لماذا نحتفل باليوم الوطني ؟ وما هي أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

كتابة دعاء - آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 16:09
لماذا نحتفل باليوم الوطني ؟ وما هي أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

لماذا نحتفل باليوم الوطني ؟ تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني لتوحيدها على يد الملك عبد العزيز آل سعودي رحمه الله، ولكن ما هي الأسباب التي يحتفل بها السعوديون في هذا اليوم في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها؟ وما هي أهم المظاهر التي يتم الاحتفال من خلالها؟ إن تعريف الأجيال الجديدة بسبب الاحتفال باليوم الوطني من الأمور الهامة التي تنمي بداخلهم حب الوطن والتي يجب أن يحرص عليها الآباء والأمهات والمعلمين.

لماذا نحتفل باليوم الوطني

يتم الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر لكل عام، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم إحياء لذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، على يد الملك عبد العزيز والبدء في الخطة الملكية لتطوير المملكة والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة، بالإضافة إلى أن اليوم الوطني هو تذكير بتاريخ المملكة والصراعات التي تم خوضها من أجل تحسين حال المواطن السعودي، والاحتفال باليوم الوطني السعودي له العديد من الأسباب والدوافع، والتي من أهمها:

  • تعريف المواطنين بالجهود المبذولة من الملوك المتعاقبة على حكم المملكة والذين عملوا على رخاء الشعب السعودي، وتحويله من شعب فقير إلى تأهيله للوصول إلى أفضل المستويات.
  • التعريف بالجهود الحكومية المبذولة من أجل القضاء على المشكلات المجتمعية التي يعاني منها المواطن السعودي كالفقر والجهل والمرض.
  • التعريف بالجهود التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل حماية أرض المملكة ومواطنيها من أي اعتداء خارجي أو داخلي قد يهدد أمنهم وأمانهم.
  • تعريف المواطنين بالجهود التنموية والمشروعات التي تقوم الحكومة بإنشائها سنويًا مع عرض الخطط المقبلة للدولة للنهوض بها من كافة النواحي.
  • استعراض اهتمام حكومة المملكة بالحرمين الشريفين والجهود المبذولة من أجل راحة ضيوف بيت الرحمن.
  • يتم الاحتفال باليوم الوطني كذلك من أجل تذكير أبناء المملكة بالمؤسس الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، والجهود التي بذلها والمعارك التي خاضها من أجل توحيد المملكة.

احتفالات اليوم الوطني 1442

احتفالات اليوم الوطني أمر شائع ومحبب حيث تحتفل حكومة المملكة العربية السعودية والشعب السعودي داخل المملكة وخارجها باليوم الوطني السعودي، ومن أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم انتشار الأعلام السعودية على الطرق والكباري في المملكة، ووضع اللافتات التي تحمل صور خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الكريم، وانتشار اللافتات التي تحمل صورة الملك عبد العزيز رحمه الله والملوك الذين تعاقبوا على حكم المملكة منذ توحيدها، وانتشار اللافتات التي تحمل العبارات الخاصة باليوم الوطني وتهنئة المواطنين بهذا اليوم.

بالإضافة إلى إقامة الحفلات الترفيهية، والمعارض التي تُبرز أهم التقاليد التي اتسم بها العرب في العصور القديمة لوصل الأجيال القديمة بماضيهم، وتعريفهم به، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية التي يتم تقديمها للأطفال والكبار على حد سواء والتي تناسب كل منهم، بالإضافة إلى إقامة العروض الاحتفالية، والحفلات الغنائية، وغيرها من المشاهد التي تُحيي هذا اليوم في نفوس جميع المتواجدين في المملكة من المواطنين والوافدين على حد سواء في جميع مناطق السعودية ومدنها. [1]

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال: لماذا نحتفل باليوم الوطني؟ كما تعرفنا على أهم المظاهر الاحتفالية التي تحيط بهذا اليوم، ومظاهر البهجة والسعادة التي يعيشها أبناء السعودية في هذا الوقت من العام.

المراجع

  1. ^ nd.gea.gov.sa , اليوم الوطني السعودي , 20/09/2020
2025 مشاهدة