بما تقاس سرعة الرياح

بما تقاس سرعة الرياح

بما تقاس سرعة الرياح ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث تختلف الأجهزة التي تستخدم في قياس سرعة الرياح، كما وتختلف الوحدات التي تستخدم في قياس سرعة الرياح وشدتها، فمن هذا المنطلق سنتعرف على الرياح وأنواعها، وبما تقاس سرعة الرياح.

ما هي الرياح

الرياح هي حركة الهواء الناتجة عن تسخين الأرض غير المتكافئ بواسطة الشمس، ولا يمكن رؤية الرياح ولكن يمكن الشعور بقوتها، ويمكن للرياح أن تجفف الملابس في الصيف وتعطي شعور بالبرد في الشتاء، وهي قوية بما يكفي لحمل السفن الشراعية عبر المحيط وتمزيق الأشجار الضخمة من الأرض، وهي المعادل للغلاف الجوي حيث ينقل الحرارة والرطوبة والملوثات والغبار لمسافات كبيرة حول العالم؛ والاختلافات في الضغط الجوي تولد الرياح؛ حيث عند خط الاستواء تقوم الشمس بتسخين الماء والأرض أكثر مما تفعله في بقية الكرة الأرضية، ويرتفع الهواء الاستوائي الدافئ إلى أعلى في الغلاف الجوي ويهاجر نحو القطبين وهذا يعتبر نظام ضغط منخفض، ففي الوقت نفسه يتحرك الهواء الأكثر برودة والأكثر كثافة فوق سطح الأرض باتجاه خط الاستواء ليحل محل الهواء الساخن وهذا نظام يعتبر عالي الضغط، كما وتهب الرياح بشكل عام من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض. [1]

أنواع الرياح

يمكن تصنيف الرياح التي تهب فوق سطح الأرض إلى خمسة أنواع رئيسية، وفي ما يأتي توضيح لأنواع الرياح: [3]

  • رياح الكواكب: رياح الكواكب تتكون من رياح موزعة في جميع أنحاء الغلاف الجوي السفلي، وتهب الرياح بانتظام على مدار العام محصورة داخل أحزمة عرضية خاصة في الاتجاهات الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية أو من المناطق القطبية ذات الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض.
  • الرياح التجارية: تعرف الرياح التجارية أيضًا باسم الرياح الشرقية الاستوائية، وتهب من اليمين في نصف الكرة الشمالي وإلى اليسار في نصف الكرة الجنوبي بسبب تأثير كوريوليس وقانون فيريل، كما وتبدأ في الهبوب من مناطق الضغط العالي شبه الاستوائية باتجاه حزام الضغط المنخفض الاستوائي.
  • الرياح الغربية: هي الرياح التي تهب من الأحزمة شبه الاستوائية ذات الضغط العالي باتجاه أحزمة الضغط المنخفض شبه القطبية، وتعتبر المناطق الغربية في نصف الكرة الجنوبي أقوى وثابتة من المناطق الغربية في نصف الكرة الشمالي.
  • الرياح المحلية: الرياح المحلية تشمل نسيم البحر ونسيم البر الناتج عن فرق الضغط بين الهواء فوق البحر والمناطقً البرية.
  • الرياح الدورية: هذه الرياح تغير اتجاهها بشكل دوري عندما يكون هناك تغير في الفصول، وفيما يأتي أنواع الرياح الدورية:

الرياح الموسمية: حيث يشكل اختلاف درجات الحرارة الناتج عن المحيط الهندي وبحر العرب وخليج البنغال وجدار الهيمالايا أساس الرياح الموسمية في شبه القارة الهندية.

نسيم البر: حيث تهب هذه الرياح من اليابسة إلى البحر، ولا تحمل رطوبة فبذلك تعتبر جافة ودافئة.

نسيم البحر: تهب هذه الرياح من البحر إلى اليابسة وتحمل بعض الرطوبة.

نسيم الجبل والوادي: نسيم الوادي هو الهواء الساخن الذي يهب من الوادي، والذي يتدفق إلى المنحدرات الجبلية، وفي المقابل نسيم الجبل هو نسيم الوادي وهو الهواء البارد من الجبل الذي يتدفق نحو الوادي.

بما تقاس سرعة الرياح

تقاس سرعة الرياح بجهاز المرياح أو الأنيمومتر ، حيثتهب الرياح لأن ضغط الهواء في مكان أعلى منه في مكان آخر، وينتقل الهواء من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض، كما وتؤثرالأجسام مثل المباني والأشجار والتلال على اتجاه الرياح بالقرب من السطح، وللحصول على أفضل فكرة عن اتجاه الريح  يجب محاولة التوقف بعيدًا عن هذه الأشياء، أما الحديقة أو الملعب هو أفضل مكان لمراقبة الرياح، إذ يتم قياس سرعة الرياح باستخدام مقياس شدة الريح، وتحتوي معظم أجهزة قياس شدة الرياح على أربعة أعمدة أفقية مرتبة مثل مكابح عجلة، نهاية كل عمود على شكل كوب، وتدفع الرياح الجانب المقعر للكوب أكثر من الجانبالمحدب، لذلك يدور مقياس شدة الريح في مهب الريح، وكلما زادت سرعة دوران مقياس شدة الرياح زادت قوة الرياح؛ ومن الممكن التحويل إلى مقياس شدة الريح لتقدير سرعة الرياح، حيث يمكن استخدام مقياس لفظي يسمى مقياس بوفورت والذي يصف تأثير الرياح على الأشياء اليومية مثل الأشجار؛ ويتم قياس اتجاه الرياح بواسطة ريشة الريح، إذ يحتوي أحد طرفي الريشة على جسم صغير وثقيل، بينما يحتوي الطرف الآخر على جسم مسطح بمساحة كبيرة، وتدفع الرياح الجسم المسطح أكثر من الأجسام الصغيرة والثقيلة لذلك تتأرجح الريشة لتكون موازية للريح. [2]

اقرأ أيضًا: العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هي الرياح ؟ كما وتم التعرف على بما تقاس سرعة الرياح ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على أنواع الرياح.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Wind , 3/6/2021
  2. ^ americangeosciences.org , How can we measure the wind? , 3/6/2021
  3. ^ byjus.com , Types Of Wind , 3/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *