للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع.

للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع.
للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع.

للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع.؟، تتكيف الحيوانات الصحراوية مع بيئتها الصحراوي التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة ونقص كميات الماء فيها من خلال العديد من المظاهر سيتم في المقال القادم من موقع محتويات التعرف على أهم مظاهر التكييف مع البيئة الصحراوية، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

من هي الأرانب الصحراوية

الأرنب الصحراوي نوع من أنواع الثدييات من فصيلة الأرانب وهو من الأرانب قطنية الذيل، موطنه الأصلي هو صحراء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة الممتدة من شرق مونتايا إلى غرب تكساس كما يتواجد في شمال ووسط المكسيك، وأكثر ما يميزه أذناه الطويلتان، والتي يستخدمها كنوع للتكيف مع بيئته الصحراوية.

للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع.

للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع. العبارة خاطئة، فالأرانب الصحراوية تكيفت مع بيئتها الصحراوية من خلال كبر أذنيه التي ترفرف في الهواء لتحافظ على برودة جسمه حيث تحتوي أذنيه على الكثير من الشعيرات الدموية يتدفق الدم إلى أذنيه؛ مما يسمح بخروج الحرارة من الهواء، كما يستخدمهما لامتصاص الهواء البارد ليلًا.

مظاهر تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية

سنورد فيما يلي أهم المعلومات عن مظاهر تكييف الحيوانات الصحراوية مع بيئتها:[1]

  • تجنب الحرارة: تتغير باستخدام تقنيات متعددة فالسحالي تدفن نفسها بالرمال، والقوارض تحفر جحوراً مغلقة لمنع دخول الهواء الساخن، والطيور تزيد من نشاطها في ساعات الفجر الأولى وبعد غروب الشمس.
  • فقدان الحرارة: طورت الحيوانات الصحراوية آليات خاصة للتخلص من الحرارة الزائدة فالأرانب البرية تمتلك أذنين كبيرتين في الحجم غنية بالأوعية الدموية، تمكنها من فقدان الحرارة الزائدة.
  • الاحتفاظ بالمياه: كالجمل الذي يحتفظ بكميات كبيرة من الماء داخل سنمه، والقوارض طورت آلية لإعادة امتصاص الماء الزائد من بولها.
  • الحصول على الماء: تسطيع الجمال مثلًا شرب الماء شديد الملوحة.

وبعد أن شارف مقال للأرانب الصحراوية آذان كبيرة لمساعدتها على السمع. على الانتهاء يكون قد قدم المقال معلومات عن بعض مظاهر تكييف الحيوانات الصحراوية مع بيئتها.

المراجع

[1]desertusa.comDesert Animal Survival19/10/2022