يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات

يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات

يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات العبارة صحيحة أم خاطئة حيث أن التجويد علم من ضمن العلوم الشرعية المتعلقة بقراءة القرآن الكريم، فالتجويد علم يضع القواعد التي تضبط القراءة لكي يتمكن قارئ القرآن الكريم من قراءته كما كان يقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أنزل عليه، ومن ضمن أحكام التجويد باب المد هو الإطالة والزيادة في نطق الحروف وللمد العديد من الأنواع.

يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات

يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات ؟ العبارة صحيحة والمد اللازم المثقل في المد الطبيعي بحروف المد الثلاثة “الياء، الواو، الالف” لكن ما جاء بعدها ليس سكون بل حرف مشدد ومدغم لذلك وجب المد مقدار ست حركات ولا يجوز مطلقًا مده أقل من ذلك مثل:

  • المد الموجود في حرف الألف في منتصف كلمة الحاقة، حيث ورد بعده حرف القاف المشدد والمدغم في قول الله عز وجل: ” الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّة * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ”.
  • كلمة أتحاجوني حيث ورد فيها حرف من حروف المد وهو الألف، وجاء بعده حرف الجيم المشدد المدغم في قول الله عز وجل: “وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ”.

ما هو المد اللازم الكلمي المخفف

هو المد المتسبب فيه هو إتيان الحرف الساكن الغير مشدد أي المخفف بعد حرف المد الطبيعي والمد اللازم الكلمي واجب المد فيه مقدار ست حركات ولا يجوز أقل من ذلك مثل كلمة” ءالْئن” ولا يوجد المد اللازم الكلمي إلا في تلك الكلمة فقط مثل:

  • كلمة الآن في قول الله عز وجل: “الآن وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ”.
  • كلمة الآن في قول الله عز وجل: “الآن وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِين”.

شاهد أيضًا: يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

ما هو المدّ اللاّزم الحرفيّ المثقّل والمخفف

هو إدغام آخر نطق وهجاء حرف ما بحرف أخر بعده مثل: طسم حيث إن “ط” حرفين “طا” لفظًا دون كتابِة والسين والمين كلمات مركبة من ثلاث أحرف في منتصف تلك الكلمات يوجد خرف مد وهو الياء فحدث إدغام في آخر خرف السين وفي بداية نطق حرف الميم.

لذلك سمي مد لازم حرفي وليس كلمي لأنه يكون في الحروف ليس في الكلمات مثل: “ق، ع، ص” وفي العادي يكون ذلك المد في بدايات السور، ومثقل لأنه لا يقل عن ست حركات كما هو حكم المد اللازم الكلمي والمد الحرفي المخفف هو المد الذي لا يدغم آخر نطق الحرف بسبب حرف بعده مثل: “يس، عسق، حم، كهيعص، الر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يلزم مد المد اللازم الكلمي المثقل ست حركات حيث أن المد اللازم هو المد المتسبب فيه سكون أصلي وليس عارض كسكون المد العارض، وفي أغلب الأحيان يُمد المد اللازم مقدار ست حركات ولا يجوز أن يقل عن ذلك، مثل المد اللازم الكلمي المثقل نحو قول الله عز وجل: “الْحَاقَّةُ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *