متى رفعت ساريه جده

متى رفعت ساريه جده
متى رفعت ساريه جده

متى رفعت ساريه جده في المملكة العربية السعودية ؟ تعد ساريه العلم في مدينة جدة السعودية واحدة من أهم المعالم التي تتمتع بها المدينة، وهي معلم سياحي متميز تم تأسيسه في إطار الاحتفالات التي تقوم بها المدينة في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية من أجل التعبير عن محبة الوطن والاعتزاز بالانتماء له والفخر به، وقد بُذلت الكثير من الجهود من أجل العمل على إخراج السارية والعلم بالشكل الأفضل الذي يليق بمكانة مدينة جدة.

ما هي سارية العلم

سارية العلم هي عبارة عن عمود من الخشب أو المعدن مخصص من أجل رفع العلم عليه، والسارية في المعاجم العربية هي كلمة مفردة جمعها ساريات أو سواري، وهي العمود الذي يُرفع عليه السارية، كما أنها تطلق على العمود الذي يتم نصبه في وسط السفينة المبحرة من أجل تعليق الشراع عليها، ويقال تم مد حبل السارية أي الحبل الذي تنبسط عليه شراع السفينة، والسارية هي العمود الذي يتم رفع العلم عليه ومنه قول أحد الشعراء : “رفعنا السَّواري تحت العَلَم .. نُباهي به ويُباهي بنا.”

شاهد أيضًا: ما هو اسم نافوره جده

متى رفعت ساريه جده

تم رفع سارية جدة في يوم الثالث والعشرين من سبتمبر لعام 2014 ، فقد تم رفع السارية ليتم تسجيلها كأطول سارية علم في العالم بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، وقد تم رفعها في ميدان خادم الحرمين الشريفين بمدينة جدة السعودية خلال الاحتفالات الخاصة بالعيد الوطني السعودي، وقد حضر مراسم رفع العلم على السارية بحضور المحكم الرسمي لموسوعة غينيس السيد برافن براتيل، فقد أعلن أن السارية السعودية المقامة في مدينة جدة قد استطاعت أن تكسر الرقم القياسي مع استيفاء كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بإنجاز هذا الرقم القياسي والتي تضمن السلامة والأمان للسارية والمحافظة على متانتها وقدرتها على الاستمرار، وقد استطاعت كسر الرقم القياسي الذي تم تسجيله في طاجيكستان والذي كان يبلغ طوله 165 مترًا.

شاهد أيضًا: الشلال جدة اوقات الدوام

موقع سارية جدة

تقع سارية جدة في دوار أو ميدان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- الذي يقع في مقابل الكورنيش الشمالي يجدة، ويغطي الميدان مساحة مقدارها ستة وعشرين ألف متر مربع توجد السارية في منتصفه، والميدان على شكل سيفين ونخلة وهما شعار علم المملكة العربية السعودية، ويحيط بالسارية النباتات المزروعة التي تغطي مساحة تسعة آلاف متر مربع، وحول السارية تم وضع ثلاثة عشر مصدرًا للضوء تمثل كل منها منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية الثلاثة عشر.

شاهد أيضًا: كيفية حجز نادي جدة لليخوت

مقاس علم جدة

تم تصميم علم جدة ليكون متناسبًا مع السارية التي تعد الأطول على مستوى العالم، وقد بلغ طول العلم 5.49 متر وعرضه 33 مترًا، وجاءت مساحته الإجمالية 1653 متر مربع، ويبلغ وزن العلم 420 كيلو جرام. وهي مساحة كبيرة جدًا، حيث تعادل مساحة نصف ملعب كرة قدم، ونظرًا لضخامة مساحة العلم فقد تم تصميمه وفقًا للتقنيات العلمية التي تشمل وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم بناء على سرعة واتجاه الرياح، كما تم تزويده بنظام يعمل على قياس اتجاه الرياح وسرعتها، وشدة المطر، ونسبة الرطوبة، وكذلك تم تزويد العلم بنظام يعمل على امتصاص الهزات الناتجة عن سرعة الرياح، وذلك من أجل ضمان ثبات العلم والسارية، كما تم تصميم نظام مقاومة للحريق داخل السارية، وتم تزويده كذلك بنظام إضاءة خاصة يتم تشغيلها في المناسبات الوطنية.

شاهد أيضًا: تعتبر سارية جدة أطول من نظيرتها سارية دوشنبه احسب نسبة الزيادة في الارتفاع بين الساريتين

معلومات عن سارية جدة

تعد سارية جدة من أهم وأبرز معالم مدينة جدة السعودية، انطلقت السارية في وسط المدينة لتكون شاهدة على الإنجازات التي تحققها المملكة في كافة المجالات، وفيما يلي أهم المعلومات عنها:[1]

  • سارية جدة هي السارية الأولى التي تم تصميمها في المملكة العربية السعودية لهذا الشأن.
  • تم تنفيذ المشروع من قبل أمانة محافظة جدةز
  • يبلغ طول السيفين في مجسم السارية 75 مترًا لكل منهما.
  • النخلة الموجودة في مجسم شعار المملكة يبلغ طولها 85 مترًا.
  • مساحة ميدان سارية العلم يبلغ 26000 متر مربع.
  • تم إلحاق مجسمات لعدد من البيوت صممت على الطراز الحجازي.
  • استغرق إنجاز مشروع السارية 12 شهرًا.
  • بلغ عدد الشركات المساهمة في إنشاء السارية 24 مكتب هندسي واستشاري.
  • وزن السارية يبلغ 500 طن.
  • يتدرج قطر الاسطوانة المشكلة لعمود السارية من الكبر عند القاعة للصغر عند القمة.
  • ترتكز السارية على 16 دعامة تم تثبيتها على عمق ثمانية وعشرين مترًا.
  • صمم ترس أعلى السارية ليتحرك حول محورها مما يسمح للعلم بالحركة باتجاه الرياح.
  • يتم إنزال العلم في حال زادت سرعة الرياح عن 26 كيلو مترًا في الساعة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات حول إجابة سؤال متى رفعت ساريه جده التي تعد أطول سارية في العالم؟ ما هي سارية العلم وما معناها؟ معلومات عن سارية جدة ، وموقعها الجغرافي وأهم معالمها وغيرها من المعلومات للمهتمين بالتعرف عليها.