ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة ؟ سؤالٌ تدور حوله محرّكات البحث عن معلومات حول نهر النيل، الأطول بين أنهار العالم. الذي يمرّ بعدّة بلدان تتمايز فيها بيئاتها بعواملها الجغرافية، والتضريسيّة، والمناخية التي تؤثر فيه وتلعب دوراً بارزاً في انتظام جريانه، وفيضانه، وغزارة مياهه وما إلى ذلك.

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة أوغندا وتنزانيا وبرواندي، وتحديداً؛ في كلٍّ من بحيرات فيكتوريا، وألبرت وارت الواقعة على دائرة خطّ الاستواء.

أهمية نهر النيل وهضبة البحيرات

تمتّع نهر النيل عبر التاريخ بأهميّة كبيرة، حيث شهدت ضفافه نشوء حضارات عظيمة. كحضارة مصر القديمة على طول وادي النيل، التي أحاطته بهالة من القداسة . وكان أحد أبرز آلهتها ، والتي كثيراً ما ورد ذكرها في المخطوطات القديمة ، التي عثر عليها في مصر ، ونسجت الشعوب حوله الأساطير الكثيرة. وحاولت استرضاءه بشتّى الطرق ، ولتتجنّب غضبه ، وتحافظ على نعمه وخيراته ، لعلها عمدت إلى تقريب الأضاحي والقرابين الحيّة. وفي وقتنا الحالي ؛ يعتبر شرياناً حيويّاً للبلاد التي يمرّ في أراضيها.ونستدّل على ذلك ، من المشروعات الزراعيّة والصناعيّة الكبرى والعديدة التي تقوم على ضفافه.

تسمية نهر النيل

حمل نهر النيل عبر التاريخ عدّة تسميات، نورد بعضها فيما يلي:

  • أطلق عليه المصريّون القدماء واليونان (كيم وكيمي) ، وهي تعني النهر الأسود ، نظراً لرواسب النهر التي يحملها نتيجة فيضانه ، والتي تتصّف باللّون الأسود.
  • النيل اسم يعود في أصوله إلى اللّغة اليونانيّة ، وهو مشتقّ من كلمة نيلوس ، والتي تعني الوادي ، أو وادي النهر.
  • حمل نهر النيل أيضاً اسم باب الأنهار الإفريقيّة.

الدول التي يعبرها نهر النيل

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دول عديدة ، ويمرّ في عشر دول إفريقيّة، ويتفرّع فيها إلى عدّة روافد ، وهذه الدول هي: تنزانيا، بوروندي، رواندا، جمهوريّة الكونغو الديمقراطية، كينيا، أوغندا، جنوب السودان، إثيوبيا، السودان، جمهورية مصر العربيّة.

جريان نهر النيل في هضبة البحيرات

ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات من عدة دول، بحيث يبدأ جريانه من جينجا في أوغندا على ضفاف بحيرة فيكتوريا. ثمّ يتدفّق شمالاً عبر شلالات ريبون، ليصل إلى بحيرة كيوجا، ويتدفّق نهر نيل فيكتوريا بالاتجاه الغربي، باتجاه بحيرة ألبرت ليصب فيها. ويمتزج ماء النيل مع ماء البحيرة ليكوّن ما يُعرف باسم نيل ألبرت. الذي يتدفّق شمالاً إلى جنوب السودان ، ومنه إلى جوبا، حيث يُطلق عليه اسم نهر الجبل . ثم يدخل النيل الأبيض إلى السودان، من منطقة الرنك ، نحو الخرطوم العاصمة السودانية. حيث يلتقي مع النيل الأزرق المتدفّق من إثيوبيا ، ثم يجريان معاً عبر السودان ومصر حتّى القاهرة العاصمة المصريّة. حيث ينقسم النيل هناك إلى فرعين هما: دمياط، ورشيد، اللّذان يحصران دلتا النيل في ما بينهما، ليصبّا في النهاية في البحر الأبيض المتوسّط.

معلومات عن نهر النيل وهضبة البحيرات

كما عرفنا ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في عدّة دول، وفيما يلي نورد بعض المعلومات التي تتعلّق به، وهي:

  • يبلغ طول نهر النيل حوالي 6.650 كيلو متر.
  • ينبع من جنوب خط الاستواء، ويتّجه نحو الشمال ويعبر الدول الواقعة في شمال شرق القارّة الإفريقيّة، ويتفرّع إلى فرعين في مصر، ويصبّ في البحر الأبيض المتوسط.
  • تبلغ مساحة نهر النيل حوالي 3.349.000 مليون كيلو متر مربّع، وتشكّل مساحته عُشر مساحة القارّة الإفريقيّة.
  • يحدّ النهر من الجهة الشرقيّة كلٌّ من هضبة إثيوبيا وتلال البحر الأحمر. ومن جهة الجنوب المرتفعات التي في شرق قارة إفريقيا، ومن جهة الغرب تشاد وحوض الكونغو، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسّط.
  • بسبب طبيعة المناخ ووفرة المياه في المنطقة، تزدهر حول ضفافه النشاطات الزراعيّة، وتذكر المصادر، أنّ أهل النيل، هم أوّل من استخدم المحراث في الزراعة بين شعوب الأرض.
  • التربة في دلتا النيل، هي من أخصب الترب العروفة بغناها بالمعادن والأملاح، بسبب كثرة الطمي والرواسب التي يتركها في طريقه إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسّط.
  • في جمهورية مصر العربية، تتمركز غالبيّة الكثافة السكانيّة حوله وهي تقدّر بنسبة 95% من مجموع السكان.

مما سبق نكون قد عرفنا أنّه ينبع نهر النيل من هضبة البحيرات في دولة أوغندا وتنزانيا وبرواندي. وتحديداً؛ في كلٍّ من بحيرات فيكتوريا ، وألبرت وارت، واحداً من أنهار العالم القديم. الذي شهدت ضفافه وواديه نشوء أعرق الحضارات ، التي أثرّت في تاريخ الحضارة الإنسانيّة على مرّ الزمن.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Nile River , 13/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *