استمرت الخلافه الراشده كم سنه

استمرت الخلافه الراشده كم سنه
استمرت الخلافه الراشده كم سنه

استمرت الخلافه الراشده كم سنه كما هو معروف؛ فقد حكم المسلمون أربعة من الخلفاء الراشدين بعد خلافة النبي صلى الله عليه وسلم لهم، والخلفاء الأربعة هم: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تسليط الضوء على مدة الخلافة الراشدة كلها كم بلغت، بالإضافة إلى بيان أسماء الخلفاء الراشدين ومدة حكمهم للمسلمين وأهم إنجازاتهم.

استمرت الخلافه الراشده كم سنه

استمرت الخلافة الراشدة 30 عاماً، وقد دلّ على ذلك حديث سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( خِلافةُ النُّبوَّةِ ثلاثونَ سَنةً، ثُمَّ يُؤتي اللهُ المُلْكَ -أو مُلْكَه- مَن يَشاءُ. قال سعيدٌ: قال لي سفينةُ: أمْسِكْ عليك: أبا بَكرٍ سَنَتَينِ، وعُمَرَ عَشْرًا، وعُثمانَ اثْنَتَيْ عَشْرةَ، وعليٌّ كذا)[1]، فقد كانت بداية نشوء الدولة الإسلامية بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث أقام النبي صلى الله عليه وسلم دولته الإسلاميّة، ثم بدأت هذه الدولة بالتوسع، ودخل الكثير من الناس من البقاع كلها في الإسلام، فكان لا بدّ من أن تكون الخلافة الراشدة بيد خليفة يتصدّى للمعتدين، وينظّم أمور الدولة كما يجب، فبدأ الخلفاء الراشدون بالتعاقب على خلافة المسلمين.[2]

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

يمكننا تلخيص أسماء الخلفاء الراشدين، والمدة التي حكموا فيها البلاد من خلال الفقرة الآتية:[3]

  • أبو بكر الصديق

بدأت خلافة أبي بكر الصديق في السنة 11 للهجرة، وانتهت خلافته في السنة 13 للهجرة، حيث كانت مدة حكمه للمسلمين سنتين فقط، وقد امتازت فترة خلافته بعدد من الأحداث ومنها: القضاء على المرتدين من خلال ما يُعرف بحروب الردّة، فتوحات بلاد الشام والعراق، التوسّع في الدولة الإسلاميّة واستقرارها.

  • عمر بن الخطاب

هو ثاني خليفة للمسلمين، وقد استمرت خلافته مدة 10 سنوات، حيث ابتدأت من السنة 13 للهجرة، وانتهت في السنة 23 للهجرة، وكان من أهم إنجازاته أنه واصل طريق الفتوحات الإسلاميّة التي بدأها أبو بكر الصديق، إلى أن وصل إلى مرحلة القضاء على دولة فارس بالكامل، كذلك استمر في فتوحات المسلمين بلاد الشام، وقام بفتح عدد من الدول ومنها: فلسطين، ومصر، وأنشأ ما يُسمى بالدواوين، وقام بتنظيم القضاء وغيرها الكثير من الإنجازات.

  • عثمان بن عفان

هو ثالث خليفة للمسلمين، واستمرت مدة خلافته 12 سنة، حيث بدأت من السنة 23 للهجرة، وانتهت في السنة 35 للهجرة، وأهم ما تميزت به خلافة عثمان بن عفان: ازدياد الفتوحات الإسلاميّة بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول العديد من الناس في الإسلام، ولكن انتهت فترة حكمه بقيام حركة تمرّد ضده، انتهت باستشهاده على يد معارضيه.

  • علي بن أبي طالب

هو رابع الخلفاء الراشدين، وهو زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد استمرت خلافته 5 سنوات، حيث بدأت في السنة 35 للهجرة، وانتهت في السنة 40 للهجرة، وكانت فترة حكمه من أصعب الفترات، حيث كثرة الفتن في خلافته، وحدثت أهم المعارك في تاريخ المسلمين وهي معركة صفين، والجمل، وكانت نهاية خلافته مأساوية بعد أن قُتل على يد الخوارج.

مقالات مختارة

نرشح لكم قراءة المقالات المختارة الآتية:

في نهاية المقال؛ تم تسليط الضوء على استمرت الخلافه الراشده كم سنه حيث ذُكر مدة هذه الخلافة، بالإضافة إلى ذكر عدد الخلافة الراشدين، وأسماء هؤلاء الخلفاء الأربعة، وأيضاً مدة خلافتهم للمسلمين.

الأسئلة الشائعة

من هو أطول مدة في خلافة المسلمين؟
كانت أطول مدة خلافة لعثمان بن عفان، حيث استمرت مدة خلافته 12 سنة.
متى انتهت الخلافة الراشدة؟
استمرت مدة الخلافة الراشدة من العام 632 ميلادي، وانتهت في 661 ميلادي، وقد كانت المدينة المنورة أو عاصمة للخلافة الراشدة.
ما هو ترتيب الخلافة الإسلامية بعد وفاة الرسول عند الشيعة؟
بحسب المصادر الشيعيّة؛ فإن أول من استلم الخلافة بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر، يليه عمر بن الخطاب، يليه عثمان بن عفان، وانتهت الخلافة بعلي بن أبي طالب.

المراجع

[1]صحيح أبي داوودسفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شعيب الأرناؤوط، تخريج سنن أبي داود ، 4647 ،حسن صحيح
[3]noor-book.comالخلفاء الراشدون30/09/2023