تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية
عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، انتشرت في الآونة الأخيرة على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، أخبار عن عودة عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فما حقيقة ذلك. هذا ما سنتناوله في السطور القادمة من مقالنا هذا، بالإضافة إلى آلية عملها، وشرح الانتهاكات التي أدت إلى قيام إصلاحات في الهيئة.

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

عاودت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية نشاطها التوعي في المجمعات التجارية في العاصمة الرياض،  هذا وقد أكدته وكالة الأنباء السعودية رسميًا بعودة نشاط الهيئة من خلال تصريحها التالي” فُعلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض، ممثلة بمراكزها الإشرافية حملات الرئاسة العامة التوعية في المجمعات التجارية وعبر السيارات الرسمية التي دشنها معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند”.
كما نقلت الوكالة  عن محمد القرني رئيس الهيئة في مدينة الرياض تأكيده على حرص الهيئة على تفعيل البرامج التوعوية للهيئة في المجتمع السعودي وبث القيم والمبادئ الإسلامية، في حين أكد عبد الله الشبانات مدير فرع الرئاسة العامة في الرياض في تصريح له لوكالة الأنباء السعودية، على مهام فرع الرئاسة العامة بهيئاتها والمراكز التابعة لها في نشر العبارات التوعوية المعتمدة من الرئاسة، تتضمن تعزيز منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة، والتحذير من الجماعات والتحزبات عبر الشاشات الإلكترونية واللوحات.
وقد جاء عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد تزايد  المطالبات من خلال نشر التغريدات والهاشاتغات على وسائل التواصل الاجتماعي بضرورة عودة عمل الهيئة.

شاهد أيضًا: من هو رئيس هيئة الامر بالمعروف

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وهي هيئة رسمية حكومية سعودية، أسست عام 1940م، تعمل على تطبيق نظلم الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية، كما يطلق عليها البعض بالشرطة الدينية أو رجال الهيئة أو الهيئة، وينصب عمل أعضاء الهيئة على القيام بدوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة، للتأكد من تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية، والتأكد من الفصل بين الجنسين، والدعوة إلى الصلاة،  ومراقبة إغلاق المحلات والمراكز التجارية وقت الصلاة، كما يحق لأعضاء الهيئة الضبط والتفتيش والإيقاف، قيل صدور إصلاحات في نظام عمل الهيئة في العام 2016م،

شاهد أيضًا: معلومات عن استمرار فتح المحلات وقت الصلاة في السعودية

مهام وصلاحيات الهيئة

كانت الهيئة تتمتع بالمهام والصلاحيات التالية قيل إجراء الإصلاحيات عام 2016م:

  • إيقاف أو اعتقال أي شخص ينتهك القيم والمبادئ الإسلامية كالمثلية أو الدعارة أو الزنا أو أكل لحم الخنزير أو عدم لبس الحجاب أو ممارسة أي شعائر لديانات أخرى.
  • التأكد من إغلاق المحلات والمراكز التجارية في أوقات الصلاة.
  • منع شرب الكحول.
  • القبض على أي شخصين في خلوة دون أن تربطهما رابطة شرعية.
  • مكافحة السحر والشعوذة أو الإبتزاز.
  • منع قيام احتفالات كعيد الحب.

انتهاكات مزعومة للهيئة

انتشر العديد من مقاطع الفيديو والأخبار عن انتهاكات رجال الهيئة  نذكر منها الحالات التالية:

  • حادثة حريق مدرسة البنات في مكة 2002م: حيث تسبب أعضاء الهيئة في زيادة أعداد الوفيات في حادثة حريق مدرسة البنات في مكة، عندما طردوا أولياء أمور الطالبات، وإغلاق أبواب المدرسة لأن الفتيات كن بلا حجاب، ومنعوا وصول رجال الإسعاف والإطفاء إلى المدرسة.
  • حادثة وفاة سليمان الحريصي: حيث اعتدى رجال الهيئة عليه بالضرب حتى الموت بسبب حيازته للكحول في بيته.
  • حادثة فتاة النخيل مول: حيث قام رجال الهيئة بالتعرض بالضرب لفتاة في مجمع النخيل مول في مخالفة صريحة للأنظمة المرعية.
  • بالإضافة إلى العديد من الانتهاكات كحادثة مقتل ناصر وسعود القوس وحادثة مطاردة بلجرشي، وقضية التربص والاعتداء والتشهير بأحد الإعلاميين المشهورين.

شاهد أيضًا: عقوبة المفطر في نهار رمضان في السعودية

الإصلاحات التي طالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

نتيجة ازدياد انتهاكات الهيئة غضب الشارع السعودي من هذه الانتهاكات، وافق مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 11 أبريل 2016م، على تنظيم وإصلاح عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن أبرز ما جاء في هذه الإصلاحات هو منع أعضاء الهيئة من إجراء الضبط الجنائي أو الإداري أو التحفظ أو المطاردة أو الإيقاف أو الاستجواب أو التحقيق، والاكتفاء بدور الهيئة من خلال اعتماد مبدأ اللين والنصح، وتقديم البلاغات الرسمية إلى الشرطة فيما يظهر لها من مخالفات.[1]

شاهد أيضًا: من هو وزير الشؤون الاسلامية الحالي في المملكة العربية السعودية

وبعد أن شارف مقالنا تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية على الانتهاء، نكون قد أوضحنا عمل الهيئة، وتعرفنا على الانتهاكات التي تسببت بإجراء إصلاحات في الهيئة، وأهم نقاط هذه الإصلاحات.