اي الاجزاء التالية مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم

اي الاجزاء التالية مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم

اي الاجزاء التالية مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم ؟ سؤال يتضمن العديد من المفاهيم العلمية والمصطلحات الطبية، حيث يتطلب جوابه تحديد الجهاز المسؤول عن عملية نقل المغذيات وطرح الفضلات، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال من خلال البدء بنبذة شاملة عن جسم الإنسان وصولًا إلى تحديد الجهاز الرئيس لتبادل ونقل الغذاء والفضلات، وكذا أبرز الأمراض التي يعاني منها.

جسم الإنسان

قبل تحديد الجزء المسؤول عن طرح الفضلات، ونقل المغذيات، من الضروري البدء بنبذة مختصرة عن جسم الإنسان، أو باللغة الإنجليزية “Human Body”، وهو عبارة عن مجموعة أجهزة متنوعة ومتكاملة من حيث الوظائف البيولوجية، وتعمل بانسجام وتناسق مستمر للحفاظ على حياة الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأجهزة تتكون بدورها من أعضاء مختلفة، فمثلًا يتكون الجهاز الهضمي، وهو المسؤول عن تحويل الغذاء إلى مغذيات قابلة للامتصاص، من المعدة والأمعاء، في حين يتكون الجهاز العظمي أو الهيكلي من العظام والغضاريف.[1]

شاهد أيضًا: أكبر عضو باطني في جسم الانسان

اي الاجزاء التالية مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم

الجزء مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم هو الجهاز الدوراني، ويسمى باللغة الإنجليزية “Circulatory system”، ويتكون من القلب والدم وكذا الأوعية والأوردة الدموية، حيث يعد مسؤولًا عن نقل وتبادل المغذيات بما فيها السكر، والأحماض الأمينية والماء، كما يقوم بتوزيع الهرمونات من وإلى الخلايا، وطرح غاز ثاني أكسيد الكربون والفضلات، وكذا نقل الأكسجين، كما يقوم هذا الجهاز بضبط درجة حرارة الجسم الداخلية، والحفاظ على توازن الجسم، والمساهمة في مكافحة الأجسام الغريبة.[2]

أمراض الجهاز الدوراني

بعد تحديد الجهاز الدوراني كجهاز مسؤول عن نقل وطرح المغذيات والفضلات، من الضروري الحديث عن أبرز الأمراض والاضطرابات الصحية التي يعاني منها هذا الجهاز، ونذكر من أبرزها ما يأتي:[2]

  • اضطراب مستوى الكوليسترول: يعد الكوليسترول عنصرًا أساسيً وحيويًا لخلايا الجسم، ولكن ارتفاعه في الدم يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وتعطيل مرور الدم.
  • أمراض القلب والشرايين: وهي مجموعة أمراض تختلف من حيث الأسباب وطرق العلاج، ولكنها ترمز لاختلال في عمل عضلة القلب أو الشرايين، مما يثبط عمل الجهاز الدوراني.
  • اختلال ضغط الدم: وينقسم بين ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وهو عبارة عن مرض قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة كالنوبات القلبية أو الجلطات الدموية.

اي الاجزاء التالية مسؤول عن نقل الاكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم ؟ سؤال يدعو إلى الإشارة إلى أهمية الحفاظ على صحة الجهاز الدوراني، وباقي أجهزة الجسم من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي وسليم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , human body , 28/10/2021
  2. ^ wikiwand.com , Circulatory system , 28/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *