يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30

يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30
يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30

يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30 ، أن يقوم بعملية ما، حث يعتبر الهواء أحد مكونات الغلاف الجوي والذي يحتوي على العديد من المكونات الغازية الضرورية لاستمرار حياة الكائنات على سطح الأرض، فيما لي ستم الإجابة على السؤال بالإضافة لشرح بعض المفاهيم المتعلقة بالهواء وبخار الماء.

يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30

يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30  الإجابة هي أن يقوم برفع ما يقارب إلى 32 غرام من بخار الماء، بالنسبة للرطوبة النسبية التي يحتويها الهواء في هذه الحالة لكل متر مكعب واحد من حجمه هي 16 غرام، حيث يتواجد بخار الماء في الهواء بشكل غازي ناتج عن تبخر الماء السائل عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة تساوي درجة الغليان وهي 100 درجة مئوية.

شاهد أيضًا:اين توجد اكبر نسبة من الماء

من أين يأتي بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي

أتي بخار الماء بشكل أساسي عندما يتبخر الماء ويتحول إلى شكله الغازي، بعد ذلك تقوم الرياح بحمله نشره في الغلاف الجوي وذلك بطرق متعددة منها:[1]

  • عندما يتم رفع حرارة المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض ولك بفعل الحمم البركانية أو بفعل طاقة الأرض الداخلية حيث يتم تسخين الماء إلى حرارة تساوي درجة الغليان مما يسبب تبخرها.
  • ينتقل بخار الما بشكل مباشر إلى الغلاف الجوي وذلك من الينابيع الحارة التي تتدفق في المناطق القريبة من البراكين والتي قد تم تسخينها إلى درة الغليان في أعماق الأرض.
  • ينتج بخار الماء أيضًا من تسخين المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والبحيرات وينتقل هذه البخار بشكل مباشر للغلاف الجوي.

ما هو تأثير بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي على الاحتباس الحراري

على الرغم من أن معظم بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي ناتج بشكل مباشر من ارتفاع حرارة الأرض والاحتباس الحراري لا أن الماء لا يؤثر أبدًا بمية الاحتباس الحراري، بل على العكس تمامًا إن ارتفاع حرارة الأرض يمكن أن يؤدي لزيادة تبخر الماء وبالتالي زيادة كميته في الغلاف الجوي، كما تؤثر درجة حرارة الواء بشكل مباشر على كمية البخار التي يمكنه حملها، وتزداد قدرة الهواء على حمل البخار بارتفاع حرارته وتنخفض عندما تنخفض حاته حيث تم تحيل البخار إلى ماء بشكل مباشر بعملية التكاثف.[1]

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال يستطيع المتر المكعب من الهواء عند درجة حرارة 30 ، كما تم ذكر أهم طرق وجود بخار الماء في الغلاف الجوي ومدى تأثيره المتبادل على الاحتباس الحراري.