سبب وفاة صادق جواد سليمان

كتابة علام خشان - تاريخ الكتابة: 27 يوليو 2021 , 13:07
سبب وفاة صادق جواد سليمان

سبب وفاة صادق جواد سليمان المفكر والدبلوماسي والكاتب العماني المخضرم، حيث وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء لنفقد كاتب ومفكر متميز جدا بكتاباته وأخلاقه المهنية وتفكيره الدبلوماسي، ولهذا توجب علينا عبر موقع محتويات أن نذكر لكم حقيقة مرض الكاتب صادق جواد سليمان الذي تسبب في موته بعد صراع طويل بالمشافي العمانية.

صادق جواد سليمان ويكيبيديا

الكاتب صادق جواد سليمان هو عماني من العاصمة مسقط ولد عام 1933 وترعرع حيث ولد، كان الكاتب مُتَفَوِّقًا منذ الصغر ومحبا للقراءة والاطلاع حيث برع في الفكر ومحبا للندوات المعرفية التي تجمعه مع الكتاب والناقدين لعقد حلقات العلم ونشر الإفادة بين المتعلمين، عند الاطلاع على سيرة الكاتب صادق جواد نرى العلم بل الكثير من العلم منذ سن المراهقة ولهذا يمكننا القول إن صادق جواد سليمان وهب نفسه للعلم وكرَس حياته من أجل أن يسطر الإنجازات في عالم الكتابة والنقد وبالفعل نجح بأن يلقى شهرة واسعة واليوم كل معلمي الوطن العربي ينعونه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويترحمون على فقيد الأمة العربية مفكر الأمة صادق جواد.[1]

صادق جواد سليمان ويكيبيديا

صادق جواد سليمان نشأته وتعليمه

درس الكاتب صادق جواد في سلطنة عمان علوم اللغة والدين في المدرسة ليكمل نفس التخصص بالمرحلة الجامعية، من ثم توجه لدراسة السياسة الدولية العامة في معهد الدراسات الدولية العليا بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، ليبدأ فيما بعد الكاتب صادق جواد يسطر أول كتاباته وفكره من خلال مقالات قصيره تطورت لتُصبح كتب واقتباسات ومجموعة من الأقوال المأثورة المليئة بالحكمة والفكر تحمل اسم المفكر صادق جواد.

شاهد أيضًا: سبب وفاة والدة سلافة معمار

إنجازات صادق جواد سليمان

شغل الكاتب جواد سليمان مجموعة كبيرة من الوظائف منذ بداية مسيرته التعليمية لينتقل بالتدريج نحو القمة بالتعليم والأدب والفكر الحر حيث عمل كاتبا وناقدا ودكتورا جامعيا بالمناصب الآتية:

  • شغل صادق سليمان منصب رئيس الدائرة السياسية لدى وزارة الخارجية العمانية  (1977-1979م).
  • عمل سفير عماني لدى الولايات المتحدة، لينتقل فيما بعد ليكون سفير مقيم لدى جولة إيران وأخيرا سفير غير مقيم لدى دولة تركيا وذلك في الفترة من 1979 إلى 1983.
  • عمل رئيسا لمجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء منذ 2010 إلى 2012 م.
  • عمل محاضرا لدى العديد من الجامات الأمريكية حيث تعلم.
  • عقد العديد من الندوات العلمية بالتعاون مع الجامعيات في أمريكا وكندا.

شاهد أيضًا: سبب وفاة إبنة الشاعر حامد بن سمحه

سبب وفاة صادق جواد سليمان

توفي الكاتب العماني صادق جواد سليمان بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 85 عاما، فلقد تلقى صادق جواد سليمان العلاج لفترة طويلة بالأشهر الأخير في مشافي عمان ولكن المرض قويَ عليه وتسبب في موته اليوم فجرا في أحد مشافي العاصمة مسقط، ولم يتم الاعلان من قبل أ] جهة رسمية ولا عائلة الفقيد الحديث عن إصابة صادق جواد سليمان بفيروس كورونا إذ أن الوفاة بسبب المرض المرتبط بعمر الكاتب والمفكر العماني صادق سليمان رحمه الله.[2]

