الجملة التي فيها اسم مصدر

الجملة التي فيها اسم مصدر
الجملة التي فيها اسم مصدر

الجملة التي فيها اسم مصدر؟ اللغة العربية من أعرق لغات العالم، وأكثرها أصالةً وانتشارًا. وما زاد من عظمتها أنها لغة القرآن الكريم. كما وتتعدد قواعدها النحوية والصرفية. وفي موقع محتويات، سنتناول العديد من القواعد المتعلقة بالمصدر. وسنوضّح ما هو اسم المصدر في اللغة العربية، وأنواعه.

الجملة التي فيها اسم مصدر

الجملة التي فيها اسم مصدر هي: ضمن خيارات على الطالب أن يختار إجابة واحدة منها. والإجابة الصحيحة هي جملة: سلم خالد سلاما مستعجل. وبتعريف اسم المصدر هو: ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث، ولكنه لم يساوه في احتوائه على جميع حروف فعله، أي نقصت حروفه عن الحروف الموجودة في الفعل. مثال: تكلم كلامًا والأصل تكلمًا، ودفع دفعًا والأصل إدفاعًا. كما وأن واسم المصدر هو اسم يساوي المصدر في دلالته على الحدث. كما ويخالفه بتجرّده من بعض حروف فعله، مثال: إفراغ مصدر لأفرغ، وفراغ اسم مصدر؛ لأنّه نقص من حروفه الهمزة، والتعلّم مصدر تعلّم، أمّا علم فهو اسم مصدر لتعلّم؛ لأنّه نقص من حروفه التاء وهكذا. ومن أشكاله الأكثر شيوعًا المفعول المطلق.

شاهد أيضًا: من الاسماء الموصوله المشتركه ما وتستخدم للعاقل

أنواع اسم المصدر

بعد أن قدمنا الإجابة حول الجملة التي فيها اسم مصدر، نعرض فيما يلي أنواع اسم المصدر وهي:

  • مصدر المَرّة:. ويستعمل للدلالة على فعل حدث مرّةً واحدةً. كما ويصاغ على وزن (فَعْلَة) من الفعل الثلاثي مثال: وقف –وقفةً، رمى رميةً. وإن كان المصدر العادي على زن (فعَلة) لنفرّق بين المصدر العادي ومصدر المّرة نضيف لفظة (واحدةً) بعده مثال: دفع دفعةً واحدة؛ لأن المصدر العادي لهذا الفعل هو (دفعًا). كما ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن المصدر العادي بزيادة تاء، مثل: رنّمَ: تَرنيمةً، استخرج: استخراجه. فإن كان المصدر العادي مختوما بالتاء، فيفرق بينه وبين مصدر المرة بوضع كلمة (واحدة) بعد مصدر المرة، مثل: أقامَ إقامةً واحدةً.
  • مصدر الهيئة: ويسمى اسم الهيئة وهو مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل، وهو يصاغ على وزن (فِعلة) من الفعل الثلاثي حصرًا، مثال: ختم- خِتمةً، مشي: مِشيةً. في حين أنه وردت في بعض كتب اللغة عدة صيغ لبعض مصادر الهيئة من أفعال فوق ثلاثية وهي سماعية لا يقاس عليها مثال: اختمرت المرأة خِمرةً.

بذلك نكون قد وضحنا أي الجملة هي الجملة التي فيها اسم مصدر. كما وذكرنا عدة معلومات حول المصدر واسم المصدر وأنواعه، وأوزان، وصياغته، وعرضنا أمثلة عن اسم المصدر ، ووروده في الجملة.

المراجع

[1]schoolarabia.netالمصدر والمشتقات07/09/2022