الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النبات

الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النبات
الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النبات

الكامبيوم يَقوم بِنَقل الماء في النَبات، الكامبيوم هو مجموعة من الخلايا الإنشائية التي تتوازى مع بعضها البعض، وتحيط بجذع النبات، يؤدي الكامبيوم إلى ظهور خلايا نسيج الخشب واللحاء الثانوي، فهل الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النباتات؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النبات

الكامبيوم يقوم بنقل الماء في النبات، عبارة خاطئة، يشير الكامبيوم إلى غشاء النبات النحيف الموجود أسفل لحاء شجرة أو نبات خشبي، يحتوي الكامبيوم على عدة وظائف، فإنه يعزز قطر الساق، كما أنه يشجع على النمو الثانوي للجذور والسيقان، في بعض النباتات، يعمل الكامبيوم كعامل شفاء، في النباتات المصابة، فيعمل على تعزيز نمو خلايا جديدة عبر السطح المصاب.

أنواع الكامبيوم

الكامبيوم مسؤولون عن النمو الثانوي للنباتات، أي زيادة سمك أو محيط النبات، وله ثلاثة أنواع، كامبيوم وعائي وكامبيوم الفلين وكامبيوم أحادي الوجه، ويمكن تلخيصها كالتالي:[1]

  • عندما تتكون الطبقة الكامبية داخل الحزم الوعائية في سيقان النبات، والتي تشكل حلقة من الأنسجة، فإنها تسمى الكامبيوم البيني.
  • يُعرف كامبيوم الفلين أيضًا باسم الفلوجين الذي يشكل طبقة من الخلايا تنتج طبقة واقية ثانوية من الجذع تسمى الأدمة المحيطة.
  • يظهر الكامبيوم أحادي الوجه، وينمو أيضًا في منتصف النبات، هذا هو نوع أنسجة الكامبيوم التي تصبح نسيجًا خشبيًا، ولكن ليس اللحاء، لا تظهر هذه النباتات نموًا ثانويًا، لذلك لا تنمو النباتات التي تحتوي على كامبيوم أحادي الوجه أكثر من 50 مترًا، هذا هو السبب في أننا نرى الكامبيوم أحادي الوجه في النباتات الأصغر والأقل تعقيدًا.
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال الكامبيوم يَقوم بِنَقل الماء في النَبات بالإضافة إلى معلومات أخرى حول الكامبيوم وتعريفه وأنواعه.