أعمال الكاتب العماني صادق جواد

 يحظى الكاتب العماني صادق جواد سليمان بشعبية كبيرة جداَ لتميزه بكتاباته وأطروحاته الدبلوماسية التي تعكس مدى قدرته الفكرية والإبداعية في الكتابة ونشر المقالات الفكرية التي ركزت على الأدب والفكر والحرية وكان له باع كبير في التثقيف ونشر العلم بين صفوف الأدباء الناشئين، نوجز لكم محتوى ندوة يوم الكتاب العالمي التي عقدها صادق جواد في جامعة السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط في 2010 حيث كانت ندوة علمية ثرية جدا:

عندما دعيتُ للمشاركة في هذه الندوة بمناسبة يوم الكتاب العالمي، أوعِز لي أن أتحدث عن خبرتي الشخصية مع الكتاب – لا كورق وحبر بين دفتين، مركونٍ إلى رف في مكتبتي، وإنما كحاضن معرفي فكري أسهم في صياغة نظري ونهجي في الحياة.  لذا في عرضي سأحاول ما أمكن رسم معالم سيرتي الفكرية المعرفية مع الكتاب منذ أبكر ما أتذكر وصولا إلى حيث أنا عنده اليوم من نظر ونهج.
لأبدأ بالسؤال: ما دور الكتاب في حياتي؟  وجوابي إجمالا: الكتاب كان ولا يزال المعلمَ الأول في تكويني الفكري المعرفي.   منذ أن وعيت على نفسي أكاد لا أتذكر يوما لم أجلس فيه إلى كتاب.
أتذكر: صديق زارني  يوما قبل سنوات في شقتي في مسقط، منطقة روي، وأنا جالس لوحدي بين كتبي، فأشفق علي من العزلة، وقال: ماذا تصنع وحدك بين هذه الكتب؟  ألا تستوحش؟ ألا ينتابك سأم؟  فأجبته: هي تبدو لك كتبا، وهي كذلك، ولكن بين دفتي كل كتاب شخص أدار نظره في شأن من شؤون الحياة، ثم أفرغ خلاصة نظره في كتاب، وحظي أنه بذلك مكنني من أن أتعرف على فكره ومحصلة معرفته، وإن لم أتعرف عليه شخصيا.  من هنا استئناسي بالكتاب هو في الحقيقة استفادة من كريم عطاء مؤلفه.
في مكتبتي اليوم قرابة ألف كتاب، أقدمها – بمعيار قِدم اقتنائي له – كتاب باسم جامع المقدمات وهو ما درست فيه على يد عالم دين بمطرح أواخر الأربعينات.  ثاني أقدم كتاب لدي هو بالإنكليزية باسم الفلاسفة السياسيون واقتنائي له كان عام 1952 بمملكة (سابقا إمارة) البحرين.  الكتاب الأول يحتوي على مقدمات في بعض علوم العربية، كالصرف والنحو والمنطق وعلم الكلام والفلسفة.  الكتاب الآخر يعرض الفكر السياسي لبعض أبرز فلاسفة الغرب: جون ستيوارت ميل عن الحرية،  جين جاك روسو عن العقد الاجتماعي، هنري ديفيد ثورو عن العصيان المدني، جون لوك عن منشأ ومدى ونهاية الحوكمة المدنية، كارل ماركس عن البيان الشيوعي، آدم سميث عن ثروة الأمم، وفريدرك هيغل عن التاريخ الفلسفي.

وصلنا لنهاية مقالنا حول سبب وفاة صادق جواد سليمان الذي خيم علينا الحزن فجر اليوم حيث فقدنا كاتب وأديب عربي متميز ومعطاء بالعلم، سائلين الله -عز وجل- أن يرحم فقيدنا الكاتب صادق جواد سليمان وينفعه بعلمه الذي أوجزناه لكم السيرة العلمية إلى صادق جواد سليمان وأهم أعماله الكتابية.

المراجع

  1. ^ shuoon.om , صادق جواد نشأته وتعليمه , 27/7/2021
  2. ^ twitter.com , وفاة صادق جواد سليمان , 27/7/2021
109 مشاهدة