هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح
هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح ، وأن علامات الولادة قد اقتربت لدى الحامل؟، حيث تقوم السدادة المخاطية بحماية الرحم والجنين أثناء فترة الحمل من وصول الجراثيم ومسببات الأمراض الأخرى إليه، والتي قد تهدد الحمل بالإجهاض او تهدد حياة الجنين، كما إنها قد تؤثر على صحة الحامل، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف إلى السدادة المخاطية أثناء الحمل وأهميتها بالإضافة إلى هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح.

ما هي السدادة المخاطية

السدادة المخاطية هي عبارة عن كتلة من المخاط تتجمع في تتكون خلال الفترة الأولى من الحمل ويتزايد نموها مع تقدم الحمل حيث يفرز عنق الرحم المخاطيات التي تتراكم سيئًا فشيئًا مشكلة السدادة، وهذه السدادة هي عبارة خط لعزف منطقة المهبل المعرضة للجراثيم عن داخل الرحم، وظيفة هذه السدادة هي منع وصول الجراثيم ومسببات الأمراض من الوصول إلى داخل الرحم والتسبب بالأذى للجنين والأم، وفي المراحل الأخيرة من الحمل قبل الولادة، يتسع عنق الرحم ويصبح أكثر ارتخاءً وتنزل السدادة المخاطية باتجاه المهبل التي حفظت الرحم طوال مدة الحمل.

شاهد أيضًا: ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة

هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

إن نزول السدادة المخاطية يعني أن الأنسجة المحيطة بالسدادة المخاطية قد بدأت بالارتخاء وبدأ الرحم بالتوسع والانفتاح استعدادًا لإخراج الجنين، حيث تنزل السدادة المخاطية قبل موعد الولادة بفترة تتراوح من ساعات إلى أيام، وقد يترافق خروج السدادة المخاطية مع نزول نزيف مهبلي والقليل من السائل المحيط بالجنين والذي يسمى السائل السلو، وغالبًا ما يحدث نزول السدادة في الأسبوعين الأربعين أو ما بعد من الحمل، ويرافق نزول السدادة أيضًا بعض التقلصات الرحمية والشعور بالآلام والتشنجات أسفل البطن.

متى تنزل السدادة المخاطية

يعتبر فقدان السدادة المخاطية في مرحلة مبكرة قبل الأسبوع 37 دلالة على حدوث ولادة مبكرة لدى المرأة، وقد يكون حينها الجنين غير مكتمل النمو وقد يعاني من الكثير من المضاعفات بعد ولادته، وأما في حالة الطبيعية عندما يتم فقدان السدادة بعد ذلك الوقت، فيكون ذلك دلالة واضحة على اقتراب ولادة المرأة بأيام أو أسابيع وقد يكون قبل ساعات في حال لم يكن الحمل الأول للمرأة، ويمكن أن تنزل السدادة المخاطية دفعة واحدة وتراها المرأة على شكل كتلة من المخاط على الملابس الداخلية بيضاء أو زهرية اللون ويمكن أن تنزل السدادة المخاطية بشكل تدريجي فلا يمكن أن تلاحظها المرأة حيث تختلط مع الإفرازات المهبلية في فترة الحمل

كيف يكون شكل السدادة المخاطية بعد نزولها

يختلف شكل وملمس السدادة المخاطية بعد خروجها لدى السيدات ولكنها تكون غالبًا كما يلي:

  • تكون السدادة المخاطية بلون شفاف أو أبيض مائل للصفرة كما إنها قد تكون مختلطة ببعض الدماء فيصبح لونها ورديًا أو أحمر أو بني حسب كمية النزيف، وهي تشابه الإفرازات المهبلية أثناء الحمل لكنها تكون أكثر سماكة.
  • تكون على شكل خيوط لزجة كلزوجة البيض.
  • يكون طول السدادة المخاطية حوالي 2.5 سم، وحجمها حوالي ملعقة أو ملعقتين حجم كبير.
  • لا يرافق خروج السدادة المخاطية أية رائحة.
  • لا يرافق خروج السدادة المخاطية نزيف مهبلي حاد عادة ولكن في حال كان هنالك نزيف دموي شديد جدًا يتوجب على المرأة الاتصال بالطبيب مباشرة لأن ذلك قد يدل على مضاعفات الحمل الخطيرة مثل انفكاك المشيمة.

شاهد أيضًا: طرق لتسريع الولادة وتخفيف ألم الطلق

ما هو الفرق بين نزول السدادة المخاطية والنزيف المهبلي

يترافق النزيف المهبلي عادة إلى حد كبير مع نزول السدادة المخاطية، حيث يحدث النزيف المهبلي أيضًا عند اقتراب الولادة مع تمدد عنق الرحم، والنزيف هو عبارة عن قطع دموية متجمعة أو سائلة قد تحتوي على كتل من المخاط، وينتج النزيف الدموي نتيجة تمدد عمق الرحم وتخرب الأوعية الدموية نتيجة تمدد الأنسجة بفعل الهرمونات التي يطلقها جسم المرأة.

