تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟
تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟ حيث أن الكلمات في اللغة العربية تنقسم من حيث الجنس إلى مؤنث ومذكر، ومن حيث العدد تنقسم إلى مفرد، جمع، مثنى، والجمل العربية من حيث التكوين تنقسم إلى “جمل أسمية، جمل فعلية” والجمل الأسمية هي التي تبدأ بالاسم، والجمل الفعلية هي الجمل التي تبدأ بالفعل.

تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟

الجمع في هذه الجملة هو جمع مؤنث سالم كما أن نوع جملة “تعلمت معلومات كثيرة اليوم” كالآتي:

  • أولًا من حيث العدد والجنس: تعتبر الجملة جمع مؤنث سالم وذلك تبعًا لكلمة “معلومات” التي انتهت بالألف والتاء علامة جمع المؤنث السالم، كما أن الكلمة تدل على أكثر من اثنتين من المعلومة الواحدة.
  • ثانيًا من حيث التكوين: تعتبر الجملة جملة فعلية وذلك لأنها تبدأ بالفعل “تعلم” وتتكون من “فعل + فاعل + مفعول به” الفعل هو تعلم، والفاعل هو تاء المتكلم، والمفعول به هو كلمة المعلومات.

الكلمات في اللغة العربية من حيث العدد

تنقسم الكلمات في اللغة العربية من حيث العدد إلى مفرد وجمع ومثنى كالآتي:

  • أولًا: المفرد وهو الكلمة التي تدل على واحد أو واحدة من الأشياء أو الأشخاص مثل تفاحة، ولد، بنت، كتاب، كرسي، قلم طريق، بلد، سماء، فتاة، فتى.
  • ثانيًا: المثنى وهو الكلمات التي تدل على اثنين أو اثنتين من الأشياء أو الأشخاص مثل تفاحتين، ولدين، وبنتين، كتابين كرسيين، قلمين، طريقين، بلدين.
  • ثالثًا: الجمع وهو ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وينقسم إلى جمع مذكر سالم مثل: مجتهدون، متفوقون، مهندسون، عاملون، وجمع مؤنث سالم مثل: طالبات، تلميذات، مجتهدات، متفوقات، وجمع تكسير مثل: أولاد، طلاب، تلاميذ، تفاح، أقلام.

شاهد أيضًا: جمع المذكر السالم هو كل اسم دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ، أوياء ونون على مفرده

الجمل الأسمية والفعلية

تنقسم الجمل في اللغة العربية من حيث التكوين إلى جمل أسمية وجمل فعلية كالآتي:

  • الجمل الأسمية: هي الجمل التي تبدأ بالاسم وتتكون من “مبتدأ + خبر” او ما يطلق عليهم اسم “مسند إليه + مسند” مثل: البدر مضيئ، الشمس ساطعة، حيث إن المبتدأ في الجملتين هو كل من “القمر والشمس” والخبر هو “مضيئ وساطعة”
  • الجمل الفعلية: هي الجمل التي تبدأ بالفعل وتتكون من “فعل + فاعل + مفعول به” مثل: شرب الطفل اللبن، الفعل هو كلمة شرب، والطفل هو الفاعل، واللبن هو المفعول به.

وفي النهاية نكون قد عرفنا جملة تعلمت معلومات كثيرة اليوم. ما نوع الجمع في الجملة السابقة؟ جمع مؤنث سالم وهي جملة فعلية تبدأ بفعل وهو تعلم ومن حيث النوع فهي جملة تدل على المؤنث، ومن حيث العدد فهي جمع مؤنث سالم.