متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى
متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى؟ حيث يعد التكبير في عيد الأضحى المبارك من السنة ويستحب القيام به، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن عيد الأضحى المبارك والتكبير فيه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى المبارك هو ثاني الأعياد عند المسلمين، حيث للمسلمين عيدان وهما عيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان وتكون مدته ثلاثة أيام، وعيد الأضحى المبارك الذي يأتي في شهر ذي الحجة وتكون مدته أربعة أيام، ويعد هذا العيد ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم-عليه السلام- عندما أمره الله -سبحانه وتعالى- بذبح ابنه سيدنا إسماعيل، حيث رأى سيدنا إبراهيم رؤيا يقوم فيها بذبح ولده، وعندما صدق هذه الرؤيا وشرع في تنفيذها أمره الله بذبح الأضحية بدلاً من ذبح ابنه، ويبدأ عيد الأضحى المبارك عند المسلمين يوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويستمر إلى اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أما عن وقفة عيد الأضحى، فتكون يوم التاسع من شهر ذي الحجة وهي وقفة عرفات التي يقف فيها المسلمون على جبل عرفات لإتمام مناسك الحج.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة عيد الاضحى

متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

تنتهي تكبيرات عيد الأضحى المبارك آخر أيام التشريق أي اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يوافق اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذا التكبير هو التكبير المقيد؛ لأن له وقتاً يبدأ فيه وهو يوم عرفة ووقت ينتهي فيه، أما التكبير الآخر فهو التكبير المطلق حيث يكون غير محدد بوقت معين.[1]

رأي جمهور العلماء في وقت بدء وانتهاء تكبيرات عيد الأضحى

لقد اختلف رأي العلماء والفقهاء في الوقت المحدد من اليوم الرابع من عيد الأضحى الذي تنتهي فيه التكبيرات الخاصة بالعيد ومن هذه الآراء:[2]

  • الحنفية والحنابلة: تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك بعد صلاة الفجر من اليوم التاسع لشهر ذي الحجة أي فجر يوم عرفة، وتستمر حتى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، أي اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك الموافق 13 من شهر ذي الحجة وبالتالي فإن التكبير يستمر لمدة خمسة أيام.
  • المالكية: تبدأ التكبيرات بعد صلاة الظهر من أول أيام عيد الأضحى المبارك الموافق العاشر من شهر ذي الحجة، والذي يطلق عليه يوم النحر، وتنتهي بعد صلاة الفجر لليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك الموافق 13 من شهر ذي الحجة.
  • الشافعية: تبدأ التكبيرات فجر يوم عرفة، أي فجر اليوم التاسع لشهر ذي الحجة، وتنتهي عند غروب شمس اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك الذي يوافق الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

التكبير المطلق في عيد الأضحى

التكبير المطلق في عيد الأضحى المبارك هو الذي يكون جهرًا في الشوارع والمنازل، وفي رأي الحنابلة يبدأ هذا التكبير منذ دخول شهر ذي الحجة، ويستمر حتى الانتهاء من خطبة العيد، أما الشافعية فيرون أن التكبير يبدأ منذ غروب شمس وقفة عرفة، ويستمر حتى الانتهاء من صلاة العيد، لكن ما يقوم به معظم المسلمين هو التكبير منذ بداية شهر ذي الحجة حيث لا يوجد حرج ولا إثم في ذلك والله تعالى أعلى وأعلم.[2]

شاهد أيضًا: تكبيرات العيد كتابه

صيغة التكبير عند المسلمين

إن صيغة التكبير الأساسية التي تقال في عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك هي (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد)، ولكن من الممكن أن تزداد تلك الصيغة حيث تقال في بعض المساجد والساحات كما يلي:[2]

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق، وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد، وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد، وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن التكبير في العيد ومعنى التكبير المطلق وصيغة التكبير عند المسلمين والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.