ما هي أسباب نزول السدادة المخاطية

هنالك مجموعة من الأمور التي يمكنها أن تسبب نزول السدادة المخاطية ومن هذه الأمور:

  • مرونة الأنسجة في عنق الرحم وابتعاد الأنسجة في عنق الرحم عن بعضها البعض وتمدد عضلات الحوض، وهو ما يسبب اتساع المساحة حول السدادة، وخروجها حيث يمكن للجنين المرور عبر قناة الولادة.
  • ممارسة العلاقة الزوجية: على الرغم من أن ممارسة العلاقة مع الزوج يعتبر أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل، لكن ممارسة العلاقة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل قد يسبب خروج السدادة المخاطية نتيجة ليونة عنق الرحم، ولذلك يجب الانتباه عند ممارسة العلاقة قبل الأسبوع 37 من الحمل.
  • الفحوصات النسائية: حيث يتم فحص المرأة قبل موعد الولادة أو خلال ظهور أعراض الولادة وهذه الفحوصات المهبلية يمكنها أن تسبب تشنج عنق الرحم وارتخاءه ونزول السدادة.

هل يعتبر فقدان السدادة المخاطية دلالة على بدء الولادة فعليًا

إن نزول السدادة المخاطية يمكن أن يكون دلالة على اقتراب موعد الولادة ولكن قد يكون نزول السدادة قبل أسابيع من الولادة، ولكن أهم العلامات التي يمكن أن تدل على قرب الولادة:

  • التشنجات أسفل البطن: وهذه التقلصات تشابه إلى حد كبير التشنجات التي ترافق الدورة الشهرية، وهذه التقلصات تسمى تقلصات الولادة الكاذبة تأتي وتختفي خلال أيام وتتركز في أسفل البطن والظهر، وقد يتزايد قوتها وتكرارها مع اقتراب موعد الولادة.
  • الشعور بالثقل في الحوض ناتج عن هبوط الجنين إلى أسفل البطن واستقراره في منطقة الحوض
  • تمزق غشاء الكيس الأمينوسي: حيث يخرج السائل المحيط بالجنين وقد ينزل بشكل مفاجئ دفعة واحدة، وقد ينزل بشكل تدريجي غير ملحوظ، وهذه العلامة تدل على اقتراب موعد المخاض إلى حد كبير جدًا ويتوجب عندها الاتصال مباشرة بالطبيب.

شاهد أيضًا: طرق فعالة لتعجيل الولادة في بداية التاسع

ما هي علامات بدء الولادة بعد نزول السدادة

هنالك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تدل على بدء الولادة بشكل فعلي:

  • ليونة عنق الرحم وتمدده: إن التأثير التي تمارسه هرمونات الولادة على عنق الرحم يمكنه أن يجعل عنق الرحم أكثر ارتخاءً واتساعًا لتسهيل مرور الجنين.
  • انفتاح الرحم وتمدده: وهي من أكثر الدلالات على اقتراب الولادة، ويتم قياس مدى توسع عنق الرحم من قبل الطبيب وعندما يصبح الاتساع بمقدار 10 سم عندها تبدأ الولادة فعليًا.
  • تقلصات الرحم المنتظمة والشديدة: وهذه التقلصات هدفها دفع الجنين للخارج، وتكون تقلصات الولادة عادة غير متباعدة تحدث في أوقات منتظمة ومستمرة وتتزايد حدتها تدريجيًا.

هل يمكن أن تحدث الولادة بدون نزول السدادة المخاطية

إن توقيت نزول السدادة المخاطية ليس محددًا فبعض السيدات يمكن أن يفقدن السدادة قبل موعد المخاض بساعات، كما يمكن أن تنزل السدادة المخاطية بعد ظهور علامات الولادة الأخرى كالتقلصات وغيرها، وفي بعض الحالات لا تنزل السدادة المخاطية إلا عند بدء الولادة بشكل فعلي، ولكن بشكل عام إن نزول السدادة المخاطية ضروري لخروج السائل الأمينوسي والجنين،

متى يتوجب على الحامل الاتصال بالطبيب

إن سدادة الرحم تتشكل باستمرار مع تقدم الحمل نتيجة هرمونات الحمل التي تزيد من كمية الإفرازات المهبلية وتسبب تجمع المخاط، ولكن يتوجب على الحامل إعلام الطبيب في الحالات التالية:

  • في حال نزول السدادة المخاطية قبل الوصول للأسبوع 37 من الحمل.
  • عندما يترافق نزول السدادة المخاطية بآلام شديدة أسفل البطن ونزيف دموي.
  • عندما يلي نزول السدادة المخاطية انفجار الكيس الأمينوسي وتدفق ماء الجنين بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الولادة بدون توسيع

وفي الختام تمت التعرف إلى هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح، وقد تبين أن نزول السدادة المخاطية يكون غالبًا ناتجًا عن تمدد وتوسع الرحم معلنًا بداية أول مرحلة من الولادة، كما تم تعريف السدادة المخاطية، وشرح كيفية تشكلها أثناء الحمل وما هي أهم الأمور التي يمكن أن تسبب نزول السدادة المخاطية.