كيف تعرف الفضة اصليه

كيف تعرف الفضة اصليه
كيف تعرف الفضة اصليه

كيف تعرف الفضة اصليه؟ فهنالك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الفضة على نطاق واسع، كونها إحدى المعادن الثمينة المتميزة المُفضلة لدى العديد من الناس، ومع كثرة استخدام الفضة راجت الكثير من الفضة التقليديّة لهذا المعدن، الأمر الذي يلتبس على الكثير لمعرفة أسس التفريق بين الفِضة الأصليّة من الفضة التقليدية، ولهذا دعونا هُنا عبر موقع مُحتويات نتعرّف سويًا على كيفية التعرف على الفضة الأصلية.

الفضة

تُعدُّ الفضة إحدى المعادن المشهورة عالميًا مثلها مثل الذهب، حيث ينتشر استخدامها بطرق شتّى؛ فهنالك من يستثمر أمواله في تجارة الذّهب والفضة، فالفضة (وبالإنجليزية silver) هي عبارة عن معدن ثمين يتواجد بكثرة ويُستخدم في صناعات شتّى، منها صناعة المجوهرات والأواني المُسطحة وما إلى ذلك من الأدوات المُعمرة، تمتاز الفضة بلونها الأبيض اللامع الساطع وملمسها الناعم، ويُمكن أن تدوم طويلًا إذا تمَّ العناية بها جيدًا، ويتواجد من الفضة أنواعًا عديدة معروفة على نطاق واسع، وتثعتبر المكسيك المُصدر الرئيسي للفضة عالميًا، يليها منطقة بيرو، كما تشتهر في إنتاجها الولايات المُتحدة الأمريكية، وكلّ من كندا، وروسيا، وأستراليا، وتجدر الإشارة هنا إنّ هنالك قرابة ثلثي الفضة المُنتجة في العالم في وقتنا الحالي هي منتج ثانويّ ينتج من تعدين النحاس والرصاص والزنك معًا.[1]

شاهد أيضًا: ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرّق بين مكعبات الفضة، والبلاتينيوم ؟

كيف تعرف الفضة اصليه

تتعدد الطّرق المُستخدمة في الكشف عن الفضة الأصلية من تلك الفضة التقليدية، التي ذاع انتشارها في الأسواق العالميّة، حيث يتم معرفة الفضة الأصليّة بأبسط الطرق وهي رؤيتها بالعين المُجردة وتمييز الأصلي من المُقلّد، وكذلك معرفتها من خلال صوتها المشهور الشبيه برنين الجرس، أو بطرق أخرى بالاستعانة بأبسط الأدوات لفحص نوعيّة الفِضّة سنذكرها إليكم تِباعًا وفق الآتي:

  • فحص الفضة بالعين المجردة: يمكنكم الكشف عن الفِضة الأصليّة من تلك المُزيفة من خلال الملاحظة ومُشاهدتها بالعين المجردة، وذلك من خلال مُقارنة لونها وشكلها وخدوشها وعيارها ورموزها، وغيرها مما يُعين في الكشف عن نوعها.
  • فحص الفضة الأصلة بالجليد: يمكن التعرف على الفضة الأصليّة من خلال وضع قطعة من الجليد فوقها، ومن ثمَّ لمس الفِضّة، فإذا تغيّرت درجة حرارة قطعة الفضة فهو أكبر دليل على أصالتها، فالفضة معدن سريع التّوصيل للحرارة.
  • فحص الفضة الأصلية بالمغناطيس: يمكنك التعرف على أصالة الفضة من تلك المُقلّدة من خلال تمرير مغناطيس من فوق قطعة الفِضة، فإذا تحرّكت الفِضّة تجاه المغناطيس فهي ليست أصليّة؛ فالفضة الحقيقية لا تنجذب نحوّ المغناطيس.
  • فحص الفِضّة الأصليّة من صوتها: يُعدّ صوت الفِضة من المؤشرات التي تُساعدكم في الكشف عن الفِضة أصليّة أم لا، وذلك من خلال رمي قطعة الفضة أرضًا؛ فإذا أخرجت صوت رنين شبيه بالجرس فهي حقيقية وفضة خالصة.
  • معرفة الفضة الأصلية بالقماش: يُعتبر القماش من الأدوات المُستخدمة للكشف عن الفضة الحقيقية من تلك المُقلّدة، وذلك باستخدام قطعة قماش فاتحة اللون وفرك قطعة الفضة بها، فإن ظهرت علامة سوداء على القماش فهذا دليل على أصالتها والعكس صحيح.
  • معرفة أصالة الفضة بنقوشها: تُعتبر نقوش الفضة من العلامات التي تُساعدكم في الكشف عن أصالة الفضة من تلك المُزيفة، حيث يتواجد على قطع الفِضة الأصلية نقوشٍ بأرقام تضم “800 – 900 – 925″، وهي دليل قاطع على صفاء ونقاء الفضة.
  • الكشف عن الفضة الحقيقية بالمُبَّيِض: يُمكنكم الكشف عن الفضة الحقيقية باستخدام المبيض، وهي مادة متوفرة في جميع البيوت، وتُستخدم بسكب نقطة من المُبيض على قطعة الفِضة، فإذا تحول لون الفضة إلى الأسود هذا يعني أن الفضة أصلية، وإن تحوّل لغير ذلك فهي مُقلّدة.
  • الكشف عن الفضة من خلال الختم المتواجد عليها: إذ وُجد على الفضة نقش الفِضة الدوليّة، أو هذا الختم (IS)؛ فهذا يُشير إنّها مطلية بالفضة الخالصة، كما يُشير النقش 626 إلى احتواء الفِضة على 62,6% من الفضة النقية، بينما تُشير ختم الفِضة 925 على نسبة نقاء الفضة بنسبة% 92,5.
  • معرفة الفضة أصلية من الفاتورة: كما يُمكنكم الكشف عن الفضّة الأصليّة من تلك غير الأصلية من خلال فحص الفاتورة وشهادة الاعتماد الخاصّة بها، بحيث تُثبت هذه الشهادة نقائها وأصالتها.
  • فحص الفضة بالحمض: يُمكنكم الكشف عن الفِضة باستخدام الحمض، وهو اختبار كيميائي بواسطة حمض معين؛ ويتم وضع بضع قطرات منه على قطعة الفِضّة، فإذا أصبح لون الحمض أحمر، فإن الفضة أصلية، أمّا إن تحوّل إلى الأخضر أو البني فهي ليست فِضة خالصّة.
  • الكشف عن الفِضة الحقيقية باستشارة خبير: يُساعدكم الخبير عن الفضة بالكشف عن الفِضة الأصليّة من تلك غير الأصليّة، حيث تُساعده خبرته في الكشف عن حقيقة الفِضة بكلّ سهولة.
  • فحص رائحة الفضة: تمتاز الفضة الأصليّة بانعدام رائحتها، فليس لها أيّ رائحة، والفِضة غير الأصلية على العكس من ذلك؛ فهي ذات رائحة قويّة بسبب خلط الكبريت مع معدن الفِضة للحصول عليها.
  • فحص الفضة من خلال اختبار بينغ: يُعدّ اختبار بينغ من أسهل الطرق للكشف عن أصالة الفِضة، ويتمثل يإحضار قطعتين من الفضة وضبهما ببعضهما البعض، فإنْ صدر صوتًا مرتفعًا لمدة زمنية طويلة؛ فإنَّ هذا دليل على أنَّ الفضة أصلية وليست تقليدية، وعدم إصدار أي صوت فيدلُّ على أنَّ القطعتين غير أصليتين.

شاهد أيضًا: كم يبلغ نصاب الفضة في الزكاة

أنواع الفضة

تتعدّد أنواع الفِضّة المتعارف عليها عالميًا، بحيث تتفاوت في درجة نقائها ونسبة الفضة (المعيار) المُستخدمة في تصنيعها، ومن أشهر أنواع الفضة المتعارف عليها الفضة الإيطاليّ والفضة المصريّ، وهنالك الفضة الخالصة، والفِضّة النقيّة، وكذلك الفضة المخلوطة، وإليكم تفاصيل أكثر بشأن أنواع الفِضة كالتالي:

الفضة الخالصة

تُعتبر الفِضة الخالِصة إحدى أنواع الفضة ذات عيار (999)؛ أي إنّها تحتوي على ما نسبته 99.9% فضة خالِصة، وهي من أنقى أنواع الفِضّة، وتكون النسبة المُتبقيّة من تصنيعه أيّ الـ 0.1% هي من عناصر أخرى بكميات ضئيلة، وأبرز ما يُميّزها أنّها باهتة نسبيًّا، وعادةً ما يتم صناعة المجوهرات من الفضة الخالصة، بسبب نعومة ملمسها وقابليتها للخدش، ويكثر استخدامها في القلائد والأقراط بدلًا من الأساور والخواتم.

الفضة المخلوطة

تُعتبر الفضة المخلوطة إحدى الأنواع الشهيرة من الفِضة، وهي نوع يحتوي على فِضة بالإضافة إلى مزيج من العناصر الأخرى التي تجتمع لزيادة قوة ومتانة الفِضة، ومن أشهر أنواعها الفضة الإسترلينية ذات البريق اللامعؤق؛ وهي التي تتكوّن من 92.5% من الفضة، كما يندرج منها الفضة الأرجنتينية، التي تتكوّن من 93.5% أو 96% من الفضة أو 96%، بالإضافة إلى نسبة قليلة من النحاس، كما تُدرج الفضة البريطانية في عِداد الفضة المخلوطة التي تحتوي على فضة بنسبة 95.84% من الفضة وبقيتها من النحاس، وتجدر الإشارة إنّ هذا النوع يقل استخدامه في المجوهرات والحلي.

الفضه النيكل

تنتشر الفضة النيكل في نطاق واسع في وقتنا الحالي، وتنتشر في الأسواق العالميّة باسم الفضة الألماني، وهي نوع من أنواع الفِضة لا يحتوي على الفِضة بأيّ شكل من الأشكال، ولكنّها تتماثل مع الفضة الحقيقية في شكلها ومظهرها، وتتكون من سبائك النّحاس، والنيكل، وغيرها من المعادِن الأخرى، وعادةً ما يتم استعمالها في صناعة الإكسسوارات، وتمتاز بلمعانها الساطع، ولكن من أبرز عيوبها هي تأكسدها مع الوقت وتغيّر لونها بسرعة كبيرة.

شاهد أيضًا: حكم استعمال انية الذهب والفضة في الاكل والشرب والملبس

استخدامات الفضة

هنالك العديد من الاستخدامات التي تُعرف بها الفِضة، ويزداد استخدامها على نطاق واسع، وإليكم أبرز الاستخدامات المتعارف عليها في عالم الفضة، وهي كما يلي:

  • تُستخدم الفضة في صناعة المُجوهرات والفضيات.
  • تُستخدم الفِضة في سك العملة.
  • تخدم الفِضّة في طب الأسنان.
  • تُستخدم الفِضة في صناعة طلاء المرآة وفي الطاقة الشمسية.
  • تُستخدم الفِضّة في صناعة الإلكترونيات والتصوير الفوتوغرافيّ.

شاهد أيضًا: فن تشكيل المعادن يجمع

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله على إجابة تساؤل كيف تعرف الفضة اصليه، فالفضة تمتاز ببهائها وبياضها اللامع، وقيمتها الكُبرى، ومع ذلك لم تستطع الفَضة التقدّم على مكانة الذهب المشهور عالميًا بالدرجة الأولى.

المراجع