من هي ام الشيخ نواف الاحمد

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 18:09
من هي ام الشيخ نواف الاحمد

من هي ام الشيخ نواف الاحمد ؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن الحياة الاجتماعية الخاصة بالشيخ نواف الأحمد، والذي تقلّد حكم دولة الكويت خلفًا للشيخ الراحل صباح الجابر الأحمد الصباح، فمن هو الشيخ نواف الأحمد؟ ومن هي والدته؟ وكيف كانت نشأته؟ هذه الأسئلة وغيرها ستعرف إجابتها من خلال المقال أدناه.

الشيخ نواف الاحمد الحاكم السادس عشر لدولة الكويت

قبل أنْ نُجيبكم على سؤال المقال سنتعرف على الشيخ نواف الاحمد، وهو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح البالغ من العمر ثلاثة وثمانين عامًا، أحد أبرز الوجوه السياسية التي عاصرت مسيرة بناء دولة الكويت منذ استقلالها عام 1962م، وهو أحد المساهمين البارزين في بناء دولة الكويت الحديث وإرساء دعائمها، ويُعدُّ الشيخ نواف الابن السادس لأمير الكويت العاشر (الشيخ أحمد الجابر الصباح)، والذي حكم البلاد خلال الفترة الواقعة ما بين (1921 وحتى 1950م)، وهو أيضًا الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، ويُذكر أنَّه تولّى حكم البلاد بعد وفاة أميرها الشيخ صباح الاحمد الصباح.[1]

من هي ام الشيخ نواف الاحمد

يتساءل الكثير عن ام الشيخ نواف بعدما تولّى حكم دولة الكويت، وخاصةً أنَّ والده الشيخ أحمد الجابر الصباح كان لديه العديد من الزوجات، ولهذا فإنَّ الشيخ نواف الأحمد هو النجل السادس للشيخ أحمد الصباح من زوجته الشيخة اليمامه، وبالتالي فإنَّ أمه هي الشيخة اليمامه، حيث وُلد في الكويت الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو/حزيران عام 1937م، وكانت نشاته وترعرهعه في قصر دسمان ببيت الحكم.

محطات من حياة الشيخ نواف الأحمد

حفلت حياة الشيخ نواف الأحمد الصباح بمحطات عديدة، ويُذكر منها ما يلي:

  • تعلّم الشيخ نواف بالمدارس النظامية.
  • تدرّج خلال ستة عقود من الزمن بالعديد من المناصب المهمة في دولة الكويت، وترك فيها بصمات واضحة.
  • أصبح الشيخ نواف وليًا للعهد بموجب القرار الذي أصدره الشيخ صباح الأحمد الصباح في السابع من شهر فبراير/ شباط عام 2006م، وفي اليوم العشرين من الشهر نفسه بويع بالإجماع من قبل مجلس الأمة إيذانًا بتوليته المنصب الجديد.
  • صدر أمر أميري في الثامن عشر من شهر يوليو/ تموز عام 2020م لإعطائه الحق بممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير الكويت؛ وذلك بسبب دخول الشيخ صباح الأحمد إلى المستشفى وسفره للولايات المتحدة كي يتعالج.
  • أصبح حاكمًا لدولة الكويت في الثلاثين من شهر أيلول عام 2020م؛ وذلك بعد وفاة الشيخ صباح جابر الصباح.

وفي الختام أجبنا لكم على سؤال المقال من ام الشيخ نواف الاحمد، ومن خلال الإجاية تطرقنا للحديث عن الشيخ نواف الأحمد، وأهم المحطات التاريخية والعملية من حياته.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد؟ , 30-9-2020
1686 مشاهدة