعرف على معنى مركز الثقل، والتوازن في الحركات الرياضية.

ما هو مركز الثقل

إن مركز الثقل لجسم ما هو النقطة التي تكون موجودة في هذا الجسم، ويكون فيها عزم هذا الجسم معدومًا، أي أنه مساو للصفر، وذلك في حال تم وضعه في حقل من القوى المتوازية. وتأتي أهمية مركز الثقل في حال تم رفع الأجسام برافعة، أو في حال ألقي جسم ما من طائرة بواسطة مظلة.[1]

شاهد أيضًا: يمكن توليد عزم دوران بأقل قوة ممكنة

يكون مركز ثقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة

إن الإجابة الصحيحة على سؤال يكون مَركز ثِقل الجسم أثناء تَصويب الكرة على الرجل الحرة هي: العبارة خاطئة، لأن مركز الثقل يكون على القدمين بالتساوي. حيث أن مركز الثقل هو الذي يعطي اللعب التوازن المطلوب للتحكم في التسديد.

شاهد أيضًا: عند صعود الدرج نحتاج دائمًا إلى الاستناد مع التدرج لحفظ الاتزان

التوازن في الحركات الرياضية

إن التوازن في الحركات الرياضية يعني وجود مركز ثقل ضمن قاعدة الارتكاز في كل جسم، وعليه ينتج ثبات الجسم وتوازنه عند أداء أي حركة رياضية، مقاومة بذلك كل قوة خارجية تؤدي إلى عدم الاتزان. وهو ما يحصل للاعب كرة القدم عند تسديد الكرة، ولاعب الجمباز وكذلك العداء، فكلما كان اللاعب متوازنًا تكون حركته أو تسديدته ذات فاعلية وجودة أفضل. فبعد مركز الثقل وقربه من الأرض يلعب دورًا كبيرًا في الحركات الرياضية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا يكون مَركز ثِقل الجسم أثناء تصويب الكرة على الرجل الحرة، والذي تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة على ذلك السؤال، كما تعرفنا على التوازن في الحركات الرياضية.

المراجع

  1. ^ accessphysiotherapy.mhmedical.com , Chapter 14. The Center of Gravity and Stability , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *