اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام

كتابة دعاء - آخر تحديث: 8 أكتوبر 2020 , 11:10
اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام

اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام ؟ هذا السؤال من الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص المهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، الذي وضع حجر الأساس لبناء المملكة في شكلها الحديث بهدف الوصول بها لأن تكون واحدة من أفضل الدول في العالم، من جميع المستويات، والارتقاء بالشعب السعودي.

كيف أسس الملك عبدالعزيز بلاده

في نهايات القرن التاسع عشر قامت قوات محمد علي تحت قيادة إبراهيم باشا بإلحاق الدمار والخراب في الجزيرة العربية، وقامت بهدم الدرعية وتدمير الكثير من البلدان في الجزيرة العربية، ولكنها مع ذلك لم تتمكن من القضاء على الدولة السعودية، حيث كان أهل الحضر والبادية يوالون آل سعود، ويؤمنون بقدرتهم على حكم البلاد، وكانت هناك العديد من المحاولات لاستعادة زمام الأمور، وتوحيد بلاد شبه الجزيرة العربية على كلمة واحدة إلا أن هذه المحاولات لم تنجح بشكل كبير، حتى جاء المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، الذي خاض الكثير من المعارك على مدى سنوات طويلة من أجل استرداد ملك الأجداد.

في عام 1319 هجري استطاع الملك عبد العزيز العودة بأسرته إلى مدينة الرياض، وتمكّن من فتح معظم البلاد في معارك دامت لمدة تزيد عن ثلاثين عامًا، لتوحيد مناطق المملكة وهي جنوب نجد وسدير والوشم والقصيم والأحساء وعسير وحائل ، وفي عام 1351 أصدر أمرًا ملكيًا بتغيير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وكان إعلان توحيد المملكة هو نقطة البداية لوجود دولة قوية راسخة الجذور تحتكم إلى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من أجل تطبيق الحكم فيها. وبعد ذلك قام بالاهتمام بتأسيس الدولة الحديثة فوضع أسس المجالس الإدارية، ومجلس الوكلاء، وإدارة المقاطعات، وتأسيس العديد من الوزارات منها وزارة الصحة ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية ومؤسسة النقد العربي ووزارة الدفاع ووزارة النقل والمواصلات، وقدم الرعاية للحرمين الشريفين، وأمر بتوسعتهما لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام

بعد أن قام الملك عبد العزيز رحمه الله بإعلان توحيد المملكة العربية السعودية، بدأ في وضع النظام الأساسي الذي تقوم عليه الدولة والذي يعتمد بشكل أساسي على الشريعة الإسلامية لتكون المصدر الأساسي لنظام الحكم والتشريع فيها، كما أقر مبدأ الشورى حيث كان يهتم بمشاورة العلماء والأمراء، ورؤساء القبائل، والحكماء من أفراد الأسرة المالكة ومن يرى صواب رأيهم من أهل البلاد.

وكان مبدأ الشورى الذي أسّس عليه الملك عبد العزيز نظام الحكم ليهتدي به بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده، وبعد أن قام بوضع الأسس التي تقوم عليها المؤسسات الإدارية في البلاد، عمل الملك عبد العزيز على وضع التعليمات الأساسية للمملكة والتي عُرفت باسم “التعليمات الأساسية للمملكة الحجازية” وكان ذلك في الحادي والعشرين من صفر لعام 1345 هجري. إذًا فإجابة سؤال اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام ؟ هي: في عام 1345 هجري الموافق لعام 1926 ميلادي. وكانت التعليمات الأساسية التي أصدرها الملك المؤسس هي اللبنة التي بموجبها أقيم مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية.

كم يبلغ أعضاء مجلس الشورى

بدأ مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز على هيئة المجالس الأهلية والمستشارين واللجان المتخصصة وقيادات القبائل المختلفة في المملكة ، وفي عام 1345 هجري، تم تأسيس المجلس بشكله الرسمي، وكان يُعرف حينها باسم “المجلس الاستشاري”، وبعد ذلك تم تشكيل أول مجلس للشورى في المملكة في عام 1346 من أعضاء متفرغين عددهم تسعة، هم النائب العام كرئيس للمجلس و 8 أعضاء آخرين.

في عام 1355 هجري تم إعادة تشكيل المجلس ليضم  13 عضوًا، هم رئيس المجلس ونائبه، والنائب الثاني وعشرة من الأعضاء. وفي عام 1372 هجري تم إعادة تعديل المجلس فأصبح يضن عشرين عضوًا منهم الرئيس ونائبيه. وفي عام 2013 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بإعادة تنظيم مجلس الشورى ليتكون من 150 عضوًا ويجب أن يكون من بين الأعضاء على الأقل 20 بالمائة من النساء. ويمكن التعرف على نظام مجلس الشورى السعودي بشكل تفصيلي “من هنا“. [1]

مهام مجلس الشورى السعودي

يضطلع مجلس الشورى السعودي بعدد من المهام التي تعمل على دراسة السياسة العامة للدولة وإبداء الآراء حول ما قد يحتاج إلى التعديل أو التغيير من بين السياسات التي تنتهجها الدولة، واقتراح بدائل لما يرونه من أوجه للقصور فيها إن وجدت، ويختص بشكل أساسي بعدة مهام، ومن أهمها:

  • إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة.
  • مناقشة خطة الدولة للتنمية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية.
  • إبداء الرأي حول خطة الدولة للتنمية.
  • دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات التي تقوم بها الدولة، واقتراح ما يتم رؤيته مناسبًا من خلال تبادل وجهات النظر بين الأعضاء التي تستهدف مصلحة الدولة.
  • تفسير الأنظمة التي يتم تشريعها من قبل الدولة.
  • مناقشة التقارير السنوية المقدمة من الوزارات والأجهزة الحكومية في المملكة.
  • اقتراح تعديلات أو تفسيرات أو وجهات نظر أو آراء حول التقارير الحكومية السنوية.
  • اقتراح نظام جديد من أجل عرضه على المجلس التشريعي لاتخاذ ما يلزم حياله من أجل رفعه إلى الملك.

ولأداء هذه المهام، يضم المجلس عددًا من اللجان المتخصصة، وهي:

  • لجنة النقل والمواصلات وتقنية المعلومات.
  • لجنة الشئون المالية.
  • لجنة الشئون الصحية.
  • لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية.
  • لجنة الحج والإسكان والخدمات.
  • لجنة المياه والزراعة والبيئة.
  • لجنة الشئون الخارجية.
  • لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار.
  • لجنة التعليم والبحث العلمي.
  • لجنة الإدارة والموارد البشرية.
  • لجنة الشئون الأمنية.
  • لجنة الشئون الاقتصادية والطاقة.
  • لجنة الشئون الاجتماعية والأسرة والشباب.
  • لجنة الشئون الإسلامية والقضائية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اصدر الملك عبدالعزيز التعليمات الاساسية للمملكة عام ؟ كما تعرفنا على أهم المعلومات حول مجلس الشورى السعودي وتأسيسه على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، بالإضافة إلى الجهود التي قام ببذلها من أجل توحيد المملكة.

المراجع

  1. ^ shura.gov.sa , نظام مجلس الشورى , 08/10/2020
879 مشاهدة