علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر

علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر
علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر

علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر؟ الأبيضان هو مصطلح يطلق على الملح والسكر، وهما العنصران الطبيعيّان اللذان يتشابهان في خصائصهما الكيميائيّة والفيزيائيّة معًا. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن سبب انصهار السكر بشكلٍ أسرع من ملح الطعام.

علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر

درجة انصهار ملح الطعام أعلى من درجة انصهار السكر؛ لأنّ القِوى التي تربط جزئيات الملح ضعيفة، بينما الجزيئات التي تربط السكر قوية. في حين أنّ درجة انصهار ملح الطعام تبلغ حوالي 1474 درجة فهرنهايت، بينما درجة انصهار السكر تبلغ حوالي 367 درجة فهرنهايت. وبذلك فإنّ للملح درجة انصهار أعلى من السكر؛ لأنّه يتكون من الرابطة الأيونية لعنصري الصوديوم والكلوريد. ولهذا يذوب السكر وينصهر بشكلٍ أسرع من انصهار ملح الطعام.

شاهد أيضًا: يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة

معلومات عن ملح الطعام

من خلال موضوعنا عللّ درجة انصهار ملح الطعام أعلى من درجة انصهار السكر وهي كما أشرنا أعلاه تعود؛ لأنّ جزيئات السكر مترابطة أكثر من جزيئات الملح، ولذلك فإنّ الحرارة تؤثّر بالسكر، فيذوب أسرع من ملح الطعام. نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات وخصائص ملح الطعام على الشكل التالي:

  • يتكون ملح الطعام من مركب كيميائي أيوني قاعدي، والذي يعرف باسم كلوريد الصوديوم ويرمز له كصيغةٍ كيميائيّة بالرمز NaCl.
  • يوجد ملح الطعام بشكله الأساسي في الطبيعة بشكلٍ بلوّري، ويعرف بالهاليت أو كما يطلق عليه الملح الصخري.
  • أكثر الأماكن التي يمكن وجود الملح فيها هي المحيطات والبحار، إذ أنّ الملح هو المكوّن الأساسيّ المعدنيّ لمياه البحار والمحيطات. لا سيما أنّ كلّ 1 ليتر من مياه المحيط تحوي على حوالي 35 غراماً من الملح.
  • إنّ الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على اللحوم بالدرجة الأولى، فإنّ أجسامهم ليست بحاجة لتناول ملح الطعام، على عكس الأشخاص الذي يعتمدون في غذائهم على القمح كالنباتيين. ولعلّ ذلك يعود؛ لأنّ أنسجة الحيوانات تحوي على الأملاح وبكمية أكبر من الأملاح التي تحويها أنسجة النباتات.
  • لا سيما أنّه عرف الإنسان الملح منذ أكثر من 8000 عام، كما عرف عن الرومان بأنهم كانوا يقومون بغلي مياه الينابيع، حيث يستخرجون منها الملح.

ختامًا، ومن خلال موضوعنا علل درجة انصهار ملح الطعام اعلى من درجة انصهار السكر بيّنا بأنّ السبب يعود لأنّ القِوى التي تربط جزئيات الملح ضعيفة، بينما الجزيئات التي تربط السكر قوية. ولذلك فإنّ درجة انصهار السكر أسرع من درجة انصهار الملح. كما قدّمنا بعض المعلومات عن ملح الطعام.

المراجع

[1]chem.libretexts.orgSugar and Salt05/09/2022