المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية

المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية
المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تنظم المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية نظام الإجازات الرسمية للعمال في المملكة، فاللوائح التنفيذية هي نوع من أنواع التشريعات التي تعمل على تفسير المواد القانونية، أو تفصيلها، أو تحديد الآليات التي تنظم تنفيذ قاعدة قانونية، وهي تختلف عن القواعد القانونية في مصدرها، حيث أن اللوائح التنفيذية تصدر عن السلطات التنفيذية بينما اللوائح التشريعية تصدر عن السلطات التشريعية.

نظام العمل والعمال في السعودية

نظام العمل في المملكة العربية السعودية هو مجموعة من القواعد التي تعمل على تنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل ورب العمل، من أجل الحفاظ على حقوق كل منهما، كما يشمل تنظيم الأجور، والإجازات السنوية، وواجبات العامل تجاه صاحب العمل، وكذلك يكفل له الحقوق التي تحفظ آدميته، وضمان حصوله على أجر عادل مقابل عمله.

فضلا عن ذلك فإن النظام يعمل على وضع القواعد التي تعمل على تنظيم المشكلات التي تظهر خلال العمل، والجهات التي تقوم بالفصل في المنازعات العمالية.

بالإضافة إلى تنظيم التقاعد، وإنهاء عقد العقل من جهة العامل أو صاحب العمل، والبدلات والمكافآات والعلاوات، وغيرها من الأمور اللازمة لتنظيم بيئة عمل مستقرة تضمن حقوق وواجبات كل من طرفي العلاقة التعاقدية.[1]

شاهد أيضًا: الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

اللائحة التنفيذية لنظام العمل والعمال

صدرت اللائحة التنفيذية لنظام العمل بالمملكة العربية السعودية بناء على القرار الوزاري الصادر عن وزارة العمل رقم 1982 الصادر بتاريخ 28/06/1437هـ وهي تعمل على تنظيم آليات المواد الواردة بنظام العملـ وتشمل المواد المتعلقة ببيانات المنشأة، وعملية التوظيف، والأحكام المتعلقة بعقد العمل، والإركاب، والتدريب والتأهيل، والأجور، وتقارير الأداء، والعلاوات والتقيات والانتداب، وتنظيم أيام وساعات العمل الرسمية، والعمل الإضافي.

كما تنظم التفتيش الإداري والإجازات، والرعاية الطبية، ونظام تشغيل النساء في المؤسسات المختلفة. كما تشمل تنظيم ضوابط وسلوكيات العمل ونظام المخالفات والجزاءات، وتقديم التظلمات، وغيرها من الأمور التنظيمية للعمل.[2]

شاهد أيضًا: ساعات العمل في السعودية 1441

المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

تعمل المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في المملكة العربية السعودية على تنظيم أحكام المادة 112 من نظام قانون العمل.

وتنص المادة (112) من نظام العمل السعودي على أن “لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللائحة”.

وتحدد المادة (25) من اللائحة التنفيذية المقصود بالأعياد والمناسبات التي يُمنح العامل فيها إجازى بأجر كامل، كما تعمل على تنظيم تداخل الإجازات الأعياد مع الإجازات الأسبوعية أو المرضية.

شاهد أيضًا: نظام مكت العمل الجديد 1441

الإجازات المنصوص عليها في المادة 25 من اللائحة التنفيذية

الأعياد والمناسبات التي نصت عليها المادة (25) من اللائحى تنفيذًا للمادة (112) من نظام العمل هي:

  • إجازة عيد الفطر المبارك، وتكون لمدة أربعة أيام منذ اليوم التالي ليوم 29 رمضان، بحسب تقويم أم القرى.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك، تكون لمدة 4 أيام تبدأ من يوم عرفة.
  • إجازة اليوم الوطني للملكة، ويتم تحديدها سنويا بحسب تقويم أم القرى في اليوم الأول من برج الميزان.

إجراءات تداخل إجازات الأعياد والمناسبات مع الإجازات الدورية

في الحالات التي يتصادف فيها أن تتداخل إجازة الأعياد أو اليوم الوطني، مع الراحات الدورية كالراحة الأسبوعية أو السنوية أو غيرها، فإن رب العمل يلتزم بما يلي:

  • إذا كانت إجازة الأعياد تتداخل مع الراحة الأسبوعية، فإن صاحب العمل مُلزم بتعويض العامل عن تلك الأيام، سواء قبل الإجازة أة بعدها.
  • إذا تداخلت إجازة العيد مع الإجازة السنوية للعامل، لإغن صاحب العمل يلتزم بتمديد الإجازة السنوية بقدر أيام العيد.
  • في حالة تداخل إجازات الأعياد مع الإجازة المرضية، فإن صاحب العمل يلتزم بأن يدفع للعامل الأجر الكامل عن تلك الإجازات، بغض النظر عن الأجر المدفوع له في الإجازة المرضية، سواء كان أجر كامل أو بدون أجر أو بنصف أجر.
  • إذا تصادف أن تكون إجازة اليوم الوطنب متداخلة مع إجازات أحد العيدين، فإنه لا يتم تعويض العامل عن هذا اليوم، وتكون الإجازة المستحقة له هي إجازة العيدين فقط.

شاهد أيضًا: هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أحكام المادة 25 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في السعودية كما تعرفنا على نبذة مختصرة عن نظام العمل واللائحة التنفيذية له.

المراجع

[1]https://laws.boe.gov.saنظام العمل28/07/2020