يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139

يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139
يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139

يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139 بأمر من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز أصبح يوم التأسيس عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية ويوم يحتفل فيه الوطن والمواطن. وذلك في إطار تعزيز الانتماء السعودي نحو التاريخ. وسنتحدث مفصلًا عن يوم التأسيس من خلال سطور مقالنا.

يوم التأسيس السعودي

هو الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية. التي مرت بثلاث مراحل هي مرحلة الدولة السعودية الأولى، من ثم الدولة السعودية الثانية، وأخر مرحلة هي الدولة السعودية الثالثة ثم المملكة العربية السعودية. حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم 22  فبراير شباط من كل عام بدءًا من عام 2022م.

يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139

يذكر أنَّ المؤرخين السعوديين استنتجوا أن الدولة السعودية تأسست بتاريخ 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ، حيث تولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية في تلك الفترة، يعتبر يوم التأسيس السعودي يوم للاحتفال في المملكة العربية السعودية. حيث يعد ذلك اليوم مناسبة وطنية لذكرى تأسيس السعودية منذ عام 1727م.  كما تهدف هذه العطلة الرسمية لترسيخ عمق تاريخ المملكة في أذهان الشعب السعودي، إضافة إلى تخليد هذه الذكرى في نفوسهم. فيوم التأسيس هو تاريخ بدء الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، كما أن إجازة يوم التأسيس هي إجازة رسميّة. بناء على القرار الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، والذي قضى باعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية من كل عام بدءًا من هذا العام.[1]

تأسيس الدولة السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم تأسيس الدولة السعودية الأولى الذي بدأ فيها عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139 هجري الموافق لشهر فبراير من العام 1727 ميلادي. ويمثل الاحتفاء بهذا اليوم اعتزاز المملكة بالجذور الراسخة لهذه الدولة. والارتباط الوثيق بين مواطنيها وقيادتها منذ ثلاثة قرون عندما تأسست الدولة السعودية الأولى التي استمرت حتى العام 1818 م الموافق لعام 1233 هـ، وكانت عاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويتلخص تأسيس المملكة العربية السعودية بالأحداث التالية:

تأسيس الدرعية

أسس الأمير مانع بن ربيعة المريدي مدينة الدرعية في العام 1446 ميلادي الموافق لـ 850 هجري، والمريدي هو الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. كما حكم الأمير مانع المريدي الدرعية هو وأبناؤه وأحفاده، والتي أصبحت مركزًا حضاريًا بسبب موقعها الجغرافي المميز الواقع على مفترق طرق تجارية ما بين جنوب وشمال الجزيرة العربية.

الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727 م الموافق لعام 1139 هـ، وكانت عاصمتها الدرعية. حيث شهدت هذه الدولة تنظيمًا للموارد الاقتصادية، وتفكيرًا في المستقبل، كما بني فيها حي الطرفية الجديد في سمحان، وتم الانتقال إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم لفترة طويلة من الزمن. أصبحت الدرعية في عهد الإمام محمد بن سعود عاصمةً لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اجتماعي واقتصادي وثقافي.

الدولة السعودية الثانية

تأسست الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود. حيث امتدت هذه الدولة من العام 1240 حتى عام 1309 للهجرة. وذلك عندما استعاد الإمام تركي مدينة الرياض بعد صراع استمر لسبع سنوات. كما تمكن من توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية خلال فترة قصيرة. استمرت هذه الدولة حتى عام 1891 م الموافق لعام 1309 هـ.

الدولة السعودية الثالثة

تأسست الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود. في الخامس من شوال عام 1319 هـ الموافق لعام 1902 م. وجاء ذلك بعد الفوضى والفراغ السياسي الذي حصل في وسط شبه الجزيرة العربية، إذ استمر لمدة 10 سنوات قبل أن يتمكن الملك عبد العزيز آل سعود من إعادة تأسيس الدولة السعودية بعد استعادة مدينة.

شاهد أيضًا: كم باقي على يوم التأسيس السعودي

سبب اختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

أوضح الملك سلمان أن السبب الرئيسي لاختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية. هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق لعام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

شاهد أيضًا: هل يوم التاسيس اجازة في السعودية

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

تنفذ القوات الجوية الملكية السعودية في هذا اليوم عرضًا جويًا ملونًا، ويطيرون فوق المدن الكبرى والشواطئ. كما يؤدون حركات مثيرة تحبس الأنفاس. تقام أيضًا معارض ثقافية في العاصمة الرياض، وتقدم المطاعم والفنادق ومراكز التسوق خصومات بهذه المناسبة. يتزامن ذلك مع إطلاق ألعاب نارية في مناطق مختلفة من المملكة. وحملت الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس شعار “يوم بدينا”. وتحمل هذه الهوية معانٍ تاريخية وجوهرية عديدة مرتبطة ببطولات وأمجاد الدولة السعودية. حيث يظهر في منتصف الشعار أيقونة لرجل يحمل راية. بدلالة على بطولات رجال الدولة السعودية. كما يحيط بالأيقونة أربعة رموز، وهي: الخيل العربي الذي يرمز إلى بطولة وفروسية أمراء الدولة، والتمر الذي يدل على الحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن التناغم الثقافي والوحدة، والسوق الذي يرمز إلى الحراك الاقتصادي والانفتاح على العالم.

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم التأسيس السعودي

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن يوم التأسيس يحتفل فيه الوطن بيوم تأسيس السعودية عام 1139 .كما فصلنا تأسيس تاريخ تأسيس الدولة السعودية. ومظاهر الاحتفال بيوم التأسيس ومعلومات تفصيلية أخرى.