يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض ؟، حيث إن العالم العربي الإسلامي هو منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وديانة وثقافة مشتركة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن مساحة العالم العربي والإسلامي، كما وسنوضح مكانه على الخريطة حسب دوائر العرض وخطوط الطول.

يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض

حيث يمتد العالم الإسلامي بين خطي عرض 56 درجة شمالاً وخط الإستواء جنوباً، كما ويمتد العالم الإسلامي بين خطي طول 120 درجة شرقاً إلى 30 درجة غرباً، وبالتالي فإن أقصى إمتداد للعالم الإسلامي نحو الشرق هو في مدينة دجاجا بورا في دولة أندونسيا، بينما يكون أقصي إمتداد للعالم الإسلامي في إتجاه الغرب هو مدينة الرأس الأخضر في دولة السنغال، وتقع المناطق الرئيسية في العالم ذات الغالبية الإسلامية في آسيا الوسطى والشرق الأوسط بأكمله وغرب آسيا، وفي جميع مناطق شمال إفريقيا، والعديد من البلدان في غرب إفريقيا، وجنوب آسيا، وجنوب شرق آسيا، حيث أنه هناك حوالي 50 دولة غالبية سكانها مسلمون، وهناك ايضاً حوالي 26 دولة يكون فيها الدين الإسلامي هو دين الدولة بموجب الدستور.[1]

شاهد ايضاً: يتوزع اغلب سكان العالم العربي والاسلامي بين قارتي

ترتيب أكبر البلدان الإسلامية

يبلغ عدد المسلمين حوالي 1.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، حيث يمثل المسلمون حوالي 24% من سكان العالم، وإن الغالبية العظمى أي حوالي 87% إلى 90% من المسلمين هم من السنة، وتقع جميع البلدان التي تضم أعلى خمسة دول من حيث عدد السكان المسلمين في جنوب وجنوب شرق آسيا أو في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي ما يلي ترتيب الدول الإسلامية الأكبر من حيث نسبة عدد السكان المسلمون، وهي كالأتي:[2]

  • إندونيسيا (بالإنجليزية: Indonesia): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 86.1% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 228.582 مليون نسمة.
  •  باكستان (بالإنجليزية: Pakistan): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 97% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 172.8 مليون نسمة.
  • بنغلاديش (بالإنجليزية: Bangladesh): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 89% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 162.221 مليون نسمة.
  • مصر (بالإنجليزية: Egypt): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 90% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 100.542 مليون نسمة.
  • إيران (بالإنجليزية: Iran): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 98% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 76.923 مليون نسمة.
  •  تركيا (بالإنجليزية: Turkey): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 99% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 73.722 مليون نسمة.
  • السودان (بالإنجليزية: Sudan): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 98% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 43.939 مليون نسمة.
  • الجزائر (بالإنجليزية: Algeria): حيث تبلغ نسبة السكان المسلمون في هذه الدولة حوالي 99% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 34.895 مليون نسمة.

شاهد ايضاً: ما أبرز مميزات موقع العالم العربي والإسلامي

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه يمتد العالم العربي والإسلامي شمالاً حتى دائرة عرض 56 درجة شمالاً وخط الإستواء جنوباً، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن دول العالم الإسلامي، وذكرنا قائمة بأكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان المسلمين.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org , Islamic World , 31/3/2021
  2. ^ jewishvirtuallibrary.org , Largest Muslim Populations , 31/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *