اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه

اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه
اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه

اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه، حيث يحتوي باطن الأرض على حمم سائلة منصهرة ذات درجات حرارة عالية جدًا، ويمكن لهذه الصخور أن تخرج إلى سطح الأرض عن طريق فوهات البراكين، كما يمكن أن تتجمد وتتحول إلى صخور.

اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه

اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه هي الصخور النارية الجوفية، حيث تتكون الصهارة في باطن الأرض أو في القسم العلوي من وشاح الأرض، وتتشكل الصهارة نتيجة ظروف عديدة من ضغط هائل وارتفاع في درجات الحرارة وغيرها، كما أن هذه الصهارة تتحول إلى أشكال مختلفة نتيجة تفاعلات كيميائية معقدة، فإذا وجدت هذه الصهارة شقوقًا أو فتحات خرجت منها إلا سطح الأرض، وإلا فهي تبقى في باطن الأرض، وتتبرد في بعض الحالات مكسلة صخورًا بركانية جوفية.

تعريف الصخور النارية

الصخور النارية هي أحد أنواع الصخور المتبلورة التي تشكلت نتيجة انخفاض حرارة الصهارة وتبلورها لأشكال مختلفة من الصخور، وقد تتشكل هذه الصخور النارية نتيجة تعرضها للهواء بعد قذفها من البراكين، أو عندما تبرد الصخور النارية ضمن طبقات الأرض تحت قشرتها السطحية نتيجة عوامل مختلفة.
وتتكون الصخور النارية من تراكيب متنوعة، وإن نوع وتركيبة الصخور النارية يعتمد بشكل أساسي على نوعين هما:[1]

  • اعتمادًا على نوع الصخور المنصهرة التي أتت منها الصخور النارية.
  • أو اعتمادًا على الطريقة التي تم تبريد الصهارة بها.

وعلى سبيل المثال فإن صخرتي الريوليت وصخرة الغرانيت تنتجان من نفس نوع الصهارة الداخلية، ولكنهما تختلفان حسب طريقة التبريد، فالريوليت يتشكل عندما تبرد الصهارة بسرعة، بينما يتشكل الغرانيت عندما تبرد الصهارة ببطء.

شاهد أيضًا: الصهارة الموجودة على سطح الأرض تسمى لابة

ما هي أنواع الصخور النارية

كما أن هنالك نوعين من الصخور النارية، صخور بركانية وهي تتشكل عندما تخرج الصهارة إلى السطح عبر فتحات البراكين، كما تتشكل الصخور النارية الجوفية عندما تبرد الصهارة وتتصلب تحت القشرة السطحية للأرض:[1]

الصخور البركانية

وتشكل عندما تبرد الصهارة المندفعة من جوف الأرض عبر فوهات البركانية وتبرد لتشكل صخورًا نفاذية، وهذه الصخور تبرد بسرعة كبيرة جدًا، ولذلك فإن الصخور البركانية تمتلك بلورات صغيرة جدًا، لأن البلورات تستغرق وقتًا أطول لتتشكل حيث تبرد الصخور قبل أن تتشكل فيها البلورات ويتوقف تشكلها عند حجم صغير جدًا، لذلك فإن هذه الصخور تسمى أيضًا باسم صخور ذات حبيبات دقيقة لأن بلوراتها لا ترى إلا باستخدام المجهر.

الصخور النارية الجوفية

وتتشكل هذه الصخور اعتبارًا من الصهارة التي تبرد تحت سطح الأرض وذلك بعميات تبريد بطيئة جدًا، وتشكل هذه الصخور ما يسمى بالصخور البلوتونية، مما يسمح للبلورات فيا بالتشكل بوضوح كبير، وأحد أهم أنواع هذه الصخور النارية هي صخور الغرانيت التي تحتوي على بلورات كبيرة جدًا مرئية للإنسان بوضوح.

شاهد أيضًا: تندفع الصهاره الى اعلى بين صفيحتين ارضيتين فتنزلق الصفيحتان صح أم خطأ

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال اذا برد مصهور الصخور تحت سطح الأرض تسمى الصخور الناتجة عنه، كما تبين أن جواب السؤال هو الصخور النارية الجوفية، وقد تم شرح معنى الصخور النارية وكيفية تشكلها، وذكر أنواع الصخور النارية والعوامل التي تؤثر على نوع الصخور المتشكلة.

المراجع

[1]nationalgeographic.orgIgneous Rocks18/12/2021