الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 في المملكة العربية السعودية

كتابة خالد - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 14:09
الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 في المملكة العربية السعودية

تمّ تحديد الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 من قبل وزارة التّعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة إلّا أنّ الوزارة توجّهت إلى نظام التّعليم عن بعد عند بداية العام الدّراسيّة الجديد لضمان عدم انتشار فيروس كوفيد 19 بين الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّ مما يؤدّي إلى الحدّ من انتشاره بين مختلف المواطنين والمقيمين في المملكة، وعملت الوزارة على إطلاق منصّة مدرستي واعتمادها لممارسة العمليّة التّعليميّة عن بعد خلال الفترة الرّاهنة.

موعد عودة المدارس في السعودية 1442

بدأت الدّراسة في المملكة العربيّة السّعوديّة بنظام التّعليم عن بعد عبر منصّة مدرستي التّعليميّة منذ يوم الأحد 11/محرّم/1442هـ الموافق لتاريخ 31/أغسطس/2020م، وذلك لحرص وزارة التّعليم على سلامة الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّة، وأعلنت الوزارة عن استمرار التّعليم عن بعد حتّى انتهاء الأسابيع السّبعة الأولى من الفصل الدّراسيّ الأوّل على أن يتمّ تقييم الوضع الوبائيّ واتّخاذ القرارات المناسبة بعد انتهاء الفترة المذكورة.[1]

الخطة التشغيلية للمدرسة 1442

أطلقت وزارة التّعليم السّعوديّة عدّة من الخطط والنّماذج التّشغيليّة للمدارس خلال الفترة الرّاهنة؛ حيث قامت الوزارة بتصنيف بتقسيم درجات الخطورة إلى ثلاثة نطاقات كما يأتي:

  • النّطاق الأخضر: يذهب الطّلبة إلى المدارس بشكل كامل خلال هذه المرحلة لتلقّي الحصص الدّراسيّة النّظاميّة مع تفعيل نظام التّعليم عن بعد لدعم الدّراسة النّظاميّة.
  • النّطاق البرتقاليّ: تتوجّه وزارة التّعليم السّعوديّة إلى نظام التّعليم المدمج في المدارس التّي تقع ضمن هذا النّطاق مع العمل على تفعيل نظام التّعليم عن بعد عبر المنصّات والقنوات التّلفزيونيّة أيضًا.
  • النّطاق الأحمر: تنتقل الوزارة إلى نظام التّعليم عن بعد بشكل كليّ في المناطق التي تقع ضمن مستويات الخطورة المرتفعة لضمان عدم انتشار الفيروس بين الطّلبة وأعضاء الكادر التّعليميّ.

معايير عودة التعليم في المدارس 1442

هناك العديد من المعايير التي أعلنت عنها وزارة التّعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة خلال ورشة العودة للمدارس لعام 1442هـ والنماذج التشغيلية المحتملة والتعليم عن بعد، وهي واحدة من الورشات التي أقامتها الوزراة يوم الأحد الموافق لتاريخ 11/ذي الحجّة/1441هـ، وفيما يأتي بعضاً من هذه المعايير:

  • تنتقل المدرسة إلى النّطاق الأحمر عند إصابة أيّ من طلبتها أو أعضاء الكادر التّعليميّ العاملين فيها، وهذا يعني انتقال الدّراسة فيها إلى نظام التّعليم عن بعد.
  • لا بدّ من التزام كافّة أعضاء الكادر التّعليمي بالذّهاب إلى المدارس التي تقع في النّطاق الأخضر أو البرتقالي دون النّطاق الأحمر.
  • يستطيع الطّلبة والمعلّمون استخدام مختبرات الحاسوب لمتابعة العمليّة التّعليميّة حسب تعليمات وزارة التّعليم.
  • ينبغي أن يقوم المعلّم بمتابعة الطّلبة حضوريّاً لمرّة واحدة في الأسبوع على الأقلّ.
  • يقوم مكتب التّعليم بجميع الواجبات التّعليميّة بدل المدرسة عند الحاجة إلى ذلك بعد غصابة واحد من المعلّمين في المدرسة.

تضمّ الخطة التشغيلية للمدرسة 1442 كثيراً من الضّوابط والمعايير التي تساعد وزارة التّعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة على التّعامل مع وباء كورونا المنتشر في الممملكة وغيرها من أنحاء العالم؛ حيث عملت الوزارة على تقسيم الخطّة وفق ثلاثة نطاقات، وهي: النّطاق الأخضر والنّطاق البرتقالي والنّطاق الأخضر كما سبق.

المراجع

  1. ^ okaz.com.sa , وزير التعليم: قرار الأسابيع الـ7 بطلب «الصحة».. بسبب الإنفلونزا الشتوية و«الموجة الثانية» , 26/9/2020
1698 مشاهدة