من المدن التي فتحها المسلمون في بلاد السند

من المدن التي فتحها المسلمون في بلاد السند

من المدن التي فتحها المسلمون في بلاد السند والتي تعتبر امتدادًا للتوسع الإسلامي الذي استطاع أن يمتد إلى رقعة شاسعة من البلاد وكانت السند واحده منها حيث تمكن المسلمون من خوض المعارك في سبيل إعلاء كلمة الله وإيصال رسالة الإسلام للعالمين، وفي هذا المقال نجيب على هذا السؤال.

من المدن التي فتحها المسلمون في بلاد السند

من المدن التي فتحها المسلمون في السند هي الديبل وقيقان والميد وقندابيل، وكان ذلك في بلاد السند وهو إقليم يقع في غرب القارة الهندية، ومن الشرق لبلاد فارس الجنوبية في ثلاث وستين للهجرة الموافق 682 ميلادي، حيث جاء ذلك في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي.

شاهد أيضًا: اول مسلم ركب بحر الروم

الفتح الاسلامي للسند

الفتح الإسلامي للسند هو عبارة عن سلسلة من الحملات العسكرية التي أطلقها المسلمون في سبيل فتح وادي السند تحت راية دولة الخلافة الراشدة في بداياتها، ثم تابعت مسيرة تحت راية الخلافة الأموية بعد انتقال الأمر إلى بني أمية، كانت أولى المحاولات لفتح بلاد السند في خلال عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث حاول عثمان بن أبي العاص الثقفي أن يكون أول من يفتح السند من قادة المسلمين، ولكن الأمر استمر والغزوات تتوالى على السند حتى زمان زياد بن أبيه وإلى زمان الحجاج بن يوسف الثقفي من بعده، والذي تمكن من افتتاح باقي السند.

تأخر فتح بلاد السند

ظلت غزوات المسلمين الأولى للسند خجولة، فهي لم تتجاوز بعض السرايا التي توجهت إلى هناك ولم تقم بفتح مستدام، بالإضافة لصعوبة نقل القوات المسلمة إلى هناك بسبب منع الخليفة عمر بن الخطاب للمسلمين ركوب البحر لما في ذلك من مجازفة، غير أنه لم يكن لدى المسلمين دراية كافية بركوب البحر والغزوات البحرية حتى ذلك الوقت.

شاهد أيضًامن هو أول من بنى السجون في الإسلام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال من المدن التي فتحها المسلمون في بلاد السند حيث بينا إجابة هذا السؤال كما استعرضنا معلومات عن الفتح الإسلامي للسند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *