ينصب المفعول به بالألف إذا كان

ينصب المفعول به بالألف إذا كان

ينصب المفعول به بالألف إذا كان ، فإنَّ المفعول واحد من أهم أركان الجملة الفعلية التي تتكون من فعل وفاعل بالإضافة إلى المفعول به، وقد يأتي في اللغة العربية ظاهرًا أو مستترًا، ولإعرابه عدة وجوه، وفي هذا المقال سنعرف أنه ينصب المفعول به بالألف إذا كان.

المفعول به

إنَّ المفعول به في اللغة العربية هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويأتي دائمًا مع الجملة الفعلية، كما أنه منصوبٌ دائمًا، ويُعدُّ الفعل المتعدي هو عامل النصب فيه، وقد يكون المفعول به اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا، أو جملةً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة نيابةً عن الفتحة إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. [1]

شاهد أيضًا: ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

ينصب المفعول به بالألف إذا كان

ينصب المفعول به بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة، مثل: رأيت أباكَ، أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة. وينصب بالياء إذا كان مثنى، مثل: عاقبَ المدرسُ الطالبَين، أو جمع مذكر سالم، مثل: كرمَ المديرُ العاملين، فالطالبين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وأمّا العاملين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

شاهد أيضًا: علامة نصب المفعول به اذا كان مثنى

نصب المفعول به بالفتحة والكسرة

تتعدد وجوه إعراب المفعول به في اللغة العربية، ومن ذلك إعرابه بالفتحة، حيث يُنصب بالفتحة في الاسم المفرد وجمع التكسير، مثل: أكلَ الطفلُ التفاحةَ، فالتفاحة مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وكذلك يُنصب الكسرة نيابةً عن الفتحة، مثل: ركبَ الطلابُ الحافلاتِ، فإعراب الحافلاتِ هو: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابةً عن الفتح لأنه جمع مؤنث سالم.[2]

شاهد أيضًا: وعد الله الصائمين بثواب عظيم علامة نصب المفعول به الصائمين هي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنه ينصب المفعول به بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة، مثل: رأيت أباكَ، أباكَ: مفعول به منصوب بالألف؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , مفعول به , 15/02/2022
  2. ^ m.marefa.org , مفعول به , 15/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *