ما معنى الإدغام ؟

ما معنى الإدغام ؟
ما معنى الإدغام ؟

ما معنى الإدغام ؟ علم التجويد هو من أهم العلوم الدينيّة، حيث يُعنى هذا العلم بتانطق الصحيح لكلمات القرآن الكريم، وإخراجها من مخارجها الصحيحة حتى لا يحدث لُبس للقارئ أثناء القراءة، وبذلك يُعطى القرآن حقه في التلاوة والتجويد والقراءة، وقراءته باللفظ الصحيح كما أمرنا الله تعالى، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على معنى الإدغام؟

ما معنى الإدغام ؟

معنى الإدغام في اللغة العربية هو: إدخال الشيء في شيء آخر، وأما معناه في الاصطلاح: فيعني: التقاء أحد الأحرف الساكنة مع أحد الأحرف المتحرّكة بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا، ويتم إدغامهما أو إدخالهما ببعضهما إذا وُجد حرف من حروف الإدغام والتي تُختصر بكلمة ’’يرملون‘‘.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سمي الادغام الصغير بهذا الاسم

أقسام الإدغام

ينقسم الإدغام من حيث الحروف إلى: إدغام بغنّة وهو الإدغام: وهي الحروف التي تلازمها الغنّة والحروف هي الياء، والنون، والميم، والواو، والقسم الثاني هو: الإدغام بدون غنّة: والمقصود به هو الحروف التي تلازمها الغنّة، وتبقى فيها والحروف هي اللام والراء، والقسم الثالث هو: الإدغام الكامل.[2]

حروف الإدغام

حروف الإدغام هي: الميم، والنون، والراء، واللام، والواو، والياء، ويعدّ الإدغام أحد أهم أحكام التجويد، لذا لا بدّ من التركيز عليه والانتباه له، فمتى جاءت النون الساكنة أو التنوين، وبعدهما حرف من حروف الإدغام، والتي تجتمع في كلمة يرملون يجب على القارئ أن يُدغم أثناء القراءة، وبحسب الأحرف التي تأتي بعد النون الساكنة والتنوين يكون نوع الإدغام.[3].

في الختام نكون قد تعرفنا على ما معنى الإدغام ؟ حيث بينا معنى الإدغام في اللغة والاصطلاح، وتعرفنا على أقسام الإدغام، كذلك تعرفنا على حروف الإدغام الرئيسية جميعها ما هي وفي أي كلمة تم اختصارها.