كم تبلغ مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال

كم تبلغ مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال
مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال

كم تبلغ مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال الإسرائيلي لأجزاء من أراضي الدولة الفلسطينيّة منذ عام 1967 ميلادياً، والتي تقع جغرافياً في الجنوب غرب قارة آسيا، وتحديداً في الجزء الجنوبيّ من الساحل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسط لتتوسط قلب العالم القديّم، وفي الآتي يوضّح موقع محتويات مساحة الدولة الفلسطينيّة بالكامل قبل الاحتلال.

مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال

تبلغ مساحة الدولة الفلسطينيّة التاريخية كاملةً قبل الاحتَلال الإسرائيلي 27.009 كيلو متر مربع، بينما جاءت مساحة فلسطيّن المتبقيّة بعد احتلال عدد من أراضيها في عام 1967م 6209 كيلو متر مربع متمثلةً في الضفة الغربيّة وقطاع غزة، مما يُمثل 22.95% فقط من مساحة الدولة الفلسطينيّة التاريخيّة، وتلك المساحة مُقسمةً على النحو التالي: [1]

  • الصفة الغربيّة: تبلغ مساحة الضفة الغربيّة 5844 كيلو متر مربع، وذلك ما يُشكل 21.6% فقط من المساحة الإجماليّة للأراضي الفلسطينيّة التاريخية المُحتلة.
  • قطاع غزة: تصل مساحة القطاع حالياً 365 كيلو متر مربع، وذلك ما يبلغ 1.35% فقط من المساحة الإجماليّة للأراضي الفلسطينيّة التاريخية المُحتلة.

مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال

حدود فلسطين التاريخية كاملة قبل الاحتلال

تقع الدولة الفلسطينيّة التاريخيّة في قلب العالم القديّم وعاصمتها القدس، مما جعل منها جسراً برياً يربط بيّن قارتيّ آسيا وأوروبا، والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ومن ثّمْ المحيط الأطلسيّ والمحيط الهنديّ، وفيما يتعلق بموقعها للوطن العربيّ ففلسطيّن تقع في الجناح الآسيوي منه، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربيّة من بلاد الشام، بيّن البحر المتوسط غرباً ونهر الأردن شرقاً، وتتمثل أبرز حدودها في الآتي:[2]

  • الحدود الشرقيّة: تمتلك فلسطيّن حدوداً شمالية مع كل من دولتيّ سوريا ولبنان.
  • الحدود الغربيّة: حدوداً بحرية ممتدة على طول ساحل البحر الأحمر المتوسط.
  • الحدود الجنوبية: تمتلك حدوداً برية مع جمهورية مصر العربيّة، وكذلك حدوداً بحرية مع خليج العقبة.
  • الحدود الشرقيّة: تمتد حدود فلسطيّن الشماليّة مع دولة الأردن لمساحة شاسعة.
  • حدود الدولة الفلسطينيّة المقترحة على الأراضي الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967م: الضفة الغربيّة ـ قطاع غزة.
  • حدود الضفّة الغربيّة: يحدّ الضفة الغربيّة دولة إسرائيّل المحتلة من الجهة الشمالية والغربيّة والجنوبيّة، بينما تتصل حدودها الشرقيّة مع دولة الأردن.
  • حدود قطاع غزّة: يحدّ قطاع غزة من الجهة الغربيّة البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الجنوبيّة جمهورية مصر العربيّة، ومن الجهة الشماليّة والشرقيّة إسرائيّل المُحتلة.

مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وختاماً، فقد تم إرفاق أبرز المعلومات بشأن كم تبلغ مساحة فلسطين كاملة قبل الاحتلال الإسرائيلي وهي دولة عربيّة إسلاميّة ذات تاريخ عريق من الحضارة والثقافة والنضال في مقاومة الاحتلال.