ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت

ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت
ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت

ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت؟ وبمعنى أدق ما هيَ العبادةُ التي لا يُمكن فعلها من قِبَل أكثر من شخص في آنٍ واحد؟ في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، سيجد القارئ الإجابة على هذا السؤال مع ذكر نبذة مختصرة عن الحجر الأسود.

ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت

هي عبادةُ تقبيل الحجر الأسود، حيث لا يستطيع تقبيلَ الحجرِ في ذات الوقت إلَّا شخصٌ واحدٌ، وقد وردت مشروعية هذا الفعل في الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حيث قال: (وَاللَّهِ، إنِّي لأُقَبِّلُكَ، وإنِّي أَعْلَمُ أنَّكَ حَجَرٌ، وَأنَّكَ لا تَضُرُّ وَلَا تَنْفَعُ، وَلَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَبَّلَكَ ما قَبَّلْتُكَ)،[1] ولا بأس في هذا المقام من التعريف بالحجر الأسود وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: هل تقبيل الحجر الاسود عبادة

التعريف بالحجر الأسود

يعدُّ الحجر الأسود حجرٌ من خجارة الجنة، وقد كان أبيضًا، إلَّا أنَّ خطايا بني البشر قد سودته، وقد جاء ذلك في الحديث الذي رواه عبدالله بن عباس حيث قال: (الحجرُ الأسوَدُ من حجارةِ الجنَّةِ وما في الأرضِ من الجنَّةِ غيرُه وكان أبيضَ كالمَها ولولا ما مسَّه من رجسِ الجاهليَّةِ ما مسَّه ذو عاهةٍ إلَّا برِئ)،[2] وقيل أنَّه عبارة عن ياقوتة من ياقوت الجنة، والله تعالى أعلى وأعلم.[3]

ويقع الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة المشرفة، ويبلغ قطره ثلاثون سانتيمترًا، وارتفاعه عن أرض المطاف يبلغ متر وخمسون سنتيمترًا، أمَّا لونه فأسودٌ مائلٌ للحمرة.[4]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، وفيه تمَّت الإجابة على سؤال ماهي العباده التي لا يمكن ان يقوم بها الا انت؟ كما تمَّ التعريف بالحجر الأسودِ وبيان أصله.

المراجع

[1]صحيح مسلممسلم، عمر بن الخطاب، 1270، صحيح
[2]الترغيب والترهيبالمنذري، عبدالله بن عباس، 188/2، إسناده حسن
[3]كتاب كنز العمالالمتقي الهندي، 215/12، بتصرف24/11/2022
[4]مجلة البحوث الإسلاميةمجموعة من المؤلفين، 151، بتصرف24/11/2022