شعار الصاعقة السعودية

شعار الصاعقة السعودية
شعار الصاعقة السعودية

شعار الصاعقة السعودية يرمز للقوة والعنفوان والكفاءة العالية التي يتمتع بها حامل الشعار بعد إنهائه لدروات الصاعقة النوعية بكافة مراحلها، وبعد تجاوزه لما يعرف بأسبوع الجحيم أحد أصعب مراحل تدريب دورات الصاعقة السعودية، وسيتناول المقال التالي عرضًا لشعار الصاعقة السعودية مع بيان دلالات هذا الشعار، مرورًا بعرض شروط الالتحاق ببرامج تدريب قوات الصاعقة، ومراحل التدريب التي يخضع لها أفراد القوات بهدف إعدادهم بشكلٍ جيدٍ لأداء المهمات النوعية التي ستتطلب منهم.

شاهد أيضًا: صور شعار الحرس الملكي في السعودية

قوات الصاعقة السعودية

تعتبر دورات الصاعقة السعودية واحدةً من أصعب وأقسى الدورات التدريبية التي تخضع لها القوات الخاصة السعودية أحد أفرع القوات العسكرية التابعة للقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية، وفيها تتلقى القوات تدريبًا نوعيًا خاصًا بالغ الصعوبة ومختلفًا عن التدريب الذي تتلقاه باقي أفرع القوات العسكرية الأخرى، وذلك بهدف إعداد عناصرها من الناحية البدنية والنفسية من أجل زيادة مهارتها وقدرة تحملها ورفع كفاءتها في مواجهات الصعوبات والتحديات حتى تتمكن من تنفيذ المهام التي تسند إليها في المستقبل على أكمل وجه، لذا فإن أهم شروط الانضمام لدورات الصاعقة السعودية هو التمتع باللياقة البدنية والجسمانية، والذي يتم تقديره من قبل لجنة الاختبار الطبي. ويمكن

شاهد أيضًا: شروط التسجيل في القوات الخاصه للامن الدبلوماسي للعنصر النسائي 1443

شعار الصاعقة السعودية

يتضمن شعار الصاعقة السعودية شعار المملكة العربية السعودية بالسيفين العربيين المنحنيين المتقاطعين الذين يرمزان للقوة والمنعة والتضحية، وتعلوهما النخلة التي ترمز للحيوية والنماء والرخاء، حيث يحاط هذا الشعار بدائرة توضع بين جناحي النسر المفتوحين اللذان يرمزان للقوة والحرية، في حين يمتد شعار المظلة من أعلى الشعار باتجاه الأسفل بشكلٍ محوريٍ في إشارةٍ إلى التدريبات النوعية التي تتلقاها قوات الصاعقة السعودية، وتوضح الصورة التالية صورة شعار الصاعقة السعودية:

شعار الصاعقة السعودية
شعار الصاعقة السعودية

شروط دورة الصاعقة السعودية

يتوجب على الراغب بالالتحاق بدورة الصاعقة السعودية استيفاء الشروط التالية:

  • التمتع بلياقةٍ بدنيةٍ وجسمانيةٍ عاليةٍ.
  • التمكن من اجتياز الفحوصات والاختبارات الطبية والتي تكون في غاية الدقة.
  • وجود تناسقٍ بين طول المتقدم ووزنه شريطة ألا يقل الطول عن 170 سم.
  • التمكن من اجتياز العرض الطبي والمقابلة الشخصية.
  • التمكن من إداء قفزة ليلية مسافة 800 متر.

شاهد أيضًا: كم عدد قوات البرية الملكية السعودية

كيفية تدريب الملتحقين بدورات الصاعقة السعودية

يشمل برنامج التدريب الخاص بالملتحقين بدورات الصاعقة السعودية سبع مراحلٍ يتم فيها إعداد المتدربين على النحو التالي:

المرحلة الأولى من دورة الصاعقة

وتبلغ مدتها أربعة أسابيعٍ يتم فيها تدريب المتقدمين على التأقلم مع حياة فرد العمليات الخاصة التي تتطلب جهدًا كبيرًا وعاليًا بهدف رفع قدرته على التحمل والصبر أثناء تنفيذ العمليات النوعية.

المرحلة الثانية من دورة الصاعقة

وتستمر لمدة أسبوعين وتتضمن تعليم الشخص السباحة العسكرية ومهارات الإنقاذ البحري تحت الماء وكل ما يخص الطوارئ البحرية ومبادئ الإسعافات الأولية للتمكن من التصرف في الحالات الطارئة التي قد يتعرض لها أفراد القوات.

المرحلة الثالثة من دورة الصاعقة

وتستمر لمدة سبعة أسابيعٍ ويقوم فيها الفرد بقطع مسافةٍ تتجاوز 30 كيلو مترًا في حرارة النهار المرتفعة وفي أوقات متأخرة من الليل على فتراتٍ قصيرةٍ.

المرحلة الرابعة من دورة الصاعقة

وتستمر لأسبوعين وفيها يتم تعليم الفرد مهارات الغطس الدفاعية ومهارات الغطس الهجومية باستخدام أسطوانة الأكسجين، حيث يقوم المدرب بتعليم الإفراد آلية الدفاع والهجوم من أجل الاستيلاء على معدات الغطس الخاصة بالعدو.

المرحلة الخامسة من دورة الصاعقة

وتتعلق هذه المرحلة بالقفز باستخدام المظلات حيث يتعلم الفرد فيها كيفية القفز الحر تكتيكيًا، بالإضافة إلى قفزة تطهير المجال، ويجري ذلك في النهار وفي أوقات متأخرة من الليل على الأرض وداخل الماء لمسافات تبعد مسافة 5 كيلومترات عن الشاطئ.

المرحلة السادسة من دورة الصاعقة

وتستمر لمدة أسبوعين وفيها يتم رفع قساوة وصعوبة التدريب إلى حدودها القصوى ليتبين الأفراد الراغبين حقًا في أن يصبحوا فدائيين.

المرحلة السابعة من دورة الصاعقة

وتستمر لمدة أسبوع وفي يتم تدريب الفرد على اختراق الحواجز والموانع، وعلى طريقة مهاجمة الأهداف البحرية والأهداف الساحلية المكشوفة والمختبئة داخل وخارج موانئ العدو.

شاهد أيضًا: القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل 1443

أسبوع الجحيم في الصاعقة السعودية

يعتبر هذا الأسبوع أقسى فترات التدريب التي يخضع لها أفراد قوات الصاعقة إذ يتم إيقاظهم في أوقات متأخرة من الليل من خلال رشقهم بالماء البارد، ليقوموا بالزحف على رمال الصحراء تحت وابل من النيران الحية، ثم يقوم المتدربون بعد ذلك بحمل جذوع النخل كأوزان للتدريب في التمرينات البدنية، ثم ترسل أشخاص إليهم محملين بالأسلحة البيضاء في أوقاتٍ مختلفةٍ وعلى المتدربين أن يقوموا بالتصدي لهم والدفاع عن أنفسهم، وتشمل تدريبات أسبوع الجحيم أيضًا تدريب الأفراد على استخدام المتفجرات واقتحام المباني السكنية إلى جانب عددٍ من التدريبات الشاقة الأخرى.

شاهد أيضًا: التقديم في وظائف القوات المسلحة نساء 1443

وبهذا يختم المقال الذي تناول شعار الصاعقة السعودية مرورًا بأهم الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للمشاركة بهذه الدورات، إلى جانب برامج التدريب المعدة للمتدربين بهدف رفع كفاءتهم وإعدادهم بشكلٍ جيدٍ للقيام بالمهام المنوطة بهم.