هل ريان مات وما هو سبب الوفاة حسب التقرير الطبي

هل ريان مات وما هو سبب الوفاة حسب التقرير الطبي
هل ريان مات

هل ريان مات وما هو سبب الوفاة حسب التقرير الطبي ، ربما استطاعت قضية الطفل ريان بث الإنسانية في روحنا من جديد، فأصبح العديد منا خلال الأيام الماضية ينام ويستيقظ على أخبار الطفل ريان وهو بكامل التأثر والتعاطف، ربما هي من المرات القليلة التي تتمكن فيها وسائل التواصل الاجتماعي من إيقاظ هذا الشعور فينا.

هل ريان مات وما هو سبب الوفاة حسب التقرير الطبي

انتهت قضية الطفل المغربي ريان بكارثة مؤسفة للجميع، فبعد ترقب الجميع لوصول رجال الإنقاذ وكادر الإسعاف ومختصي الإنعاش إلى النفق الذي تم من خلاله استخراج الطفل إلى البئر لانتشال الطفل، لكن للأسف تم التأكد من خير الوفاة في اللحظة التي وصل إليها الطفل إلى سيارة الإسعاف، التي كانت مجهزة لكل طارئ، كما جاء البيان الرسمي صادر عن الديوان الملكي المغربي، الذي أعرب فيه التعازي القلبية للملك المغربي محمد السادس لوالدي الطفل ريان ليؤكد خبر الوفاة.

أما الأسباب التي ساقها التقرير الطبي حول وفاته، تركزت على أن الطفل بقي دون طعام أو شراب لمدة لا تقل عن 76 ساعة، بالإضافة إلى  الكدمات والإصابة التي تعرض لها الطفل جراء سقوطه من كل ذلك الارتفاع.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الطفل ريان

قصة سقوط الطفل ريان في البئر

سقط الطفل ريان في بئر في شمال المملكة المغربية في إقليم شفشاون، حيث يتميز هذا الإقليم بالسلاسل الجبلية والأماكن الخطيرة، التي كان السبب في تغيب العديد من الأطفال هناك، كما حاولت فرق الإنقاذ إخراجه من البئر الذي سقط فيه، حيث واجهت صعوبات تمثلت بضيق البئر وطبيعة التربة هناك، مما اضطرها إلى حفر بئر موازية إلى نفس البئر الذي سقط فيه الطفل ريان بواسطة الجرافات، ثم محاولة حفر نفق أفقي يصل بين النفقين وذلك من خلال الحفر اليدوي، وقد واجه رجال الحفر صخرة أخرت من عملية الإنقاذ لساعات، وبعد عدة محاولات وصل رجال الإنقاذ ورجال الإسعاف إلى الطفل وسط تهليل الموجودين هنالك ووسط ترقب العالم بأسره على وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد وصوله إلى سيارة الإسعاف المجهزة بكل ما يلزم تم التأكد من وفاته وسط خالة حزن وذهول لجميع متابعي قضية الطفل ريان على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

شاهد أيضًا: هل وفاة الطفل ريان حقيقي؟

السيناريوهات التي وضعتها الحكومة المغربية في محاولة إنقاذ الطفل ريان

اتخذت الحكومة المغربية عدد من الإجراءات في محاولة إنقاذ الطفل، حيث وضعت ثلاث سيناريوهات لمحاولة إنقاذ الطفل ريان هي:

  • السيناريو الأول تمثل بالعمل على توسيع البئر، حيث على الجرافات العمل بشكل حذر لتوسيع دائرة الحفر بمحيط البئر، ونظرًا لطبيعة التربة الغير مساعدة أدى إلى استبعاد هذا السيناريو.
  • السيناريو الثاني تمثل بمحاولة إنزال رجال الإنقاذ في البئر، وقد فشل هذا السيناريو نظرًا لضيق البئر وطبيعة التربة الغير مساعدة.
  • السيناريو الثالث تمثل بحفر بئر موازية، حيث بدأ الحفر من خلال الجرافات منذ صباح يوم الأربعاء، لحفر بئر موازي للوصول إلى الطفل من خلال منقذ عبر خندق أفقي، وهو السيناريو الذي اتبعته الحكومة في محاولة إنقاذه.

شاهد أيضًا: اخر لحظات خروج الطفل ريان

الإجراءات التي اتبعتها الحكومة المغربية لإنفاذ الطفل ريان

بالإضافة إلى وضع السيناريوهات الثلاثة لإنقاذ الطفل، عملت الحكومة على اتخاذ عدد من الإجراءات نذكر منها:

  • تم إدخال كاميرا إلى عمق البئر الذي وصل إلى عمق 62 مترًا، حيث تمت مشاهدة الطفل على ارتفاع 32 متر ، ظهر على الكاميرا وهو جالس بشكل جيد رغم ضيق الحفرة وقد ظهرت بعض الرضوض والجروح على وجه الطفل.
  • عملت كوادر الدفاع المدني إلى إدخال الأوكسجين والماء عبر أنابيب خاصة.
  • تم استنفار كوادر الإسعاف والطواقم الطبية إلى منطقة الحدث..
  • توافد العديد من المتطوعين من مختلف أنحاء البلاد للمشاركة بعمليات الحفر وبخاصة بعض الأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال.
  • تجمهر عدد كبير من المواطنين لمتابعة عملية الإنقاذ، ولكن الدرك الملكي فرض طوق أمني لإبعادهم عن منطقة الحدث.

شاهد أيضًا: وش صار على الطفل ريان

وبعد أن شارف مقالنا هل ريان مات وما هو سبب الوفاة حسب التقرير الطبي على الانتهاء، لا يسعنا إلا تقديم حار العزاء لوالديه، والفخر بحجم التعاطف الكبير مع هذه قضية التي شغلت الرأي العام.