ما هي نظرية الجشتالت

ما هي نظرية الجشتالت
ما هي نظرية الجشتالت

حل سؤال ما هي نظرية الجشتالت؟، نظرية جشتالت هي نظرية تاريخية موجودة من القرون الوسطى، وتعد من أهم النظريات الموجودة في علم النفس، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم الإجابة عن السؤال السابق من خلال التعريف بنظرية جشتالت، بالإضافة إلى عرض مبادئ هذه النظرية.

ما هي نظرية الجشتالت

نظرية الجشتالت، والتي تكتب بالألمانية بالشكل “Gestalt”، وُضعت هذه النظرية من قبل مدرسة برلين، وتتشكل حول العقل والدماغ، وتعود الجذور الأولى لنظرية جشتالت إلى بدايات القرن الماضي وتحديدًا في عام 1912، حيث تم طرحها لأول مرة من قبل الفيلسوف الألماني “ماكس فرتهيمر”، وتشير النظرية إلى أن عملية التعلم ترتبط جدًا بالإدراك الحسي، كما أنه يساعد استخدام الاستبصار في التعلم على تجنب الأخطاء البديهية، وتشير النظرية إلى أن التعلم كالشعلة التي لا تخبو بمرور السنين، فيمكن للفرد استدعاء الأنماط الفكرية في أي وقت عند قيامه بتناولها عن طريق الاستبصار.[1]

شاهد أيضًا:  تعريف علم النفس 

مبادئ نظرية الجشتالت

توصل العلماء المؤيدون للنظريّة الجشتالتيّة إلى عدد من المبادئ التي تحكم العملية الإدراكية المؤثرة على السلوك والتعلم لدى الفرد، وفيما يلي مبادئ نظرية الجِشتالت:

  • مبدأ الشكل والخلفية: توجد الأشياء ضمن نطاق يسمى بالمجال، ويتكون المجال من الشكل والخلفية، فالشكل يمثل العنصر الرئيسي الجاذب للانتباه والخلفية هي التي تحيط بالشكل.
  • مبدأ التشابه: إن التشابه بين المواقف يعد من العوامل المؤثرة في عملية تنظيم وتخزين المعلومات في الذاكرة.
  • مبدأ التقارب: تميل النفس البشرية لإدراك الأشياء الموجودة ضمن تنظيمات إدراكية، وذلك وفقًا لدرجة تقاربها المكاني والزمني.
  • مبدأ الإغلاق: تميل النفس البشرية لإدراك الأحداث المستقرة والمكتملة، وذلك بطريقة أسهل من إدراك الأحداث الغير مستقرة أو الغير مكتملة.
  • مبدأ التشارك بالاتجاه: تميل النفس البشرية لإدراك الأشياء ذات الاتجاهات الموحدة أكثر من إدراك الأشياء ذات الاتجاهات الغير موحدة.

وفي نهاية هذا المقال تمت الإجابة عن سؤال ما هي نظريةُ الجشتالت ، وذلك من خلال التعريف بنَظرية جشتَالت، بالإضافة إلى عرض مبادئ هذه النّظرية.

المراجع

[1]verywellmind.com?What Is Gestalt Psychology13/11/2022