موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان وموعد تحري هلال شهر شوال

موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان وموعد تحري هلال شهر شوال
موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان

موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان سنتعرّف عليه عبر مقالنا هذا، حيث يرتقب مسلمو سلطنة عمان الموعد المقرر لإعلان أول أيام عيد الفطر السعيد، فهذا العيد يأتي بعد أداء فريضة صيام شهر رمضان المبارك، وتُعدّ سلطنة عمان إحدى الدول الإسلاميّة التي تتنوّع فيها المذاهب الدينية ما بين المذهب السني والشيعي والإباضي، ويتم تحديد موعد العيد بناءً على تحريات ورؤية هلال شوال، وهنا سنعرض لكم الموعد الفلكي المُقرر لإعلان أول أيام عيد الفطر في سلطنة عمان لعام 2022.

موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان

أعلنت التقارير الفلكيّة في سلطنة عمان أنَّ أول أيام عيد الفطر لعام سيكون يوم الاثنين الموافق 2 مايو/ أيار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الموعد قد يتغير بحسب رؤية هلال شهر شوال الذي سيتم تقصيه مع غروب شمس يوم 29 رمضان 1443.[1]

شاهد أيضًا: بداية اجازة عيد الفطر وكم متبقي للاجازة

موعد تحري هلال شهر شوال 2022 في سلطنة عمان

ستتحرى سلطنة عمان هلال شهر شوال لعام 2022 بعد مغيب شمس يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر أبريل من عام 2022م، وعليه سيتم التأكيد على أول أيام عيد الفطر وآخر أيام شهر رمضان من العام الجاري.

كم مقدار زكاة الفطر 2022 في سلطنة عمان

حددت دار الإفتاء في سلطنة عمان قيمة زكاة الفطر للعام الجاري 2022م بـِ 1.5 ريال عماني عن كلّ فرد، وذلك وفقًا لسعر كيلو القمح أو الشعير أو كيلو الحليب، ودعت الوزارة إلى ضرورة الإسراع في إخراج زكاة الفطر عن كل مسلم يملك ما يكفيه وعائلته ويزيد عن حاجته، وعادةً ما يتم إخراج هذه الزكاة في أواخر أيام شهر رمضان وقبيل صلاة عيد الفطر؛ لتكون كفّارة وطهارة للمسلمين.

وقت صلاة عيد الفطر في سلطنه عمان 2022

يتحدد موعد صلاة عيد الفطر في سلطنة عمان لعام 2022م في تمام الساعة ( 05:46) صباحًا، ويمتد وقتها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح؛ أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريبًأ بعد موعد شروق شمس أول أيام عيد الفطر، ويجوز شرعًا أداة الصلاة وحدكم أو مع أسركم في المنازل إن تعذر صلاتها في المساجد.

من مظاهر احتفال سلطنه عُمان بعيد الفطر

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في سلطنة عمان وسط مشاعر من الفرحة وبأجواء معهودة من العادات والتقاليد السائدة في المجتمع العماني، وهنا سنعرض لكم أبرز مظاهر الاحتفال:

  •  تبدأ الاستعدادات للاحتفال بعيد الفطر في السلطنة قبل فترة من إعلان شهر شوال من خلال تجهيز الملابس الرجالية، والنسائية، وملابس الأطفال، وشراء الحلوى العمانية، والبهارات، والمكسرات، وما إلى ذلك.
  • يقوم بعض المواطنين بشراء الأبقار والأغنام والجمال قبل العيد من الأسواق المحلية، والبعض منهم يقوم بشرائها من «الهبطات» التي تقام قبل العيد في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.
  • يحرص العمانيون شراء الحلوى العمانية، فلا يكاد البيت العماني يخلو منها باعتبارها رمزًا للضيافة العمانية.
  • يقوم العمانيون في أول أيام عيد الفطر المبارك إعداد الأكلات الشعبية مثل (العرسية أو الهريس أو القبولي)، وتناولها في الصباح قبل صلاة العيد وبعد ذلك يذهب الأهالي للصلاة في مصلى العيد المخصص لذلك.
  • يتبادل العُمانيون التهاني والتبريكات بعيد الفطر بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد، وتذهب كل أسرة للسلام على أقاربها وذويها.
  • يتوّجه العُمانيون في اليوم الثاني من عيد الفطر لذبح المواشي والأبقار والجمال، ويقسم اللحم حسب إعداده للمقلي وآخر للشواء والمشاكيك.
  • ينتظر الأطفال العُمانيين بفارغ الصبر أول أيام عيد الفطر عادة (المخرج أو العيود)، وفيها يقوم عدد من المواطنين بعرض عدد من المنتجات المتمثلة في الحلويات المختلفة، وألعاب الأطفال، والمكسرات، والمشاكيك والمشروبات الغازية وغيرها من المواد الاستهلاكية التي تجذبهم لها.
  • تقام في عيد الفطر السعيد الأهازيج الشعبية في مختلف الولايات ويتغنى أبناؤها بالعديد من اللوحات الفنية الجميلة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد عيد الفطر 2022 في سلطنة عمان، حيث تقرر فلكيًا أنَّ يوم الجمعة الموافق الرابع عشر من شهر مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

المراجع

[1]timeanddate.comEid al-Fitr in Oman5/4/2022