لماذا نهى النبي عن الاكل من وسط الصحن

لماذا نهى النبي عن الأكل من وسط الصحن

لماذا نهى النبي عن الاكل من وسط الصحن ؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن للأكل آداب وهي تعتبر من الأشياء الجيدة في حياة الجميع وذلك لتجنب الإحراج والسخرية من الآخرين إنسانية، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله) رواه مسلم.

لماذا نهى النبي عن الاكل من وسط الصحن

نهى النبي عن الأكل من وسط الصحن لما في ذلك من ذهاب للبركة، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلَا يَأْكُلْ مِنْ أَعْلَى الصَّحْفَةِ وَلَكِنْ لِيَأْكُلْ مِنْ أَسْفَلِهَا فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ مِنْ أَعْلَاهَا)، وعَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَأْسِ الثَّرِيدِ فَقَالَ : (كُلُوا بِسْمِ اللَّهِ مِنْ حَوَالَيْهَا وَاعْفُوا رَأْسَهَا ؛ فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَأْتِيهَا مِنْ فَوْقِهَا).[1]

من أسباب حصول البركة في الطعام

وفيما يأتي بيان أسباب حصول البركة في الطعام وفي أي أمر من الأمور على وجه العموم:

  • الابتعاد عما يغضب الله تعالى: والحرص على التقوى، حيث يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}.
  • ذكر الله تعالى قبل تناول الطعام: كما أن قراءة سورة البقرة تساعد على احصول البركة، حيث قال عليه الصلاة والسلام: “اقرؤوا سورة البقرة، -اقرؤوها واحفظوها- فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلَة “.
  • قول بسم الله الرحمن الرحيم: حيث يقول النّبيّ صلى الله عليه وسلّم: “إذا أكل أحدكم طعاما فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بسم الله في أوله وآخره”، “وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يأكل طعاما في ستة من أصحابه، فجاء أعرابي فأكله بلقمتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم أما إنّه لو سمى لكفاكم”.
  • لعق الأصابع بعد الانتهاء من تناول الطعام: “فعن جابر رضي الله عنه أن النبي أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال:إنّكم لا تدرون في أي طعامكم البركة”.
  • تناول الطعام في جماعة: حيث أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: “كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة”.
  • زيارة الأقارب وصلة الرحم: يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: “من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه”.
  • أداء الحقوق لأصحابها: يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: “ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا”.
  • عدم الطمع في طلب الطعام: يقول حكيم بن حزام: “سألت رسول الله صلى الله عليه وسلّم فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: يا حكيم، إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، اليد العليا خير من اليد السفلى. قال حكيم: فقلت: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق، لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر رضي الله عنه يدعو حكيما إلى العطاء فيأبى أن يقبله منه، ثم إن عمر رضي الله عنه دعاه ليعطيه فأبى أن يقبل منه شيئا، فقال عمر: إني أشهدكم ـ يا معشر المسلمين ـ على حكيم، أني أعرض عليه حقه من هذا الفيء فيأبى أن يأخذه، فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلّم حتى توفي”.
  • الامتناع عن الحلف في البيع: يقول أبو هريرة: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول: الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة”.
  • القناعة بالرزق الذي يعطيه الله تعالى: والرضا به حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلّم: “إن الله تبارك وتعالى يبتلي عبده بما أعطاه، فمن رضي بما قسم الله عز وجل له بارك الله له فيه ووسعه، ومن لم يرض لم يبارك له فيه”.
  • الصدق مع الغير ولا سيما في البيع والشراء: حيث يقول النبي عليه الصلاة والسلام: “البيعان بالخيار ما لم يفترقا، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت البركة من بيعهما”.
  • اللجوء إلى الله تعالى بطلب الدعاء: حيث قال تعالى في قصه نوح عليه السلام: {وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}.

شاهد أيضًا: من قال الحمد لله بعد الطعام أو الشراب فقد حصل على

صحة حديث رفعت البركة من ثلاث إسلام ويب

إن هذا الحديث صحيح لغيره ووارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقوله صلى الله عليه وسلم: البركة في وسط الأكل فدل على أن الإنسان إذا أكل من فوق، أي من وسطه، ترفع البركة عن الطعام قال العلماء: إلا إذا اختلف الطعام، وبعضه في الوسط ، ويريد أن يأخذ منه شيئا ، فلا حرج في وضع اللحم في وسط الطبق، فلا حرج في أكل اللحم حتى لو كان في منتصفه؛ لأنه ليس له مثيل في جوانبه، فلا إشكال كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء ويلتقطها من الصحن كله، والدباء هي القرع.[2]

آداب تناول الطعام

وفيما يأتي بيان آداب تناول الطعام:

  • الأكل باليد اليمنى على النحو الذي أوصى به ديننا الصحيح.
  • تناول الطعام بعد الشخص مباشرة ؛ أي أن يأكل من أمامه الطعام ، ولا يمد يده للطعام الذي أمامه أو في وسطه.
  • اغسل يديك مباشرة بعد الأكل. الشطف بعد الطعام للتخلص من قطع الطعام الزائدة عن الفم.
  • عدم الاتكاء أثناء الأكل أي عدم الجلوس على أحد جوانب الآخرين وقت الطعام.
  • عدم الحديث عن الموتى والحوادث والحيوانات أثناء الطعام.
  • عدم البصق والمخاط عند الأكل إلا عند الضرورة.
  • الأكل مع الجماعة وإطعام الزوجة والأولاد.
  • عدم تشويه سمعة الطعام، أي إذا كان يكرهها تركها وإن شاء يأكلها. تجنب الأكل من الأواني الفضية والذهبية؛ لأنه حرام.
  • قلة امتلاء البطن والاعتدال في الأكل؛ أي أنه ترك ثلث بطنه للطعام، وثلثًا لنفسه، وثلثًا للشرب.
  • قول الحمد لله بعد الانتهاء من الأكل.
  • عدم إصدار أي صوت أو إخراج الطعام إذا تم تناوله ساخناً حتى لا يلفت الانتباه، والأفضل شرب كمية قليلة من الماء في هذه الحالة.
  • لا تثير الاشمئزاز أو تثير الانتباه عندما يكون الطعام غريبًا أو غير جذاب.
  • عدم استخدام المسواك أثناء الجلوس على الطاولة، ويفضل الذهاب إلى الحمام إذا كانت بقايا الطعام عالقة في الأسنان.
  • عدم الوقوف والانحناء لأكل شيئًا من المائدة بعيدًا عن الجماعة، بل يجب أن يُطلب من الأقرب أن يمرره إليك.
  • لا تضع قطعة كبيرة على شوكة أو ملعقة حيث يجب قضمها على دفعات.
  • تناول السندويشات بالأصابع وتناولها بالملعقة أو الشوكة إذا قدمت مع الصلصة.
  • استخدم قطعة خبز لدعم الطعام بملعقة أو شوكة إذا لم يتوفر سكين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل الطعام وبعده

كانت الإجابة على سؤال لماذا نهى النبي عن الاكل من وسط الصحن ؟ لأن هذا الفعل من أسباب عدم حصول البركة، وبينا طرق الحصول على البركة في الطعم والبركة على كافة الأمور بصورة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *