يمكن وصف الرئة على أنها

يمكن وصف الرئة على أنها

يمكن وصف الرئة على أنها ؟ تشبيه مهم حيث تعد الرئة جزء من أجزاء أجهزة جسم الإنسان، وتحديدًا الجهاز التنفسي، ولها العديد من الوظائف وتركيبها يختلف عن العديد من أعضاء الجسم، فمن هذا المنطلق سنتعرف على كيف يمكن وصف الرئة بالإضافة إلى تركيب الرئة وأهم وظائفها، كما وسيتم التعرف على أهم الأمراض التي تصيب الرئة.

يمكن وصف الرئة على أنها

يمكن وصف الرئة على أنها مخروطية الشكل تقريبًا مع نقطة مستديرة عند قمتها وقاعدة مسطحة حيث تلتقي بالحجاب الحاجز، وعلى الرغم من كون الرئة زوجًا أي هي عبارة عن رئتين، إلا أن الرئتين ليستا متساويتين في الحجم والشكل، إذ تحتوي الرئة اليسرى على مسافة بادئة تحد مكان وجود القلب وتسمى الشق القلبي، والرئة اليمنى أقصر وذلك للسماح بأن يكون هناك مساحة لأن يقع الكبد تحتها، وبشكل عام الرئة اليسرى لها وزن وسعة أصغر قليلاً من الرئة اليمنى؛ ويحيط بالرئتين غشاءان، حيث تبطن الطبقة الداخلية مباشرة السطح الخارجي للرئتين، والطبقة الخارجية متصلة بالجدار الداخلي للقفص الصدري، وتقع الرئتان في الصدر خلف القفص الصدري على جانبي القلب. [1]

وظيفة الرئة 

يتمثل الدور الرئيسي للرئتين في جلب الهواء من الغلاف الجوي وتمرير الأكسجين إلى مجرى الدم، ومن هناك ينتقل إلى باقي الجسم؛ وللتنفس بشكل صحيح يتم استخدام عضلات الحجاب الحاجز والعضلات الوربية (بين الضلوع) وعضلات البطن وأحيانًا عضلات الرقبة، حيث الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة مقببة من الأعلى وتوجد أسفل الرئتين، وهي تقوي معظم العمل الذي ينطوي عليه التنفس، ومع انقباضه يتحرك للأسفل مما يتيح مساحة أكبر في التجويف الصدري ويزيد من قدرة الرئتين على التمدد، ومع زيادة حجم التجويف الصدري ينخفض ​​الضغط الداخلي، ويمتص الهواء من خلال الأنف أو الفم وصولاً إلى الرئتين، وعندما يرتاح الحجاب الحاجز ويعود إلى وضع الراحة، ينخفض ​​حجم الرئة لأن الضغط داخل تجويف الصدر يرتفع ويطرد الرئتان الهواء، وعندما يدخل الهواء إلى الأنف أو الفم، فإنه ينتقل عبر القصبة الهوائية، بعد ذلك يصل إلى قسم يسمى جؤجؤ القصبة الهوائية، حيث في جؤجؤ القصبة الهوائية تنقسم القصبة الهوائية إلى قسمين، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى قصبتين رئيسيتين، أحدهما يؤدي إلى الرئة اليسرى والآخر إلى الرئة اليمنى. [1]

أمراض تصيب الرئة

تختلف أسباب الأمراض التي قد تصيب الرئة، ولكن أكثرها شيوعًا هو التدخين، بالإضافة إلى بعض الفيروسات والبكتيريا، وفيما يأتي سنعرض أهم الأمراض التي قد تصيب الرئة، وأهم أسبابها: [2]

  • مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD): وينتج هذا المرض عن تلف الرئتين، مما يجعل هناك صعوبة في إخراج الهواء، مما يؤدي إلى ضيق التنفس، ويعد التدخين السبب الأكثر شيوعًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • انتفاخ الرئة: شكل من أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن يحدث عادة بسبب التدخين، وينجم عنه تضرر الجدران الهشة بين الأكياس الهوائية في الرئتين (الحويصلات الهوائية)، مما يحبس الهواء في الرئتين ويصعب التنفس.
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن: هي نوبات متكررة من السعال، وعادة ما ينتج عن التدخين، ويصبح التنفس أيضًا صعبًا في هذا النوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • الالتهاب الرئوي: التهاب في إحدى الرئتين أو كليهما، وأهم مسبب لها هو البكتيريا، وخاصة العقدية الرئوية، حيث هي السبب الأكثر شيوعًا.
  • الربو: حيث في حالة الربو تلتهب الممرات الهوائية في الرئتين وتحديدًا القصبات الهوائية، ويمكن أن تتشنج، مما يسبب ضيق التنفس، وغالبًا ما تؤدي الحساسية أو الالتهابات الفيروسية أو تلوث الهواء إلى ظهور أعراض الربو.
  • التهاب الشعب الهوائية الحاد: هي عدوى تصيب القصبات الهوائية الكبيرة، وعادة ما يسببها فيروس، والسعال هو العرض الرئيسي لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال يمكن وصف الرئة على أنها ماذا؟، كما وتم التعرف على تركيب الرئة ووظيفتها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الرئة.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What do the lungs do, and how do they function? , 10/3/2021
  2. ^ webmd.com , Picture of the Lungs , 10/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *