اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها

اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها
اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها

اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها، علم الاحتمالات هو أحد الفروع الهامة من علم الرياضيات الأساسية، والذي تركز عليه المناهج الدراسية خلال المراحل الدراسية المتوسطة، حيث يتم طرح العديد من المسائل التي تركز على أساسيات هذا hلعلم، ولاسيما تجارب رمي النرد والقطع النقدية، أو تجارب سحب الكرات بشكل عشوائي، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بعلم الاحتمالات، موضحًا الحل الصحيح للسؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها

حيث في الصورة المرافقة للسؤال يظهر كيس فيه 6 كرات زجاجية صفراء، وثلاث كرات زجاجية حمراء، وواحدة خضراء، أما عن تتمة السؤال فهي صف احتمال كل من النواتج الآتية باستعمال الكلمات التالية، مؤكد، أو أكثر احتمالًا، أو متساوي الإمكانية، أو أقل احتمالًا، أو مستحيل:

  • احتمال ظهور كرة خضراء: “أقل احتمالًا”، حيث أن عدد الكرات الخضراء في الكيس هو واحد فقط، أما عدد الكرات الكلي فهو 10 كرات، أي احتمال ظهور كرة خضراء فهو 1 إلى 10.
  • احتمال ظهور كرة صفراء: “أكثر احتمالًا”، حيث أن الكرات الصفراء في الكيس هي الأكثر عددًا، ويبلغ عددها 6 كرات، أي احتمالية ظهورها 6 إلى 10.
  • احتمال ظهور حمراء أو صفراء أو خضراء: “مؤكد”، حيث إنه لا يوجد في الكيس سوى هذه الألوان الثلاث، والتي من المؤكد سيتم سحب كرة تحمل أحدها.

شاهد أيضًا: ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام

علم الاحتمالات

هو أحد الفروع الهامة من الرياضيات، وهو يدرس الحوادث والتجارب العشوائية واحتمالية كل نتيجة من نتائجها، واحتمال ظهور حدث معين محصور دائمًا بين الصفر والواحد، حيث إذا كان الاحتمال صفرًا فالحدث مستحيل الحدوث، أما إذا كان واحدًا فالحدث مؤكد الحدوث، وما بينهما تتراوح نسبة حدوثه.[1]

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة ما هو الحل الصحيح لمسألة اختر كرة زجاجية من الكيس دون النظر اليها، مع الأخذ بعين الاعتبارات كافة المعطيات في السؤال والطلبات، إلى جانب التعريف بعلم الاحتمالات.

المراجع

[1]britannica.comprobability theory05/09/2022