كم باب للمسجد النبوي

كم باب للمسجد النبوي
كم باب للمسجد النبوي

كم باب للمسجد النبوي؟ يعتبر المسجد النبوي واحدًا من أهم المساجد عند المسلمين من الناحية الدينية، إلى جانب كونه يتمتع بتصميم عمراني فريد وملفت للأنظار، ويقدم موقع محتويات خلال سطور مقاله هذا أهم المعلومات عن المسجد النبوي، وتصميمه، متحدثًا عن أبوابه وكم يبلغ عددها، مبينًا أين يقع هذا المسجد.

المسجد النبوي

المسجد النبوي أو كما يعرف بالحرم النبوي هو واحد من أكبر المساجد على مستوى العالم، وثانيها قدسيةً وأهميةً بعد المسجد الحرام، تم بناؤه في السنة الأولى من هجرة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة أي حوالي عام 622 ميلادي، ومن ثم أجريت بعض التعديلات في تصميمه على مر العهود، وآخرها كان في عهد المملكة العربية السعودية في عام 1994م.

شاهد أيضًا: شروط دخول المسجد النبوي

كم باب للمسجد النبوي

للمسجد النبوي 85 بابًا، إلا أنه في عهد الرسول الكريم لم يكن له سوى ثلاثة أبواب هي “باب في الخلف، وباب الرحمة، وباب جبريل)، وفي العهود التالية ازدات هذه الأبواب، ففي عهد الخليفة عمر بن الخطاب أضاف 3 أبواب، وفي عهد عمر بن العزيز تمت إضافة 14 بابًا، ثم بعد ذلك أغلقت هذه الأبواب ليبقى منها 4 فقط، وأعيد فتح الأبواب الجديدة.[1]

أبواب المسجد النبوي

على الرغم من العدد الكبير لأبواب المسجد النَّبَوِيّ، إلا أن بعض الأبواب منها له أهمية خاصة عن غيره، ومن أهم الأبواب تاريخيًا نذكر:

  • باب جبريل: وهو الباب الذي كان يدخل منه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى المسجد، ويقع في الجدار الشرقي.
  • باب النساء: وهو مخصص لدخول النساء، ويوجد في الجدار الشرقي أيضًا.
  • باب الرحمة: يوجد في الجدار الغربي للمسجد، وكان يعرف بدايةً باسم باب عاتكة.
  • باب عبد المجيد: والذي يوجد في الجدار الشمالي، وقد تم فتحه في عهد السلطان عبد المجيد الأول.

شاهد أيضًا: كم عدد منارات المسجد النبوي .. معلومات عن مبنى المسجد النبوي الشريف

أين يقع المسجد النبوي

يقع المسجد النبوي في وسط المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وقد تم بناؤه في عهد الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- ليكون بالقرب من بيته، واليوم يعتبر هذا المسجد مقصدًا للمسلمين من مختلف أنحاء العالم، فتحيط به العديد من الفنادق والمطاعم.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة كم باب للمسجد النبوي وما هي أهم هذا الأبواب، وذلك بعد أن تم التعريف بالحرم النبوي، وذكر أهم المعلومات عنه، إلى جانب التعريف بموقعه.

الأسئلة الشائعة

كم عدد مآذن المسجد النبوي؟
للمسجد النبوي 10 مآذن، إلا أنه لم يكن له أي مأذنة في عهد رسول الله أو في عهد الخلفاء الراشدين، وكان أول من بنى مأذنة له هو الخليفة عمر بن عبد العزيز.
متى بني المسجد النبوي في المدينة المنورة؟
بني المسجد النبوي في عام 1 للهجرة أي في السنة التي هاحر فيها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام إلى المدينة وذلك يوافق عام 622 ميلادي.
كم عدد قباب المسجد النبوي؟
للمسجد النبوي الشريف 198 قبة، وهي القبة الخضراء الأساسية، و170 قبة رصاصية، و27 قبة متحركة.