جزيئات معقده لاتنتمي للجسم

جزيئات معقده لاتنتمي للجسم
جزيئات معقده لاتنتمي للجسم

جزيئات معقده لاتنتمي للجسم، جسم الإنسان آلة بيولوجية مصنوعة من أجهزة الجسم، ومجموعات من الأعضاء التي تعمل معًا لإنتاج الحياة والحفاظ عليها، فيمتلك الشخص البالغ ما بين 30-40 تريليون خلية، ويتم إنتاج ما يقدر بـ 242 مليار خلية جديدة كل يوم، فما هي الجزيئات المعقدة التي لا تنتمي للجسم وتدخل الخلايا؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

جزيئات معقده لاتنتمي للجسم

جزيئات معقده لاتنتمي للجسم مولد الضد، مولد الضد هو علامة تخبر جهاز المناعة ما إذا كان هناك شيء ما في الجسم ضارًا أم لا، حيث توجد المستضدات في الفيروسات والبكتيريا والأورام والخلايا الطبيعية للجسم، ويتم إجراء اختبار المستضد لتشخيص العدوى الفيروسية ومراقبة وفحص حالات معينة وتحديد ما إذا كان المتبرع مناسبًا لعملية الزرع. [1]

ماذا يحدث عندما يدخل مولد الضد الجسم

يدافع الجسم عن نفسه ضد المستضدات الضارة بمواد كيميائية تسمى الأجسام المضادة، وعندما يدخل مستضد إلى الجسم، تقوم الخلايا البائية بجهاز المناعة بفحصه، فتحتوي الخلايا البائية على أجزاء خاصة (مستقبلات) تختبر المستضد لمعرفة ما إذا كانت تتلاءم معًا، مثل القفل والمفتاح، وإذا كانت مناسبة، فإن الخلية B تصنع مواد كيميائية تسمى الأجسام المضادة التي لها نفس الشكل للتعرف على المستضد، فوظيفة الجسم المضاد هي العثور على المستضدات التي تناسب الشكل المحدد على سطحها، فترتبط الأجسام المضادة بالمستضدات حتى يتمكن جهاز المناعة من تدميرها.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال جُزيئات مُعقده لاتنتمي للجسم بالإضافة إلى معلومات أخرى حول نتيجة دخول مولد الضد الجسم.

المراجع

[1]my.clevelandclinic.orgAntigen25/12/2022