كم عمر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ..الحياة الاجتماعية والتعليمية للشيخ

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 12:09
كم عمر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ..الحياة الاجتماعية والتعليمية للشيخ

كم عمر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ؟ الذي تولّى حكم دولة الكويت خلفًا لوفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث تُعتبر الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، وتنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على (أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا للبلاد)، فكم من العمر يبلغ الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؟ لكي تعرفوا الإجابة تابعوا قراءة المقال أدناه.

الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

قبل أنْ نُجيبكم على سؤال المقال كم من العمر يبلغ الشيخ نواف؛ سنقدم لكم نبذة تعريفية بالشيخ نواف الصباح، وهو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأخ غير الشقيق للأمير الشيخ الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، وهو النجل السادس لأمير دولة الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة الواقعة ما بين(1921-1950م)، ويُذكر أنَّ الأمير نواف تولّى منصب ولي عهد الكويت منذ أربعة عشر عامًا، إذ أصدر الشيخ صباح بعد أسبوع من توليه الحكم أمرًا بتزكية أخيه الشيخ نواف لولاية العهد في السابع من شهر شباط عام 2006م، وتمّت مبايعته أمام مجلس الأمة بالإجماع من خلال جلسة خاصة في 20 من شهر فبراير، وفي اليوم ذاته أدّى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس.

كم عمر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

حسب ما جاء على موقع ديوان ولي العهد فإنَّ الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يبلغ من العمر 83 عامًا، حيث وُلد الشيخ نواف الأحمد الجابر في الخامس والعشرين من شهر يونيو عام 1937م في منطقة فريج الشيوخ (حاليًا موقع مجمع المثني) بمدينة الكويت.

وترعرع هذا الأمير في قصر دسمان داخل بيت الحكم آنذاك، وفي هذا الصدد يُذكر أنَّ الشيخ أحد أبرز الوجوه السياسية التي عاصرت مسيرة بناء دولة الكويت منذ استقلالها عام 1962، فهو من المساهمين في بناء الكويت الحديثة وإرساء دعائمها وتحقيق نهضته وسيادتها. [1]

الحياة الاجتماعية والتعليمية للشيخ نواف أحمد جابر الصباح

وفي الحديث عن الحياة الاجتماعية للشيخ نواف فإنَّه متزوج وله من الأبناء أربعة أولاد وبنت واحدة، وهم الشيوخ: أحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة، أمّا بالنسبة لمسيرته التعليمية فإنَّه التحق للدراسة بمدارس الكويت المختلفة، ومنها مدارس حمادة وشرق والنقرة، وكذلك المدرسة الشرقية والمدرسة المباركية، ثمَّ أكمل دراسته في العديد من الأماكن من الكويت، حيث امتاز بحرصه الشديد على مواصلة التحصيل العلمي.

أهم المناصب التي تقلّدها الشيخ نواف الأمير الجديد لدولة الكويت

حفلت حياة الشيخ نوّاف الأحمد الجابر الصباح بالعديد من الأعمال والإنجازات، فلقد تقلّد العديد من المناصب المهمة في دولة الكويت، ويُذكر منها ما يلي:

  • عمل محافظًا لحولى منذ عام 1962م، واستمرّ في هذا العمل مدّة ستة عشر عامًا.
  • وفي عام 1978م عُيّن وزيرً للداخلية.
  • وفي عام 1988م تقلّد منصب وزيرًا للدفاع.
  • كُلّف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل؛ وذلك عند تشكيل أول حكومة كويتية بعد تحرير الكويت عام 1991م.
  • وفي عام 1994م أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني.
  • تولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003م.
  • عُيّن وليًا للعهد في عام 2006م.
  • عُيّن أميرًا لدولة الكويت عام 2020م.

وفي الختام أجبنا لكم على سؤال المقال كم عمر الأمير نواف الجابر الصباح، ومن خلال الإجابة قدمنا لكم مقتطفات من حياته الاجتماعية والتعليمية، وتعرفنا على أهم المناصب التي تقلدها.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد؟ , 30-9-2020
472 مشاهدة