متى يفتح الطيران السعودي الدولي

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 08:09
متى يفتح الطيران السعودي الدولي

متى يفتح الطيران السعودي الدولي من أهم الأخبار التي يتطلع إلى معرفتها بدقة عدد كبير جدًا من المواطنين والأفراد المقيمين داخل المملكة الراغبين في العودة إلى أوطانهم أو من هم يريدون دخول المملكة أو الخروج منها لاستئناف العمل أو غيرها من الأغراض الأخرى وعلى الرغم من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومة المملكة فيما يخص حركة الطيران الخارجي الدولي من أجل الحد من انتشار الوباء، إلا أنه قد تم الإعلان مؤخرًا عن متى يفتح الطيران السعودي الخارجي

الطيران السعودي الخارجي

تُعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تشهد حركة طيران موسعة من وإلى جميع الدول على مستوى العالم نظرًا إلى أنها مقصد عدد هائل من الوافدين والزوار عدة أغراض سواء العمل أو التجارة أو الدراسة غير أن مواطنيها أيضًا في حالة سفر دائمة ومتكررة إلى مختلف الدول، ولقد شهدت الفترة الأخيرة عرقلة كبيرة في حركة الطيران داخل الدولة سواء فيما يخص الطيران الداخلي من وإلى مناطق المملكة أو الطيران السعودي الخارجي في ضوء جهود المملكة في مكافحة كورونا؛ ولكن تم الآن السماح بالعودة التدريجية إلى عودة الطيران الدولي من وإلى الدولة ولكن وفق بعض الشروط والإجراءات الاحترازية أهمها تقديم ما يؤكد عدم إصابة المسافر بوباء كورونا.

متى يفتح الطيران السعودي الدولي

في وقت سابق؛ أعلنت المملكة العربية السعودية عن البدء في فتح حركة الطيران الدولي الخارجي لبعض الفئات المستثناه وخصوصًا العاملية بالمملكة وذلك اعتبارًا من يوم 15 سبتمبر لعام 2020م، وفي ضوء تخفيف الإجراءات الاحترازية أيضًا على حركة الطيران، أشار مصدر مسؤول بالدولة إلى أنه من المُقرر أن يتم فتح حركة الطيران الدولي السعودي بشكل كامل بداية من مطلع شهر يناير القادم من عام 2021م وسوف يتم الإعلان عن هذا القرار بشكل رسمي في شهر ديسمبر من العام الجاري[1].

الفئات المسموح لها بالسفر من وإلى المملكة

تم الإعلان عن قرار الخروج والعودة الجديد والفئات المسموح لها بالسفر من المملكة والعودة إليها والفئات المسموح لها بدخول المملكة فقط بداية من بعد يوم 15 سبتمبر على النحو التالي[2]:

  • موظفي الحكومة سواء من القطاع العسكري أو القطاع المدني المكلفون بالقيام بمهمات رسمية وطنية فقط.
  • الموظفون العاملون في القنصليات والملحقات السعودية بالخارج وأفراد البعثات الدبلوماسية إلى جانب الأشخاص المنتمين إلى المنظمات الدولية والإقليمية وأفراد أسرهم.
  • الأشخاص الملتحقين بعقود عمل دائمة في أي منشأة خاصة أو عامة أو مؤسسة غير ربحية خارج حدود المملكة، والأشخاص ممن ديهم صفة وظيفية بأي شركة أو مؤسسة تجارية أيضًا خارج الدولة.
  • أصحاب الأعمال الذين تستلزم ظروف عمهم السفر من أجل إنهاء الصفقات والمعاملات التجارية المختلفة وكذلك أصحاب بعض الوظائف مثل المبيعات والتسويق والتصدير وغيرهم من أصحاب الوظائف التي لا بُد من السفر لمقابلة العملاء.
  • السماح لمرضى الذين تتطلب حالتهم الصحية السفر من أجل العلاج خارج الدولة، ولكن لا بُد من صدور تقرير طبي يؤكد ذلك، ومن أهمه مرضى الأورام السرطانية والأشخاص الذين يكونون في حاجة إلى زراعة أعضاء.
  • طلاب الابتعاث بعد الثانوي أو الدارسين بالخارج على نفقاتهم الخاصة و الملتحقين ببرامج تدريب الزمالة الطبية أو المضطرين للسفر من إلى الحصول على التدريب والتعليم.
  • في حالة الحاجة إلى لم شمل أسرة أي مواطن أو مواطنة مع الأهل المقيمين خارج المملكة وفي حالة وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى خارج المملكة.
  • الأشخاص الذين يوجد ما يُثبت حصولهم على إقامة خارج المملكة.
  • الأشخاص المشاركين في أي بطولات رياضية إقليمية أو دوللية بما فيهم اللاعبين والإداريين والمدربين وأفراد الطاقم الفني للفريق بأكمله
  • جميع فئات مواطنين أصحاب جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي ختام هذه المقالة؛ يُذكر أنه في ضوء متى يفتح الطيران السعودي الدولي أن الدولة قد اتخذت قرارًا بعودة حركة الطيران كليًا في مطلع العام القادم في إطار احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي رقم 90 وهذا ما قد أدخل الفرحة على أهل المملكة والراغبين في السفر إليها أيضًا من مختلف الدول.

المراجع

  1. ^ gaca.gov.sa , الهيئة العامة للطيران , 27-9-2020
  2. ^ maaal.com , تعرف على الفئات الـ 10 المسموح لها بالسفر من المملكة والعودة .. والفئة المسموح لها بالدخول فقط اعتبارا من الثلاثاء , 27-9-2020
167 مشاهدة