هل اليانسون يضر الحامل

هل اليانسون يضر الحامل
هل اليانسون يضر الحامل

هل اليانسون يضر الحامل والجنين أم أنه من الأعشاب الطبية المفيدة خلال مرحلة الحمل؟ حيث يعتبر اليانسون واحد من أكثر النباتات العشبية التي يتمتع بفوائد جمة لصحة الإنسان، ويتم استخدام بذوره وأوراقه العطرية في صناعة العقاقير والمستحضرات الطبية، ولأن المرأة الحامل تحتاج إلى عناية واهتمام خاص، يتساءل الكثيرين حول عشبة اليانسون وهل تمتد فوائدة للمرأة خلال فترة حملها أم أن له مضار على صحتها.

عشبة اليانسون

يصنّف اليانسون ضمن أهم الأعشاب العطرية التي تتمتع أوراقها برائحة عطرة قوية ومميزة، ويطلق عليه البعض أيضًا اليانسون النجمي لأن بذوره تشبه شكل النجمة، كما يستخدم في طهي الأطعمة كأحد أنواع التوابل الشهية ذات مذاق طيب، ويمكن تناول اليانسون عن طريق غلي أوراقه في ماء ساخن، أو من خلال تناوله كمكمل غذائي متوفر في الصيدليات على هيئة حبوب دوائية.

هل اليانسون يضر الحامل

يحتوي اليانسون على قيمة غذائية عالية جدًا تفيد المرأة في فترة حملها، ويستخدم كعلاج قوي وفعال للحالات المرضية المصاحبة لأعراض الحمل الشائعة، فهو مفيد للغاية لصحة الجهاز الهضمي وغازات الأمعاء، وعلاج مشاكل المعدة التي تتعرض لها الحامل، وعلى الرغم من أن اليانسون من الأعشاب الطبيعية الآمنة على صحة الجسم، إلّا أنه يعتبر من العلاجات العشبية التي يحذر الأطباء الحوامل من تناوله خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وأنه ليس آمنًا بالضرورة القصوى.[1]

شاهد أيضًا: مخاطر اليانسون للرضع

أضرار اليانسون على الحامل والجنين

اليانسون لا يشكل أي ضررًا على المرأة الحامل وليس من المشروبات التي تؤثر على صحتها بشكل سلبي، ولكن تكمن أضراره خصيصًا على صحة الجنين، وهذا لأنه من المهدئات المؤثرة بشكل كبير على الأعصاب والجهاز العصبي، حيث تحتوي بذور اليانسون على مادة Anethol التي تُشكل ضررًا على صحة الجهاز العصبي المركزي، ويكون لها تأثير سام على جهاز العصبي للجنين الذي لم يكتمل نموه، لذلك يحذر من تناوله في بداية الحمل لأنها هي الفترة التي يتكون فيها الجهاز العصبي والدماغ للجنين، أما في خلال المرحلة الوسطى والأخيرة من الحمل يمكن تناول مشروب اليانسون ولكن بجرعات خفيفة.[2]

شاهد أيضًا: اليانسون للرضع .. أضرار خطيرة لإعطاء اليانسون للرضيع

فوائد اليانسون للمرأة الحامل

يتمتع اليانسون بالكثير من الفوائد الصحية للمرأة خلال فترة الحمل والرضاعة، ومن أبرز فوائد اليانسون للحامل ما يلي:[3]

  • تسهيل الولادة الطبيعية: ينصح الأطباء بضرورة تناول الحامل مشروب اليانسون خلال الشهر التاسع من الحمل فقط، وهذا بسبب خصائصه الطبيعية الفعالة في زيادة تقلصات الرحم، وتقوية عضلاته وانقباضها، مما يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • علاج المشاكل الهضمية: تعتبر المرأة الحامل من أكثر الفئات عرضة للإصابة ببعض المشاكل في الجهاز الهضمي، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم، لذلك يفضل أن تتناول الحامل مشروب اليانسون على فترات متباعدة لعلاج تقلصات وتشنجات المعدة، والتخلص من غازات الأمعاء، وانتفاخات البطن، وآلام القولون العصبي.
  • تنقية الدم: يستخدم اليانسون كمشروب فعال للمرأة الحامل باعتباره يقوم بتنقية الدم من السموم، وتخلص الجسم من البكتيريا السامة والجراثيم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • الحفاظ على صحة الكبد والكلى: يعزز اليانسون من وظائف الكبد والصفراوية، كما أنه يعالج الالتهابات وإدرار البول، وتفتيت الحصوات التي تتكون في الكلى.
  • علاج نزلات البرد والانفلونزا: يساهم اليانسون في تعزيز صحة الجهاز التنفسي للمرأة الحامل، حيث يساعد على علاج نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة، والوقاية من التهابات الرئة والتهابات الشعب الهوائية، كما ويساعد على التخفيف من السعال والربو، وإذابة البلغم.

