كم عدد منارات المسجد النبوي .. معلومات عن مبنى المسجد النبوي الشريف

كم عدد منارات المسجد النبوي

كم عدد منارات المسجد النبوي أعرق المساجد وأقدمها في تاريخ الإسلام، حيث أنه ثاني مسجد بني بعد مسجد قباء، فبناه الرسول ثلى الله عليه وسلم بيده الشريفة مع المسلمين في العام الثاني من الهجرة، وبه العديد من المنارات في الوقت الحالي، فهل كانت هناك يوجد تلك المنارات في المسجد النبوي من قبل أم هل حديثة العهد، وكم عددها الحالي؟ هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر القليلة القادمة.

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف معروفًا بالحرم النبوي، هو أحد أكبر المساجد في العالم، وفي المركز الثاني كأقدس موقع في الإسلام، وبني الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد بعد مرور السنة الأولى من الهجرة إلى المدينة المنورة بعد بناؤه مسجد قباء، ويعتبر المسجد النبوي من اهم اعمال النبي في المدينة، ثم جرت العديد من التوسعات في المسجد على مدار التاريخ، وكانت أكبر توسعة له في عام 1994 [1] .

عدد ابواب المسجد النبوي

كان في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 3 أبواب للمسجد النبوي، ومع توسعة المسجد بعهد عمر بن الخطاب تم زيادة عدد أبواب المسجد إلى 3 أبواب إضافية ليصبح مجموع الأبواب في المسجد النبوي ستة أبواب، وعند توسعته في عهد عمر بن عبدالعزيز صار للمسجد 20 بابًا، وزاد أربعة أبواب مرة أخرى عند زيارة المهدي، وظل يختلف عدد الأبواب حسب كل تجديد للمسجد، حتى أصبح الآن عدد الأبواب 85 بابًا، وعدد المداخل الإجمالي 41 مدخل، يتكون بعض منها من بابين أو ثلاثة أو خمسة ملتصقين، و أشهرها باب جبريل وباب النساء وباب الرحمة وباب السلام [1].

كم عدد منارات المسجد النبوي

كانت أول منارة للمسجد النبوي كانت في عهد الملك الخليفة عبدالعزيز، ثم توالت عملية بناء المنارات الخاصة بالمسجد النبوي، حتى التوسعة السعودية، ويوجد حوال المسجد النبوي 10 منارات بعد أن كان هناك العديد من المنارات التي بناها سلاطين الدول الإسلامية تخليدًا لذكرى جهودهم في المحافظة على عاصمة الإسلام الأولى.

أساطين المسجد النبوي

عند دخول المسجد تجد أساطين المسجد النبوي وهي من أشهر المعالم الموجودة بالمسجد  وهم عبارة عن 8 أساطين ألا وهم [1]:

  • الأسطوانة المخلّقة، معروفة بالاسطوانة المطيّبة أو المعطرة إشارة إلى مصلى النبي محمد.
  • اسطوانة السيدة عائشة وتعرف باسطوانة القرعة أ, المهاجرين، وسميت أسطوانة السيدة عائشة لأن عائشة رضى الله عنها بنت أبي بكر أخبرت بها.
  • اسطوانة التوبة.
  • اسطوانة السرير.
  • اسطوانة المحرس.
  • أسطوانة الوفود.
  • أسطوانة مربعة القبر.
  • أسطوانة التهجد.

الحجرات في المسجد النبوي

يوجد بالمسجد النبوي غرف سكن بها النبي مع زوجاته، حيث أنه عندما كان يبني المسجد النبوي بني غرفتين لزوجته عائشة وسودة، وأضاف غرف أخرى عندما تزوج باقي زوجاته، ودفن سيدنا محمد في البيت الذي كان يسكن فيه مع عائشة، ودفن به أيضًا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وهذا المكان الذي سيدفن فيه سيدنا عيسى بن مريم بعد نزوله للأرض.

في الختام نكون قد أجبنا على سؤال كم عدد منارات المسجد النبوي الشريف وهم 10 منارات في الوقت الحالي، وحجرات المسجد النبوي وعدد الأساطين الخاصة بالمسجد والتي لكل منها قصة ومعلومة يهتم زوار المسجد النبوي بمعرفتها.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , المسجد النبوي الشريف , 26/9/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *