هو الفقر وقلة ذات اليد والشح

هو الفقر وقلة ذات اليد والشح
هو الفقر وقلة ذات اليد والشح

هو الفقر وقلة ذات اليد والشح، حيث تعد هذه الجملة لغزًا من ألغاز الألعاب العقلية التي تهدف إلى زيادة الثقافة العامة، وتعزيز القدرات العقلية والذهنية عند الأشخاص الذين يلعبوها، فهي مسلية من جهة، ومن جهة أخرى تزيد من المخزون العلمي والثقافي، ولا يعتبر ذلك إهدارًا للوقت، وفي هذا المقال سنعرف ما هو الفقر وقلة ذات اليد والشح.

هو الفقر وقلة ذات اليد والشح

إن الفقر وقلة ذات اليد والشح هو الفاقة، وقد ورد هذا اللغز في لعبة من الألعاب التي تعتمد على أسئلة الذكاء والألغاز، وهي تهدف إلى تنمية القدرات الذهنية وزيادة الثقافة العامة، والمخ ون العلمي، لمن يلعبها، وبسعى الكثير من الناس وخاصة الأهل أن يعودوا أطفالهم على مثل هذه الألعاب العلمية، وأن يبتعدوا عن الألعاب التي لا فائدة منها إلا التسلية، فمثل هكذا ألعاب هي إهدار للوقت، على العكس من ألعاب الألغاز التي تعزز المعلومات العامة والقدرات العلمية، كما أنها مسلية في نفس الوقت، فمن أراد التسلية عليه بألعاب الذكاء والألغاز.

شاهد أيضًا: ما هو العجان عند الرجال والنساء

اللغز والحزورة

كثيرًا ما يتردد على أسماعنا كلمة لغز وحزورة فما هو اللغز وما هي الحزورة، وأما اللغز فلا نحتاج لحله إلى أية معلومات فقط المبادىء الرياضية البسيطة، مثل: الأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربع والجذور، وإذا احتجنا إلى رياضيات عالية لحله فهو مسألة رياضية، وليست لغزًا، وأما الحزورة فهي كل ما احتاج حله إلى معلومة وان كانت بسيطة، مثال: ما هو الشيء الذي له أجنحة ولا يطير بها، يكون الجواب هو مروحة، هنا إحتجنا إلى معلومة وهي الأجنحة، وبفقدان هذه المعلومة البسيطة لا يمكننا حل هذه الحزورة. [1]

شاهد أيضًا: ما هو السبانك

أقسام الألغاز

بعد معرفة ما هو الفقر وقلة ذات اليد والشح، لا بد من معرفة أقسام الألغاز من خلال ما يأتي: [2]

  • حزورات: تحتاج إلى معلومات عامة بسيطة لا تتجاوز في كونها أحد مفردات الحياة اليومية.
  • ألغاز رياضية: ما لا نحتاج لحله إلى أية معلومات ولا نحتاج إلى رياضيات عالية فقط المبادىء الأساسية للرياضيات، كالأرقام والأعداد والعمليات الحسابية الأربعة، وتندرج تحت هذا القسم الألعاب الرياضية أيضًا.
  • مسائل رياضية: ما نحتاج لحله إلى تطبيقات رياضية ورياضيات عالية كالجبر والمعادلات والتفاضل والتكامل والمثلثات، وغيرها.
  • ألغاز فكرية: ما نحتاج لحله إلى معلومات عامة غير مفردات الحياة اليومية، كالألغاز البوليسية التي نحتاج لحلها إلى معلومات عامة كثيرة، كالمكان والأشخاص، ومعلومات جغرافية وقانونية، وغيرها الكثير، كالتي يجمعها الباحث عن الحل وصولا إلى الجاني الحقيقي.
  • معلومات عامة: ليست لغزا ولا حزورة بل معلومة حقيقة في أي مجال من مجالات الحياة اليومية، مثال على ذلك: مخترع الهاتف هو غراهام بيل.

شاهد أيضًا: لغز ما هو جمع كلمة زكاه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو الفقر وقلة ذات اليد والشح، وهو الفاقة، حيث يوجد هذا اللغز في ألعاب الذكاء وتنمية وتعزيز القدرات الذهنية عند الأشخاص الذين يلعبوها، وهي مسلية أيضًا.

المراجع

[1]wikiwand.comلغز30-08-2021
[2]m.marefa.orgلغز30-08-2021