ما هو طائر الكاكابو

ما هو طائر الكاكابو
ما هو طائر الكاكابو

ما هو طائر الكاكابو ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن طائر الكاكابو نوع من أشهر أنواع الطيور في العالم، بالرغم من أنها طيور مهددة بالإنقراض، ولطيور الكَّاكابو مميزاتها وخصائصها الفريدة من نوعها والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

ما هو طائر الكاكابو

طائر الكاكابو هو ببغاء كبير ذو نشاط ليلي لا يطير، وهو طائر مهدد بالانقراض،  ويحظى باهتمام كبير في مجال المحافظة على الطيور، ويعيش فقط في  غابات نيوزيلندا، وبسبب الافتراس من قبل الثدييات أدخله إلى حافة الانقراض، وطائر الكاكابو له وجه شاحب يشبه البومة و لونه أخضر  منقط بالأصفر والأسود في الأعلى ولونه أصفر في الأسفل، وتقوم ذكور طائر الكَّاكابو بإصدار اصوات صاخبة عميقة  ونداء صاخب يسمى الصرير لجذب الإناث، كما وأن طيور الكَّاكابو طيور نباتية بالكامل، أي يعتمد نظامها الغذائي على الأوراق والبراعم والزهور وسعف السرخس واللحاء والجذور والفاكهة والبذور والسيقان والأوراق والرحيق والفطريات، كما وأن النظام الغذائي لطيور الكاكابو يختلف موسميًا. [1]

شاهد أيضًا: ما الذي يساعد الطيور على الطيران

تكاثر طائر الكاكابو

يتكاثر طائر الكَّاكابو في الصيف والخريف  ولكن فقط في سنوات وفرة الفاكهة الجيدة، وتتكاثر في الجزر الواقعة في جنوب نيوزيلندا عندما تثمر أشجار الريمو والتي تنمو مرة كل 2 إلى 4 سنوات، وفي موسم التكاثر يجتمع الذكور ويقوموا بصنع حفر فى الأرض تظهر على شكل عدد من المنخفضات على شكل وعاء في الأرض، وقد تتنافس للحصول على أفضل المواقع، وبعد أن يستقر الذكر فى الحفرة الخاصة به يبدأ في العمل على جذب الإناث، ولا يلعب الذكور أي دور في الحضانة أو تربية الكتاكيت، كما وتكون الأعشاش فوق الأرض أو تحتها في تجاويف طبيعية أو تحت نباتات كثيفة، ويتم وضع البيض من 1-4 في منخفض ضحل في التربة أو الخشب والذي يتم قلبه بشكل متكرر قبل وأثناء الحضانة، وتفقس صغار طائر الكاكابو بعد ٣٠ يوم من وضع البيض. [1]

اقرأ أيضًا: اسماء عصافير كيوت ونصائح هامة عند اختيار اسم الطائر الخاص بك

حقائق عن طائر الكاكابو

هو ببغاء غير عادي يوجد فقط في نيوزيلندا، يُترجم اسمه اللاتيني إلى ريشة ناعمة ذات وجه بومة، حيث له ريش ناعم للغاية وقرص وجه مليء بالريش الناعم  مثل البومة، كما يطلق عليه أحيانًا اسم الببغاء البومة أو الببغاء الليلي، وفي ما يأتي أبرز الحقائق عن طائر الكَّاكابو: [2]

  • هو الببغاء الوحيد الذي لا يطير في العالم، ويستخدم أجنحته القصيرة لتحقيق التوازن والدعم بدلاً من الطيران، وريشه أنعم بكثير من ريش الطيور الأخرى لأنها لا تحتاج إلى أن تكون قوية وصلبة بما يكفي لدعم الطيران.
  • على الرغم من أنهم لا يستطيعون الطيران إلا أنهم يمشون في جميع الاتجاهات، ويمتلك طائر الكَّاكابو أرجل قوية تجعله يتجول ويتسلق بشكل ممتاز، وعلى الأرض يتنقلون بمشية تشبه الركض، كما ويمكنهم أيضًا تسلق الأشجار العالية واستخدام أجنحتهم للمساعدة في الذهاب إلى أرض الغابة.
  • نشاط طائر الكَّاكابو  ليلي، حيث تنام طيورالكَّاكابو  في الأشجار أو على الأرض خلال النهار ولا تنشط إلا في الليل.
  • يتمتع طائر الكَّاكابو بحاسة شم متطورة ومفيدة في أسلوب حياته الليلي، كما أن له ما يوصف برائحة عطرة، ومن المحتمل أن يساعد هذا هذه الطيور في العثور على بعضها البعض في الغابة.

اقرأ أيضًا: يتمتع بقوة النظر! حقائق ومعلومات غريبة عن طائر البوم تراها لأول مرة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو طائر الكاكابو ، وأماكن تواجد طائر الكاكابو، وتغذية طائر الكاكابو، وتكاثر طائر الكَّاكابو، وحقائق متعددة عن طائر الكاكابو.

المراجع

[1]nzbirdsonline.org.nzKakapo8/8/2021