الى ماذا يرمز شعار المملكه السيفين والنخله

كتابة محمد - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 16:09
الى ماذا يرمز شعار المملكه السيفين والنخله

الى ماذا يرمز شعار المملكه السيفين والنخله في العلم السعودي، حيث يعتبر الشعار محط فخر وإعتزاز للمواطنين السعوديين، وقد أصبح هذا الرمز من الرموز التي يتغنى بها جميع السعوديين بالأخص في اليوم الوطني السعودي، ويشاركه الجميع على مواقع التواصل الإجتماعي بإعتباره الشعار الوطني الخاص بهم، وسوف نتعرف على هذا الرمز أكثر.

الى ماذا يرمز شعار المملكه السيفين والنخله

شعار المملكة العربية السعودية هو السيفين والنخلة، ويعتبر شعاراً للمملكة منذ عام 1950، حيث يتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفين للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والرخاء والنماء.

وقد تم إقتباس ذلك من العلم الوطني السعودي، حيث تم إقتباس السيف من العلم وإشيفت إليه النخلة في إشارة إلى تحقيق الرخاء يكون بالعدل.

وقد إختارت السعودية رمز السيفين للدلالة على القوة والحماية والعدل والأمان بسبب ما مرت به المملكة من معارك للسيطرة على الحكم فيها، مثل الدولة العثمانية، والتدخل الإستعماري، وتطبيق الحكم الملكي فيها، وتم وضع السيفين كمكون أساسي في شعار المملكة.[1]

الى ماذا يرمز علم المملكة

يعتبر علم المملكة العربية السعودية هو رمزاً للحاكم وللدولة، وله دلالة واحدة ومحددة، حيث معروف أن العلم السعودي مستطيل الشكل، عرضه يساوي ثلثي طوله، وذو لون أخضر يمتد من السارية إلى نهاية العلم وتتوسطه الشهادتان لا إله إلا الله محمد رسول الله، مكتوب خط الثلث العربي، وسيف مسلول تحتهما وموازي لهما، وتتجه قبضة السيف إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم الشهادتين والسيف باللون الأبيض.

السيف يدل على الصرامة في تطبيق العدل بالسعودية، والشهادة تدل على الحكم بالشريعة الإسلامية في السعودية، وقد جاء متوارثاً من الراية التي حملها آل سعود الأوائل أثناء نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق النفوذ مع قيام الدولة السعودية الأولى،

فقد كانت الراية في ذلك الوقت ذات لون أخضر مشهوة من النسيج والإبريسم ومكتوب عليها لا إله إلا الله والعلم السعودي اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جند الدولتين الأولى والثانية منذ قيامها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الى ماذا يرمز شعار المملكه السيفين والنخله وتعرفنا على العلم على ماذا يرمز، ليستطيع الجميع معرفة هذه الرموز الوطنية التي تدل على معاني كثيرة.

المراجع

  1. ^ alriyadh.com , علم وشعار المملكة , 9/9/2020
81 مشاهدة