شاهد أيضًا: فوائد اليانسون للإمساك

هل اليانسون يضر الحامل بعد الولادة

ينضم مشروب اليانسون إلى قائمة المشروبات العشبية الطبيعية التي تعزز من صحة المرأة عقب الولادة، نظرًا لأهميته الكبيرة للمرأة النفاس وفوائده على المرضعة، ولكن يفضل عدم الإكثار منه في فترة المخاض لأنه في بعض الأحيان قد يتسبب في حدوث تقلصات البطن، و انقباضات بالرحم، وتهيج الجلد، بينما فوائد اليانسون بعد الولادة هي:

  • تنظيف الرحم من بقايا الدم بعد الولادة.
  • تهدئة الأعصاب والتخفيف من حدة الإكتئاب المصاحب للولادة.
  • تحسين الحالة المزاجية للمرأة بعد الولادة.
  • إدرار الحليب بعد الولادة لاحتواء اليانسون على مركبات كيميائية تشبه تركيبها هرمون الإستروجين الأنثوي.
  • يعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام وفتح الشهية.

هل يتفاعل اليانسون مع الأدوية ؟

يمنع تناول مشروب اليانسون مع بعض الأدوية التي من الممكن أن تتناولها المرأة، مثل:

  • حبوب منع الحمل: قد يتفاعل اليانسون بشكل قوي مع أدوية منع الحمل منها: استراديول، الليفونورغيستريل، ونوريثيندرون، حيث أن شرب اليانسون مع حبوب منع الحمل قد يتسبب في تقليل فعاليتها، لذلك إذا كنتِ تتناولين اليانسون لابد من استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل.
  • حبوب الإستروجين: يتفاعل اليانسون مع حبوب الإستروجين ويجعل تأثيرها ضعيف، نظرًا لأنه يشبه بعض تأثيرات الإستروجين نفسها، مثل حبوب بريمارين، استراديول.
  • عقار تاموكسيفين (نولفاديكس): يستخدم في علاج بعض الأمراض السرطانية، وخاصة أنواع أمراض السرطان الحساسة التي تتأثر بمستويات الإستروجين في الجسم، مثل سرطان الرحم، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، ولأن اليانسون يحتوي على بعض المواد الكيميائية الشبيهة بتأثير الإستروجين، فإنه يتفاعل مع هذا العقار ويقلل من قابليته، ويضعف مفعوله في الجسم، لذلك يجب عدم تناول اليانسون أثناء تناول عقار تاموكسيفين (نولفاديكس).

شاهد أيضًا: التفاح للحامل تعرفي على أهم فوائد التفاح أثناء الحمل

هل اليانسون يمنع الحمل

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن عشبة اليانسون غنية ببعض المركبات والمواد كيميائية الشبيهة بتأثير هرمون الإستروجين الطبيعي، ولكنه ليس بنفس قوته، ولذلك لا يوجد أي دراسة علمية تؤكد بأن اليانسون له تأثير على منع حدوث الحمل.

طريقة تحضير مشروب اليانسون

يمكن تحضير مشروب اليانسون باتباع ما يلي:

  • تجهيز المكونات التالية:
  1.  ملعقة كبيرة من أوراق اليانسون.
  2. ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
  3. كوب ونصف من الماء النقي.
  • اتباع الخطوات التالية:
  1. يضاف اليانسون إلى الماء النقي في قدر صغير على النار.
  2. يترك اليانسون على النار لمدة خمس دقائق.
  3. يحلى بالعسل ويتناول ساخنًا.

وفي نهاية تقريرنا استطعنا أن نوضح لكم هل اليانسون يضر الحامل أم لا؟ وكيف يكون تأثيره عندما يتفاعل مع بعض الأدوية؟ وهل يضر المرأة الحامل بعد الولادة أم له فوائد خلال فترة المخاض؟ والعديد من المعلومات الأخرى التي لها صلة مباشرة بفوائد ومضار اليانسون.

المراجع

[1]Rxlist.comanise24/8/2020
[3]webmd.comanise24/8/2020